"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل




الأخبار
الأخبار العامة
" سبق حائل " تحاور فريق جمعية زهرة لسرطان الثدي ... المملكة تحتل المركز الثاني عربيا ... التشخيص المبكر مهم وعلى أسرة المريضة عدم الإهمال .. تفاصيل الحوار بالداخل


03-06-1439 10:56 AM

سبق حائل ــ العنود السعيد :

أقيمت للمرة الثانية بمحافظة الشملي برنامج زهرة لسرطان الثدي و قد تخلل البرنامج محاور هامة وشرح وافي للمرض و عرض مسبباته و الوقاية منه , الجدير بالذكر أن الدكتورة تحدثت عن معدلات كبيرة للمرض وانه تزداد بشكل مخيف و ذكرت أن المملكة تحتل الثانية عربيا من حيث السمنة و أوضحت أهمية الكشف المبكر للسيدات و أن كل 100 حالة من النساء يقابله حالة من الذكور , و علمت سبق حائل بخبر حصري *له عن توفير عيادة للكشف المبكر لسرطان القولون و الثدي , و جمعية بسمة ستباشر أعمالها قريبا في المنطقة , و كان لسبق حائل اللقاء التالي مع الفريق .

دكتورة طلة العطري
1هل حققتم كافة برامجكم التي تطمحون لها ؟
حتى الآن تقريبا 90 % من البرامج المستهدفة حققناها , و نطمح إلى برامج أخرى جديدة و إكمال الخطة الموجود عندنا , سواء كانت ببرنامج الوقاية من السرطان
( سرطان الثدي بشكل خاص ) و باقي البرامج الصحية .

2 العامل النفسي و النظام الغذائي , ما دوره في الإصابة بالسرطان ؟
طبعا هناك علاقة وطيدة بين الضغوط لنفسية و النظام الغذائي و الإصابة بسرطان الثدي بشكل خاص و السرطانات بشكل عام , العامل النفسي له دور بتقبل العلاج و تحسن نسبة الشفاء , و كما أسلفنا له علاقة بالإصابة , فالضغوط النفسية عامل مؤهل للإصابة بسرطان الثدي , عندما يكون لديك استعداد و تقبل نفسي للعلاج الكيماوي و العلاج الجراحي تتحسن نسبة الشفاء أكثر , النظام الغذائي كما ذكرنا أن الطعام الغني بالدهون للأسف عامل مؤهل للإصابة بسرطان الثدي إضافة إلى باقي السرطانات , مريض سرطان الثدي أو حتى النساء بشكل عام ينصح باستخدام نظام غذائي قليل الدهون , اتباع حمية معينة , اتباع نظام رياضي ( مشي يومي , رياضات مختلفة ) تساعد على إنقاص الوزن و التقليل من امتصاص الدهون .

3 التشخيص المبكر للحالة , كم يساهم بنسبة الشفاء ؟
طبعا , التشخيص المبكر للحالة يرفع نسبة الشفاء إلى 90 % إن شاء الله , و يقلل فترة العلاج , كما نعرف مريض السرطان يمكن أن يحتاج علاج كيماوي و علاج جراجي و علاج إشعاعي , عندما يتم تشخيص المرض بمرحلة مبكرة قد نتجنب استئصال كامل للثدي , قد تحتاج المرأة إلى علاج كيماوي جرعات بسيطة وقد لا تحتاج لها , وطبعا إنذار المرض يكون أفضل بكثير , تصل نسبة الشفاء إلى 90 % .

4 ما أهمية الكشف الذاتي لسرطان الثدي؟
الكشف الذاتي الشهري مهم جدا , على كل السيدات من عمر 20 سنة فما فوق أن يتعلموا طريقة الكشف الذاتي .

5 دكتورة طلة ... نريد سبق صحفي لصحيفة سبق حائل عن جمعية زهرة ؟
في الحقيقة هناك خبران يهمان أهل حائل , الخير الأول الذي سينفذ عن قريب وهو تجهيز عيادة يومية للكشف المبكر لسرطان الثدي و سرطان القولون , وزارة الصحة بدأت تجهيزها , و بإذن الله خلال فترة قريبة سيتم تشغيلها .

****الخبر الثاني الذي أحب أن أوصله لأهل حائل هو ( جمعية بسمة ) وهي جمعية **خيرية بمنطقة حائل , ستباشر أعمالها لدعم مرضى السرطان بفترة قريبة جدا , وقد تكون بدأت أعمالها بهذا الشهر .

.......................................................................

استاذة موضي ... أهلا و سهلا فيكي في صحيفة سبق حائل

1 تجربتك أو بدايتك مع زهرة حدثينا عنه ؟
كانت مواضيعي دائما توعوية لصحة المرأة بشكل عام , صحتها النفسية والاجتماعية , و أن الأسرة هي أهم داعم لصحة المرأة .

2 ما دور الإعلام في تثقيف المرأة , و هل قدم جهود الجمعية بشكل كاف ؟
الإعلام له دور كبير في تقدم جمعيات كثيرة , توعي المرأة عن سرطان الثدي أو أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي , الإعلام ركز على الشريط الوري أو أكتوبر الوردي , كان هذا الشريط قد أوصل هذه الرسالة لنساء العالم , عندما وصلت المعلومة للمرأة أصبحت تبحث عن الكشف المبكر , نسبة كبيرة من النساء حاولت جاهدة أن تتوصل إلى الكشف المبكر , لكن هناك معوقات تعيق المرأة في بعض المناطق ( المناطق النائية و البعيدة ) , فالأجهزة غير متوفرة و العاملين عليها غير أكفاء وغير متدربين , يجب على المسؤولين أن يجدوا الحل المناسب لهذه المشكلة .

3 استاذة موضي ... بما أنك متطوعة في الحملة , كيف كان تضامنك مع مرضى السرطان ؟
كان تضامني أني قصيت شعري تضامنا مع الحملة , حتى يعلموا معاناة مريض السرطان مع تساقط الشعر , و هذا الشيء يضيف توعية للجميع . +

4 ما دور أسرة مريضة سرطان الثدي ؟
يجب أن تكون داعمة لمريضة السرطان و تهتم بها و ترعاها , لا تكون على الهامش و لا تتركها تعاني لوحدها , لأنها محتاجة الدعم النفسي لها حتى تستطيع إكمال العلاج , أما إذا كان هناك إهمال من الأسرة فلن تستطيع الوصول إلى العلاج , فدور الأسرة مهم لدعم المرأة المريضة أيا كان مرضها .

5 رسالة تودين توجيهها للمرأة بشكل عام , و لمريضة السرطان بشكل خاص ؟
جزاهم الله خيرا جمعية زهرة , أدووا رسالتهم ووصلت للمجتمع , و هناك عدة جمعيات وصلت للنساء حتى يتعرفوا على هذا المرض و كيفية اكتشافه لأن الاكتشاف المبكر يساعد على تخطي مراحل كبيرة من العلاج , هذه الجمعيات ساعدت الكثير من النساء على تخطي مشاكل المرأة بشكل خاص و مشكلة سرطان الثدي بشكل عام .

6 كلمة تودين إضافتها لسبق حائل ؟
أشكركم على دوركم الإعلامي المتميز و إظهار الحملات الطبية و الصحية للمرأة و
إبراز هذه الحملات لفئات المجتمع رجالا كانوا أم نساء .

..............................................................................

ثم انتقلت سبق حائل للحوار مع الاستاذة
مزنة الرويلي :

1-جمعية زهرة ما عمرها الزمني ؟
الجمعية اعتقد البداية الفعلية 2007.

2-كيف يمكن تثقيف المجتمع النسائي بحقوقه وتوعيته؟
يمكن تثقيف المجتمع النسائي بحقوقهم عن طريق اشراك المرأة في نفس البرامج المقدمة تكون البرامج مثل ورش عمل الاستعانة مثلا بالمتعافيات للحضور دعم لهم وتشجيع الأخريات .

3-ماهي رسالة زهرة ومن الفئة المستهدفة في برامجها ؟

رسالة الجمعية توجيه السيدات عن سرطان الثدي *ودعم المتعافيات ***************************************************
أهدافها : تنفيذ البرامج التوعوية , تقديم الخدمات المصابات ودعم المتعافيات .

4-كلمة لقراء سبق حائل؟

اتمني للجميع الصحة والسلامة وكلنا نكون لكل امرأة مصابه أو متعافيه



.....

جهود دؤوبة تخللت حملة "زهرة لسرطان الثدي" في محافظة الشملي بنجاح ومجهود فردي من امرأة طموحة آمنت بدور المرأة وإنجازاتها فعملت واجتهدت لإيصال الفائدة للجميع.
وواصلت عضو المجلس البلدي بقشة فرحان إبداعاتها في حملة "سرطان الثدي بالمنطقة " بتقديم الدعوة للفريق ثم اختيار المكان المناسب للحملة وعكفت على إرسال الدعوة للحضور بشتى الطرق ثم دارت الندوة تنظيماً وخطابة وتقدمت بالشكر والامتنان لأعضاء الجمعية وحرصهن تجاه سيدات المجتمع وواصلت الشكر للضيوف والحضور وتمنت للجميع دوام الصحة والعافية وقدمت الهدايا للفريق ولرعاة الحملة وتمنت أن تكون الدورات القادمة أكثر حضور لكي يحصل الهدف من التوعية والتثقيف الصحي للمرأة وقد كانت هي نجمة الحملة الأولى" لزهرة " وكذلك المحافل الوطنية في المنطقة حيث أن مجهوداتها ملموسة ومباركة أن شاء الله هذا النموذج من المرأة الطموحة يستحق الإشادة والدعم ونتمنى لها دوام التقدم والعطاء



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1090

Y
W
تقييم
1.50/10 (4 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار