"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
خدمة إلكترونية وحيدة في مجال "الصحة والبيئة" .. أكثر من 100 خدمة إلكترونية للجهات الحكومية تعرضها البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية


07-10-1430 11:41 PM

سبق حائل ــ فلاج الفلاج :

يجسد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) اهتمام المملكة بتطبيق مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية. ويأتي هذا البرنامج ضمن المبادرات والمشاريع التنموية التي تتبناها حكومة المملكة لتحقيق التنمية المستدامة والتطوير في جميع جوانب الحياة..

ويهدف البرنامج إلى:

- رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.

- تقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وبشكل أيسر.

- زيادة عائدات الاستثمار.

- توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب

ومن أجل تسهيل تناقل وتكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية، تم تأسيس مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية وفقاً لأعلى المواصفات الفنية والأمنية لتشغيل الأنظمة الوسيطة والتطبيقات الإلكترونية الوطنية المشتركة، وهذا المركز هو أحد مشاريع البنية التحتية التي يشرف عليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسِّر"، وأحد المشاريع الرئيسة التي يعتمد عليها البرنامج كحلقة وصل بين مراكز الحاسب الآلي في الجهات الحكومية المختلفة، حيث سترتبط الجهات الحكومية بهذا المركز تدريجياً وفق الخطة التنفيذية للبرنامج.

ويعتبر المركز هو أحد ثلاثة مراكز موزعة في عدة مدن داخل المملكة لضمان المحافظة على جميع الخدمات الإلكترونية الحكومة ومعلوماتها ضد أي تهديدات محتملة أو كوارث؛ نظراً لأهمية هذا المركز الذي يعتبر وعاء لجميع مكونات وعناصر ومشاريع البنية التحتية لبرامج التعاملات الإلكترونية الحكومة.

ومن خلال نظرة سريعة على الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية نجد أن 102 خدمة تقدمها هذه الجهات، وموقع البوابة الوطنية للتعاملات الحكومية على شبكة الانترنت HYPERLIN www.saudi.gov.sa يعرض تلك الخدمات للمستفيدين موزعة على عدد من الأنشطة حيث جاءت خدمات "الاقتصاد والأعمال" الأكثر من بين الخدمات الأخرى، من خلال تقديم 33 خدمة منها 13 خدمة تتوفر من خلال موقع وزارة الخارجية. www.mofa.gov.sa و9 خدمات تتم من خلال الموقع الإلكتروني لأمانة منطقة المدينة المنورة www.amana-md.gov.sa وخدمات الكترونية أخرى تقدم من خلال المواقع الالكترونية للغرفة التجارية الصناعية بالرياض وكذلك للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

بينما نجد أن الخدمات الالكترونية في مجال" التدريب والتعليم" يوفر 29 خدمة الكترونية كان النصيب الأكبر منها لوزارة التعليم العالي ، ‘إذ تقدم 13 خدمة الكترونية ، بينما نجد أن خدمة "القبول والتسجيل" تتوفر من خلال المواقع الالكترونية للجامعات وبعض الكليات السعودية.

وفيما يتعلق" بالمستندات الشخصية " مثل التأشيرات بأنواعها والاستعلام، نجد أن موقع وزارة الخارجية يقدم 14 خدمة الكترونية تصب غالبيتها في التأشيرات، بينما نجد أن أمانة منطقة المدينة المنورة تقدم خدمة (الاستعلام عن الوفيات) ووزارة الخدمة المدنية تقدم (الإفادة عن خدمة مدنية، وصادر بيان الخادمة للتقاعد)

خدمة الكترونية وحيدة في مجال "الصحة والبيئة " تقدمها أمانة العاصمة المقدسة.

بينما الخدمات الالكترونية في مجال "النقل" أربع خدمات وتقدمها أربع جهات المرور والخطوط الجوية وخطوط السكك الحديدية.

أما الخدمات الالكترونية في مجال "المرافق" تبلغ 19 خدمة، موزعة بين وزارة المياه والكهرباء www.holymakkah.gov.sa

وفي مجال "التوظيف" لا تتوفر سوى جهتان تقدمان 4 خدمات ثلاث منها تقدمها وزارة الخدمة المدنية عبر الموقع الالكتروني www.mcs.gov.sa وخدمة واحده تقدمها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة www.swcc.gov.sa

وخدمات "الحج والعمرة" تقدمها وزارة الخارجية عبر موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت وهي أربع خدمات تتعلق بالتأشيرات.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 841

Y
W
تقييم
2.60/10 (250 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار