"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
وزير الصحة الوزارة قد وفرت عقاري (Oseltamiver) و (Zanamivir) لعلاج الحالات المؤكدة اصابتها بمرض انفلونزا الخنازير (AH1N1)


 وزير الصحة الوزارة قد وفرت عقاري (Oseltamiver) و (Zanamivir) لعلاج الحالات المؤكدة اصابتها بمرض انفلونزا الخنازير (AH1N1)
24-09-1430 04:26 AM

سبق حائل ـ ماجد الشايع :

البريد
أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الوزارة قد وفرت عقاري (Oseltamiver) و (Zanamivir) لعلاج الحالات المؤكدة اصابتها بمرض انفلونزا الخنازير (AH1N1).

وأشار الربيعة في تصريح صحافي إلى انه تم حجز أربعة ملايين جرعة من اللقاح الخاص بالفيروس عند تصنيعه وذلك لتطعيم حجاج الداخل والسكان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في برنامج الحج هذا العام. وأوضح الوزير الربيعة أن عدد الاصابات في المملكة حتى يوم الثلاثاء الماضي ١٨/٩/١٤٣٠ه بلغ (٤٠٨&#1633 حالة تشمل الحالات الوافدة والحالات المخالطة كما تشمل (٢&#1638 حالة وفاة (معدل الوفيات للحالات المصابة ٠.٦٣&#1642. وقال وزير الصحة ان انفلونزا الخنازير مرض فيروسي حاد يسببه فيروس الانفلونزا (H1N1) وهو مرض جديد له المقدرة على الانتشار السريع عن طريق الرذاذ التنفسي اثناء العطاس أو الكحة كما يمكن ان ينتقل الفيروس بواسطة ملامسة أدوات المريض الملوثة بالرذاذ.

وأضاف ان فترة حضانة الفيروس تتراوح بين يوم واحد وحتى سبعة أيام وفي المتوسط تكون أربعة أيام والمدة التي يبقى المصاب خلالها حاملاً للفيروس ويمكنه نقل العدوى يوم قبل ظهور الأعراض وتستمر لمدة سبعة أيام وتزيد المدة إذا استمرت الأعراض كما يراعى ان هذه الفترة قد تكون أطول لدى الأطفال.

وقال: إن احتمالية انتقال الفيروس عن طريق الأغشية المخاطية وملامسة العيون بالأيدي الملوثة بالفيروس واردة ولكن لحداثة الفيروس فإنه لم يتم بعد التأكد منها وفي العموم يجب معاملة جميع افرازات المريض المصاب بهذا الفيروس مثل الافرازات التنفسية (البلغم والمخاط والبصاق) وكذلك افرازات الجهاز الهضمي (الإسهال) معاملة المواد المعدية وأخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معها من قبل التمريض أو عمال النظافة
مشيراً إلى أن المرض بدأ في المكسيك ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى بقية دول العالم وحالياً لا تخلو قارة من هذا المرض وما زالت الإصابة بهذا المرض تتراوح بين متوسطة إلى خفيفة الضراوة.

وأكد وزير الصحة انه لا يوجد لقاح للوقاية من الاصابة بهذا الفيروس حتى الآن والوسيلة الوحيدة المتاحة حالياً هي استخدام أساليب الوقاية الشخصية والحرص على اتباعها والتوعية الصحية عن المرض.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 697

Y
W
تقييم
4.59/10 (238 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار