"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

سلامات

الدرسوني

الصفا

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

القافلة للسفر والسياحة


الأخبار
الأخبار العامة
باللّهجة الحايلية ... " من أجا لجبال سلمى بينهن حايل عروس " ... وصف لمدينة حائل أيام زمان


باللّهجة الحايلية ...
16-12-1439 03:52 PM

سبق حائل ــ علي الساير :

مقدّمة:-
أيام زمان حدود حايل من الشرق ضلع السمراء والسويفلة بحدرى البلاد , ومن الغرب قليب سماح وقصر الأمارة , ومن الشمال شعيب غطاط , ومن الجنوب فلايح الزبارة – هذه حايل أيام زمان .
أمّا حايل اليوم عزيزى القارىء أنت من يرسم خارطتها الحديثة !!!!
من طلعتى على الدنيا وأنا وخْويّاي!! ندوّجْ بسويقات والدتنا الثانية حايل بطينها الذهب وترابها الفضّة والله غالية وبعيوننا ,واللى مرسّى ٍ حبها أكثر فلايح جيراننا عدّها ملك لنا نسْبح بالجوابى ما يعيّون علينا نتصيد بالنبّالة تحت النخل والأثل وبالحوَطْ , ونجلس بالقايلة تحت ظلول الشجر والأثل .
وجماعة السوق مستعدين لمشاركة راعي الفلاحة إليا نخاهم يساعدونه باللى يامر به , يحضرالصغير قبل الكبير وأنا الشاهد بقدم ٍوساق .
أمّا وسيلة النقل بحايل البعارين والحمير يصْعدون ويفيّضون صبح وعصر أكثر من يستعملهن الفلاليح لنقل منتوج الفلاحة بالشتاء والصيف وكثير من الرجال والنساء يركبون الحمير, ويسيْرون على غيرهم بالسّوقةْ الأخرى .
قال سبحانه فى محكم كتابه {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} وقال عزّ من قائل بالآية 78 سورة الأعراف {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ(
أمّا حرفة الحايليين ومنهم الفلاليح يحرثون الأرض بسواعدهم , ومواعين الفلاحة الإعتيادية ,ومعهم حريمهم بسواعدٍ منتجه ماشاءالله عليهم ولا تشوف بعينك حمار ٍ مدشّر أو بعير ماله أهل كل فلاحه به مراغة للبعارين والحمير والحمار ينسب للى هو عندهم كقولهم حمارة الفلان , أو بقرة الفلان , والناس تدب بالنهار هذولا مصعدين لسوق برزان والمسحب , وهذولاك مفيّضين , وراعي حايل مايدخل سوق برزان أو المسحب أو صلاة الجمعة إلاّ البشت على كتوفه وعيب اللى يدخل السوق بدون بشت وأغلبية الرجال والنساء يمشون على رجليهم مع الجادّةْ وهى سكّة حفرتها أقدام الناس والدوابّ .
المعيشة اليومية مقدور عليها بمشيئة الله ثم بشجاعة العاملين المكافحين اللى من تطلع شمس القيض بسرابه إلى العصِيرقبل غروب الشمس ومحازمهم مربوطة ببطونهم – فقط يتوقفون للصّلاة المفروضة مايجدعهم إلاّ الليل وعيشة أيام زمان عسيرة , والرزّاق الله سبحانه وفرص البحث عن المعيشة متعددة وقليلة.
كان والدي غفر الله لهم أجمعين يجلب التّمن والعنبر على ظهور بعارينه الثلاثة من العراق ويبيعها على أمارة حايل وكأنهم متعاقدين معه ومعه غيره من الجماعة , يهمْلون بالشهر والشهرين ولا أخبار ولا ذاكر وهم جماعات متضامنة أمّا الفلاليح كدتهم بحيورهم , والقراريش يجيبون الحطب من النفود والرمث من الجَلَدْ حمول بعارين , وأهل الدكاكين مبروكة بيعتهم وشريتهم لو إن حالهم مايعلم به إلاّ الله سبحانه , والحرْفيّيّة شىْ مع اللى يبنون بيوت الطّين بالصيف , أو عمّال عند اهل الفلايح جردّ بالمنساف , وشذب بالمخلب , وحرث بالطّبر والمسْحاة ....... الخ.
لاوهني اللي من الديـن مرتــاح .... يرقـد ونفسـه دايمـاً مسفهـله

حراً بمــاله يصـرفه وين مـاراح .... مرتـاح ماعنده ديـونـاً تـــذله

عسـى حيــاتـه كلهـا افـراح بفراح ....وأيضـاً غرابيـل الزمــن ماتدله

عزالله ان الديـن للحـال ذبــاح .... واللي وقـع به عايش ٍ في ممله

عايش حيـاته كلهـا هم واجـراح .... لاراح هـمـن جــاه همن يتــله

يالله ياللي ترفـع الحـظ لاطــاح .... ياواحــداً يامنشي الكــون كلــه

تجلي همـوم القلب والديـن ينزاح .... ينزاح يالمعبــود دقة وجلـــه

لجـل اهتنــي في باقي العمر وارتاح .... والعســـر حبل ياكريــم تحلــه
المااااقد - موجود بكل بيت وبداخله ثلاث هوادي يركب عليهن القدر , والطبخ بنار الإرطى , أو الجلّه , أو الرمث , أو كرب وعسيب النخل , والماقد إسم أيام زمان ( المطبخ الحالي ) به يطبخ طعام أهل البيت – مرقوق – هريس – جريش صبيب - ... الخ .
جدودنا وابْواننا من بنى وأسس السكن بحايل وقراياها – القليب والجابية بهمّة الرجاجيل وسلك من بعدهم عيالهم إلى يومنا بها العهد السعودى الأمين والأجيال الحاليّة والقادمة إن شالله أنهم خير خلف لخير سلف !!!!
واللى يبنون بويتات الطين كلهم من أهل الديرة – اسْتادهمْ – وخلاليطهم – ومثرْيَتهم , ومَلبّقتهم – ومعدّيّتهم – ( عيال حايل ياعزوتي همْ ) أبدْ مابه غريب , والبناء بالعروق الطينيّة أو بّلبْنْ المطاين حتى يكتمل بيت الطين اللى بقاياه لازالت تفرض وجودها تعانق البناء الحديث بتحدٍ موثوق ,نشاطهم يتجدد وقلوبهم وحده ونياتهم ساطعه أسطع من لبن الصميل ,والجوع يولّي الله يقلعه ,ومع شروق شمس الشتاء يختلط بسماء الحارة ريحة دخان الإرطى أوالرمث من كل قهوة تحمس به القهوة , وعن اليمين إليا صارت تهثل هاك الصبح بديمة سكّاتية ثم يمتزج ويختلط ريح دخان الحطب وريحة الحمسة مع النداء وتكمل نويرة الصبح بخبزة المحماسة والرغيّف والمقشوش والصْبّيبة يالذْ شغلكن يأمهاتنا وخواتنا بنشاطكن وحيويتكن المعهودة , وياجوع إذْلف مالك وجود بيننا !!!!!
بصكتْ أم عمى ْ القايلة مافيه كسل والله مافيه كسل إقسم بالله مافيه كسل بنانى الطّين عمّال من الدّيرة يبنون بيوت الطين , مواصلين طول نهار الصيف يبنون بطينة مخلوطة بالرجْلين متحدين بإذن الله شدّة حرارة الشمس اللى مايحوم الطير فيها , يسمعهم القريب منهم بشيلات واصواتٍ تطرب السامع يتسلّون مثل شيلة ياحمام على الغباه ينوحى .... الخ .
وشْتيّان برده بالعظم , يوجع الكبد ويحرق الأصابع والمركاة على كبرة بالحوش جامدة , والحليت تشوفه على جديْرات الطين ابيض مثل الزبدة ,والكساوي الشتوية ضعيْفه جداً جدا لكنهم متوكلين على الله سبحانه همّهم كل جديد مطلوب والمفيد محبوب ومجذوب غصب ٍ عليه والله الرّزاق متوكلين على رب العباد !!
قوافل شبه تجارية من حايل إلى الشام بتغريبة على البعارين بكثرها وقلّها وتزيد بالصيف وتقل بالشتاء ومثلك خابر , والنيّة والغاية للتجارة صوب فلسطين والعراق , وسوريا , والإردن , ومصر قبل تحفر قناة السويس حيث تم البدء بحفرها فى أبريل عام 1859ولمشرف عليها المهندس فرديناند دى لسبس . فرنسى الجنسية وطول قناة السويس 193 كيلو متر .
والتجارة من نجد برحلات بريّة صحراوية طويلة تحفها المخاطر من قطّاع الطرق وشدّة برد ٍ يوجع الكبد , أوحرٌ يصلخ الوجه , والخوف من الضباع والإسود أمّا الغزال حض من صاده ,وماء القربْة لازم قراح وجوباً قراح , ولا هو اكيد قراح ٍ زلالى .
والبر الوسيع مخيف فياض , وشعبان إليا سالت يختفى بسيلها الإنسان والحيوان والله من عين بعيرٍ غمس بفيضة ٍ وصارت هى قبره وتحول عظام بالية ومن عين مسكين هفا لليوم وعن اليمين لاصارت السماء غيم وغاب نجم الجدى يضيعون – يّنّجْمون - يحسبونهم مشْملين يوم يفضى فضا الصبح إلاّ وهم مشرّقين يموت اللى يموت من إنسان وحيوان ويبقى من كتبت له حياة جديدة يواصل السفربزهاب الله أعلم به ويرزقون بالأرنب والحباري ويشقون بالليل والنهاروغربتهم ستة اشهر أو أكثر, ولاهو أكيد تسلم الحملة .
والواصل بسلام عدّه توّوّه مالود ........... بقية المقال بالعدد القادم إن شاءالله



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 516

Y
W
تقييم
3.25/10 (4 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار