"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
استخدام \"الأسمنت\" لعلاج هشاشة العظام ومنع انهيار الفقرات


24-10-1430 09:37 PM

سبق حائل ــ نادر المصري :

بدأت عيادة الآلام المزمنة التابعة لقسم التخدير بمستشفى سعد التخصصي في استخدام تقنية جديدة لعلاج الآلام الحادة الناجمة عن هشاشة فقرات العمود الفقري، وهي "حقن الأسمنت الطبي".

وفي هذا الإطار، أوضحت الدكتورة غادة السيد استشاري التخدير وعلاج الآلام المزمنة بمستشفى سعد التخصصي أن تلك الحقن تستخدم لتخفيف معاناة مرضى هشاشة عظام العمود الفقري من الآلام المزمنة التي يعانون منها، حيث أظهرت النتائج أن 75% من المرضي استعادوا قدرتهم على الحركة بعد استخدام تلك الحقن.

وأشارت الدكتورة غادة السيد إلى أن مرض هشاشة عظام العمود الفقري يؤدي إلى تقليل كثافة العظام، ويمكن أن يؤدي إلى انهيار فقرة أو أكثر من فقرات العمود الفقري، وعن طريق حقن الفقرات المنهارة بالأسمنت الطبي يتم الحيلولة دون انهيار تلك الفقرات، كما يؤدي ذلك إلى تقليل الألم.

وأضافت أن استخدام "الأسمنت الطبي" في حالات انهيار الفقرات نتيجة لهشاشة العظام يتم بشرط أن لا يكون قد مر على حدوث "انضغاط" الفقرات أكثر من ستة أشهر، أما الحالات التي مر عليها أكثر من ذلك فلا تستفيد من هذه الحقن، ولا يمكن أيضًا استخدام حقن “الأسمنت الطبي" في حالة انتشار السرطان في أكثر من ثلاث فقرات بعظام العمود الفقري.

وحول كيفية العلاج باستخدام "حقن الأسمنت الطبي"، أشارت الدكتورة غادة السيد إلى أن المريض يخضع قبل الحقن لفحصين، هما الفحص بالرنين المغناطيسي للفقرات، وأشعة العظام بالنظائر المشعة، ويتم إعطاء المريض تخدير مهدئ واعي عن طريق الوريد، وكذلك مخدر موضعي أثناء الحقن.
مما يذكر أن مرضى انهيار الفقرات في العمود الفقري يلازمون الفراش باستمرار وليست لديهم القدرة على الجلوس أو الوقوف من شدة الألم في الظهر، وقد مكنت أساليب العلاج الجديدة، ومنها "الأسمنت الطبي"، المريض من التغلب على ذلك، وأصبح بإمكانه الوقوف، كما ساعدته على استعادة قدراته الوظيفية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 574

Y
W
تقييم
3.53/10 (239 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار