"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
بعد أنتهاء حرب "الفصفص " القرني يفتح جبهة "كشف الوجه "


بعد أنتهاء حرب \"الفصفص \" القرني يفتح جبهة \"كشف الوجه \"
25-09-1430 04:32 AM

سبق حائل ـ بدر المطيري :

بعد أن وضعت حـــرب «الفصفص» كما يسميها البعض أوزارها، بين الشيخ الداعية الدكتور عائض القرني، ومعترضين عليه من الكتّاب والمثقفين، ربما قد تنشب سجالات جديدة بين الداعية القرني والمختلفين معه في الرأي من دعاة ومشايخ آخرين هذه المرة، بعد أن أحيا مجدداً قوله القديم في «جواز كشف المرأة وجهها». وإذا كان الداعية الذي أطلق عليه الكاتب السعودي الدكتور معجب الزهراني لقب «الفنان المقموع»، أرضى بائعة «الفصفص» ومن وراءها بقصيدة مليئة بالمعاني الإنسانية الجميلة، ومقالات تبرأ فيها من العنصرية، فإنه من قبل أرضى أكابر العلماء في بلاده بالتراجع عن فتواه بجواز كشف المرأة وجهها في السعودية، عندمـا ضجت ساحة المخالفين له في السعودية قبل سنتين، حين نقلت عنه المخرجة السعودية هيفاء المنصور فتوى بهذا الخصوص. وتعود قضية «كشف المرأة وجهها» إلى رأي قديم بين الفقهاء، اختلفوا فيه، عما إذا كان يُشرع للمرأة كشف وجهها إذا كانت أمام الرجال الأجانب أم لا. واشتهر في العصر الحديث رأي علامة الحديث الراحل ناصر الدين الألباني، الذي آمن بجواز كشف الوجه، بينما خالفه علماء السعودية.

وكان القرني أفتى السائلة أم عبدالرحمن في برنامجه على قناة «اقرأ» أخيراً بجواز كشف المرأة المغتربة وجهها في حال تعرضها لمضايقات.

وجاء ذلك رداً على سؤال أم عبدالرحمن التي قالت إنها طالبة تدرس في بريطانيا، وتسأل عن حكم كشفها وجهها مع الاحتفاظ بحجابها الإسلامي (غطاء الرأس)، فأجاب الشيخ عائض بأن «كشف الوجه جائز وواسع وهي فتوى عند الشافعية والأحناف والمالكية».

ومع أن معظم العلماء متفقون على جواز الكشف عند الضرورة، فإن الحديث مجدداً من القرني الذي صاحب كل تصريح له جدل واسع، يتوقع أن يثير ردود أفعال تتجاوز الفتوى الفقهية إلى أبعادها وظروفها المكانية والزمانية.


[flash=http://www.youtube.com/v/wzO0nUfIgfo]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 949

Y
W
تقييم
4.92/10 (78 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#9035 Saudi Arabia [محمد صالح الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

25-09-1430 06:37 AM
أخوي ممدوح المسمار .... أرجو أن تتكرم بنشر تعليقي ... بارك الله فيك وعليك ..



الغرض من كل هالقضية هو الطعن في الشيخ عائض من قبل أصحاب الطابور الخامس .. ومسألة كشف الوجه مسألة خلافية ، هناك من جوز كشف الوجه وعنده أدلة معتبرة في ذلك مثل الأحناف والشوافع و المالكية وهناك من أوجب تغطية الوجه مثل الحنابلة ولديهم أيضا أدلة معتبرة ... فالشيخ لم يأتي بجديد وأغلب من شن هذه الحملة على الشيخ هم بنو ليبرال في المنتديات والصحف وتابعهم في ذلك بعض الشباب الجهلة ... طبعا ليس هدف بنو ليبرال هو تقفي الصواب والسنة ولكن هم يريدون أن يثيروا العوام على الشيخ بطريقة خبيثة ..


الشيخ عائض له سلف فيما قال مع أني أنا شخصيا أرى أن الرأي الذي يقول بتغطية الوجه هو الرأي الأصوب ..

بالنسبة للشيخ عائض لم يفتي فتوى عامة يجوز من خلالها كشف الوجه وإنما أفتى فتوى خاصة لمرأة في بلاد الكفار واجهت مضايقات بسبب تغطية الوجه فأفتى الشيخ عائض لهذه المرأة فتوى خاصة تناسب الظروف التي تعايشها ... ولكن الشيخ عائض لم يفتي عموما بكشف الوجه ولكن هناك من بنو ليبرال والسفهاء من أرادوا بخبث إيهام الناس بأن الشيخ عائض أجاز كشف الوجه مطلقا وهذا من تدليساتهم الخبيثة للنيل من الشيخ ... ألا لعنة الله على الكاذبين وهذا الدليل على كلامي مقطع فديو للشيخ وهو يفتي تلك الفتوى الخاصة لتلك المرأة التي لاقت مضايقات بسبب تغطية الوجه وقد أفتى لها الشيخ بالرأي السلفي الشافعي الحنفي المالكي ...

أرجو من إدارة الموقع الكريمة جعل رابط الفديو يعمل مباشرة

http://www.youtube.com/watch?v=wzO0nUfIgfo



حسبنا الله ونعم الوكيل أنا نفسي أعرف ما هي الدوافع التي تجعل خفافيش الظلام تكذب على علماء الأمة بهذه الطريقة القذرة لكن صدق فيهم قول الشاعر :

لا يكذب المرء إلا من مهانته .... أو من عادة السوء أو من قلة الأدب
لجيفة الكلب عندي خير رائحة .... من كذبة المرء في جد وفي لعب

ألا لعنة الله على الكذابين ...................

ولو فرضنا أن الشيخ عائض فعلا أفتى فتوى عامة بكشف الوجه ( هذا افتراض ) فالشيخ سلفي وعلماء السلف يأخذون من جميع المذاهب الأربعة ما كان أقرب للدليل .. ومن أراد أن يشن حملة على الشيخ عائض ويطعن في علمه بسبب تجويزه لكشف الوجه فليطعن أولا بالإمام مالك ثم بالإمام أبو حنيفة ثم بالإمام الشافعي ومن سار على خطهم .... طبعا على افتراض أن الشيخ عائض يجوز كشف الوجه عامة ... وهذا الافتراض غير صحيح ....

يا شيخ عائض سر وعين الله ترعاك ولا تبالي بالجهلة والحاقدين ...

أخوكم محمد صالح الشمري


ردود على محمد صالح الشمري
Saudi Arabia [عبدالمجيدالهواوي] 26-09-1430 02:00 AM
فعلاً اخي محمد هذا هو الواقع هوناك شرذمه لم تجد على علمائنا شي واخذت تبحث عن اي شي ولم يجدو ن سواء تحريف اقوالهم وفتاويهم لكي ينقصون من شأنهم ولاكن القافله تسير و ...............؟


اشكرك على غيرتك اسئل الله ان يكثر من امثالك..



ارجو ان تتقبل ردي ومشاركتي معك ولا استطيع ان اضيف شي الا جزاك الله خير



#9068 Saudi Arabia [محمد صالح الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

26-09-1430 03:17 AM
حياك الله تاج رأسي عبد المجيد ......



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار