"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
سلمان العودة : لا وجوب للوضوء من لحم الإبل


سلمان العودة : لا وجوب للوضوء من لحم الإبل
13-09-1430 01:08 PM

سبق حائل ــ متابعات :

أكد د سلمان العودة إنه من الصغر آخذ بالقول بأن لحم الإبل ينقض الوضوء، ففي مجتمعنا السعودي يعتبر هذا من المقررات في كافة المستويات وقررت هذا، ثم في مرحلة متأخرة بحثت وظهر لي أنه مستحب الوضوء منه ولا يجب، فمع أني قررت هذا فقهيًا وأعلنته في الدروس إلا أنَّ ضميري حتى الآن لم يساعدني أو يسعفني، فلو أكلت لحم إبل ولم أتوضأ وصليت أشعر كأنني ما صليت أو كأنني صليت على غير وضوء، إن هذا يبرز دور العادة خاصة إذا غرست منذ الصغر.واضاف العودة، بحسب جريدة “المدينة” السعودية، أن من الخير أن يتوضأ الإنسان، وعلى أقل الأحوال أنه سنّة، وإن كانت المسألة كما قلت أنه فيها خلاف والأئمة الثلاثة لا يرون وجوب الوضوء من لحم الإبل والإمام النووي ذكر أن هذا مذهب الأئمة الأربعة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي على خلاف مشهور في المسألة وقال إن تغيير آرائه لا يعني التغيير في منهجه، مشيرًا إلى أن المنهج واحد لا يتغيّر، بخلاف الآراء والمواقف واللغة، والتي من الممكن أن تختلف من مرحلة إلى أخرى.

وأضاف د.العودة في حلقة الضمير من «برنامج حجر الزاوية» الذي تبثه قناة mbc عصر كل يوم من أيام شهر رمضان المُبارك في تمام الساعة الخامسة ،إذا لم يكن المنهج هو القرآن والسنة والإيمان فلا أعرف ما هو المنهج إذًا، فليس هناك تغيير في المنهج الذي أسير عليه، فهو واحد لا يتغيّر، وإنما الآراء والمواقف واللغة ربما تتغيّر في مرحلة من المراحل. وأضاف فضيلته: فهنا الضمير يعطيك مؤشرا؛ ولذلك الضمير هو إنذار داخلي (جرس)، فبعض الأخطاء التي لا يوجد عليها نص خاص أو دليل خاص، ولكن تجد من داخلك شيئا يقول لك: «اترك هذا الأمر»، يقول تعالى (بَلِ الْإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ) (القيامة:15) ، فمن الممكن أن يأتي الإنسان بأعذار ويقتنع ويقنع الآخرين لكن في داخله لا يستطيع أن يقنع نفسه.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1124

Y
W
تقييم
3.41/10 (91 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#8403 Saudi Arabia [يوسف البلوي]
1.00/5 (1 صوت)

13-09-1430 02:13 PM
اقتباس(((((((((((والأئمة الثلاثة لا يرون وجوب الوضوء من لحم الإبل والإمام النووي ذكر أن هذا مذهب الأئمة الأربعة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي على خلاف مشهور في المسألة وقال إن تغيير آرائه لا يعني التغيير في منهجه، مشيرًا إلى أن المنهج واحد لا يتغيّر، بخلاف الآراء والمواقف واللغة، والتي من الممكن أن تختلف من مرحلة إلى أخرى)))))))))))))



بارك الله فيك ياشيخ سلمان العودة


#8411 Saudi Arabia [مستر مهاوش]
1.00/5 (1 صوت)

13-09-1430 07:52 PM
حديث جابر ، سئل النبي صلى الله عليه وسلم أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم ، قال : أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال :إن شئت . رواه مسلم






اعتقد ان هذا الحديث الشريف يرد على العودة




#8437 European Union [شمري فخور]
1.00/5 (1 صوت)

14-09-1430 07:37 AM
اقطع الشك باليقين وتوض والله اعلم



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار