"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

سلامات

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

القافلة للسفر والسياحة


الأخبار
الأخبار العامة
دفتر التحضير تحت مجهر "التعليم" .. هل هو من الحاضر المهم أم الروتين القديم ؟


 دفتر التحضير تحت مجهر
25-10-1439 10:57 AM

سبق حائل _ ماجد بركة المسمار :
إختلفت آراء الميدان التعليمي حول أهمية دفتر التحضير كأداة رئيسية في العملية التعليمية بين الرفض و القبول ، و يرى عدد من التربويين أن دفتر التحضير عبء إضافي على المعلم ، ويرى البعض الآخر أنه ضرورة لا غنى عنها.

يرى المعلم أحمد الزهراني ضرورة تقاعد دفتر التحضير، لأنه من الشكليات التي يهتم بها المشرف والقائد، ومن تجربته الشخصية يرى أنه لا جدوى منه في العملية التعليمية، مؤكدا أن اهتمام المعلم بالشرح وتجويد التعليم أفضل.

توافقه بذلك المعلمة وجدان الربيع والتي ترى أنه مجرد هدر ورقي وهدر للوقت والجهد، مضيفة بأنها تتحمل عبئا كبيرا في تحضير الدروس، كونها معلمة لغة عربية وتدرس أكثر من مقرر دراسي مما اضطرها للتحضير الجاهز الذي لم تجد به جدوى سوى تسهيل عملية الكتابة.

بينما قائد المدرسة علي عبد القادر يعتبر دفتر التحضير أحد ضوابط العمل التربوي و يعتمد على خطة المعلم طوال العام الدراسي و هو مرآة لأعماله و منظما لدرسه لتحقيق الأهداف بأقل جهد ممكن .

اقترحت مشرفة تربوية بعمل دراسات ميدانية مباشرة لقياس جدوى دفتر التحضير و وضع استراتيجيات لتطويره ، و هي تعتبره رمز لشخص المعلمة يقاس اهتمامها و حرصها و أهم المرجعيات العلمية للمعلم أثناء الدرس و حفظ لحقوقه ، و لا تمانع من الاستعانة بالتحضير الجاهز كمعين للمعلم في ظل التقدم التقني .

وبدورها أكدت مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التعليم " نهاية الخنين" : أن التحضير عملية مستمرة في ظل التطوير الذي تعمل الوزارة عليه حاليا ولم يعد الأمر محصورا في دفتر التحضير كأحد الوسائل التعليمية في إعداد الدرس الجيد، مؤكدة أنه تم تشكيل لجنة سابقا لدراسة تطوير طريقة التحضير ، و تم عقد ورش عمل من مشرفين و معلمين و متخصصين و بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية أنشيء موقع " عين بوابة التعليم الوطنية " ، حيث يستطيع أي زائر الدخول للبوابة دون تسجيل أو بتسجيل إذا كان طالبا أو معلما أو ولي أمر أو مشرف أو غير ذلك و الاستفادة من الأيقونات المتوفرة على الموقع و بإمكان المعلم الاطلاع على الدروس التي يرغب بتحضيرها ، والاستفادة من التدريبات و القصص و الوسائل وأوراق العمل المتوفرة في خانة خطط درسك .



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 699

Y
W
تقييم
0.00/10 (0 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار