"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

سلامات

التميمي ميقا ماركت

آبار حائل

جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية

القافلة للسفر والسياحة

حقق أحلامك

اليوم العالمي للتطوع




الأخبار
الأخبار العامة
باللّهجة الحايلية ... " من أجا لجبال سلمى بينهن حايل عروس " ... وصف لمدينة حائل أيام زمان ــ 2


باللّهجة الحايلية ...
08-01-1440 08:27 AM

سبق حائل ــ علي الساير :

حايل مساحتها الحالية 1200 كيلو متر منها 400 كيلو متر من الشمال إلى الجنوب وإرتفاعها عن سطح البحر 992متر, وموقعها الجغرافى طبيعى ِ إستراتيجىْ , وأيام زمان قبل السيارات حملات تجارية على ظهور البعارين من حايل إلى الشام ومن الشام إلى حايل طريق طويل وممل ومعيشة مدقعة تحدث والدي وبقية الجماعة بأخبار الحدرات غفر الله لهم جميعاً.
ومن معرض حديث والدي غفر الله ولهم - يقول إليا طبينا حايل بحدرتنا سالمين عدّنا تونا مولدين من مخاطر ٍتهوّل العقل - إليا غطانا ابا قبيس دورنا ولا تلقانا نضيع عن بعضنا وحنّا حول بعضنا , ونضيّع الطريق ونغدي بالنهار, وقفصة ٍ تجمّد اصابع يدينا ووجيهنا والحطب يلثق من ماء المطر ياصعب شبة النار نحكْ بالخنجرمن اشدّة البعارين مشبابه , ويادافع البلاء إليا سالت الشعبان وتلاطمت على بعضه نقعد برضنا الممطورة أيام , والتمّن والعنبرّاذا دخله ماء المطر نتخلّف الله , والبعيرإذا حمله ثقيل نخاف عليه يزلق برطرط الطين وتنكسر يده أو رجله ويالله سترك عساها ماتصير كذلك مريضنا بالسفر نقعد بارضنا إلّيما يشفيه الله وإن توفاه الله لامات نقبره برضه وغرابيل تمسنا مسْ وتعودنا نريّح ركايبنا من حمولهن من طول السفر لكن إليا جفل بعضهن نركض وراهن يوم كامل أو أكثر تاركين بقية البعارين عند حمولهن غدينا نردّ اللى هرب تجارة محفوفة بالموت كما وصفها والدي والجماعة الله يرحمهم جميع !!!!.
الجماعة إليّا طبّو بركايبهم المحمّلة ودخلو حايل إنتشر خبر وصول الحمّلة ( طبّت الحدّرة ) والحدّرة من خيرالله الكثير المجلوب من الشام اللى عيشتهم رغيدة كما وصفها الوالد والجماعة الله يرحمهم كلهم .
وأهل الدكاكين بسوق برزان وسوق المسحب يحضرون مناخ الحدرة إمّا بشعيب غطاط أو عند مشرع سماح عند قصر الأمارة أو بسوق المشاهدة غرب برزان أو بمفرح شمال جامع برزان , ويتحرك سوق الغنم والبعارين والحمير يبيعون من أجل يشترون من عروض الحدرة وأكثرالحاضرين الله يرحم الحال يتفرجون وهم فضول على المعروض من تجارة جابها جلاّبها من بعيد – اللّى يتمنى فروة طفال سورية , أو سياح بيوت الشعر غزلت بالعراق , أوقدورشامية صنعت من النحاس الأصلي حظ من شراهن , أو دلال بغداديات مايشتريهن إلاّ راعى الكرم الحاتمي اللى الرجال بقوته صبح وليل ,وانجورة لادندنت تطرب من سمع دندنتها وكل بيت يتمناهن , أو رِوىْ من الشراع الأصلى الشامي لسقيا البهايم راحة كل راعي حلال يتمناّهن... الخ
الفلاليح وبعض الإسر يشترون كل مايحتاجونه من بضاعة ِ الحدّرة ,ولو أن أيام زمان المقايضة متداولة - هاك غمر سبط وعطنى ربع وزنة سكر- والسيولة النقدية مقلولة جداً إمّا مجيدى تركي أو شوشى فرنسى قبل ظهور ريال العز السعودى من فضل ربى الله يديمه ويزيده ثبات وتطور.
وخبر ٍ ثانى مهم جداً وهو هجوم الجراد علينا اليا لفى الجراد – نادا المنادى بليل حالك الظلام سكونه سرمدى وكل ٍ بفريْشه دافي – ياجرّيدووه - والناس فرحانه يجردونه بخياش رغم القفصة بشتاءٍ على اليدين اشد من ضم الجمر , ويطبخونه وياكلونه لذيذ زمانٍ بطون طواها الجوع ولواها من القل والفقر لاّوي.
وانا لحقت على غبيّصةْ الجراد يعزم الوالد الجماعة على غبيْصة الجراد بعد صلاة العصر تطبخه الوالده مع الليمون الأسود والكمّون وياجيعان إشبع واحمد ربك . الله يرحمهم جميع والحمد لله على أول وتالي .
والجراد عدو الفلاليح يهجم...............
إختصرنا بناءاً على طلب الإخوة القراء تتمت المقال بالحلقة القادمة إن شاءالله
علي الساير-



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 703

Y
W
تقييم
9.01/10 (46 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار