"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

الدرسوني

الصفا

الإجتياز


الأخبار
الأخبار الحائلية
جدة تغرق .. وحائل في مرحلة الترقب والقلق


جدة تغرق .. وحائل في مرحلة الترقب والقلق
10-03-1439 07:05 PM

سبق حائل - سمّاح سالم الرشيدي - حائل:


للتقدم الحضاري والرفاة المعيشي مقتضيات وضرورات لابد من تحمل تبعاتها فكل بناء بقصد التطوير يعني تعديلاً على البيئة لابد من تحمل تبعاته وتجهيز مقتضياته .
ففي التجمعات السكانية الكبيرة كالمدن يمثل تصريف المياه أولوية لدى المخططين سيما في المدن القريبة من الجبال حيث سرعة انحدار المياه وشدة تدفقها ممايستلزم حذراً شديداً ودقة في التصاميم الإنشائية في جميع المشاريع لكي تتحقق السلامة في تصريف المياه سواء مياه السيول أو المصادر الأخرى .
وحائل (المدينة) ليست استثناء من القاعدة في مسألة تصريف مياه السيول حيث تقع على سفح أجا الشامخ ويخترقها وادي الأديرع من جنوبها إلى شمالها مما يمثل قلقاً لدى الكثير من أبنائها حذراً من خطر وشيك الوقوع خاصة عند هطول الأمطار مما يتوجب عليهم توخي الحذر والحيطة طلباً للسلامة .
•• وقد قيل : ((السعيد من سلم ))
•• وقيل :
(( السعيد من اتعظ بغيره ))
•• وقيل أيضاً :
(( ليس في كل مرة تسلم الجرة ))
بالأمس غرقت جدة ( عروس البحر ) للمرة الثانية في عقدٍ ونيفٍ من السنين بعد أن هطل الغيث وفاضت الأودية في مسارها الذي كانت تسلكه منذ مئات السنين بلا عوائق - حين كانت رحمة - لكنها في السنوات الأخيرة أصبحت (نقمة) بعد أن تم اعتراض مجاري سيلها ظلماً وعدواناً واستقطاعاًفضاقت ثم فاضت على من اعتدى على مجاريها ولم يحسن تصريف مياهها فأمعنت بهم إغراقاً وجرفاً وتخريباً للدور وإزهاقاً للأنفس وذهاباً للمتلكات في مشاهد تُبْقِي في الأنفس أسىً وحسرة لا تندمل ندوبها ردحاً من الزمن .
إن العبرة ممايحصل في جدة( عروس البحر ) الآن .. ناقوس خطر يدق في حائل ( عروس الشمال ) حاضراً ومستقبلاً .. فما يتم من تمدد عمراني وزحف سكاني وصل إلى حافة جبال أجا حتى اختنقت فسدت أو ضُيقت منافذ تصريف مياه سيولها نذير خطر شديد وشيك الوقوع رأينا مشاهد من تلك المخاطر في سنوات قريبة مضت حين فاض وادي الأديرع ودخل إلى بعض الدور فأخاف السكان وخرب الممتلكات ولكن الله سلم وماذاك إلا بعد أن تم تضييق مجراه بفعل الزحف والتمدد العمراني وماصاحبه من مشاريع البنى التحتية التطويرية .
إن مجرى وادي الأديرع الذي يخترق المدينة
قد تم تضييقه والتعدي عليه زحفاً من الحواف بفعل مشاريع تطويرية علاوة على ما ظهر ببطن الوادي من نباتات سدت أو كادت أن تسد مجرى السيل مما يشكل خطراً داهماً على أحياء المدينة كلها مما ينذر بكارثة وشيكة الوقوع علاوة على ماتشكله المياه الآسنة كمصدر من مصادر التلوث البيئي والخطر الصحي الذي يساعدعلى انتشار البعوض والحشرات الضارة والقوارض وغيرها من الآفات الخطرة .
وقد تنادى أهالي حائل شيباً وشبابا ورفعوا مخاوفهم إلى الجهات المسؤولة على هيئة دراسات أكاديمية واستشارات هندسية وخبرات معرفية وحياتية ومخاوف وتطلعات يشكر للجهات ذات العلاقة ( الأمانة والدفاع المدني والبيئة ...) حسن استجابتها وجميل اهتمامهما وتقديرها لخطورة الوضع مما بث في أنفس المواطنين الطمأنينة والسكينة .
يتأمل أهالي حائل سرعة إنجاز مشروع تصريف مياه السيول في وادي الأديرع بالشكل السليم المتكامل من النواحي الهندسية الإنشائية مع اكتمال نواحي السلامة والجمال على غرار ماتم عمله في كثير من المدن ليكون متنفساً للأهالي ورافد جذب ومتعة فيعود كما كان مصدر بهجة وفرحة ومتعة لجميع سكان مدينة حائل وزوارها.
نسأل الله التوفيق لجميع العاملين المخلصين في جميع القطاعات الخدمية الذين يعملون على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين في إتمام كل ما من شأنه إسعاد المواطنين وإكمال رفاهيتهم .
والله نسأل التوفيق للخير والرشاد .
--------------------------------



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1766

Y
W
تقييم
6.69/10 (5 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#116841 Saudi Arabia [عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

15-03-1439 11:13 AM
بارك الله فيك أستاذ سماح

[عبدالرحمن]

#116845 European Union [ابن حائل]
0.00/5 (0 صوت)

16-03-1439 09:16 PM
مقال ممتاز بارك الله فيك أستاذ سماح

[ابن حائل]


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار