"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
خبير في الأرصاد يحذر : اكتوبر هو شهر أمراض البرد والأنفلونزا و(الوسم) يبدأ الخميس المقبل


24-10-1430 09:49 PM

سبق حائل ــ فايز العنزي :

قال خبير الارصاد الجوية والبيئة عيسى رمضان ان موسم (الوسم) يبدأ بعد غد الخميس في الجزيرة العربية متوقعا ان يشهد الموسم هطولا للامطار .

واضاف رمضان أن كلمة الوسم تعني المطر المبكر الذي يسم الأرض أو يبكر الأرض بالنبات موضحا ان مطر الوسم عرفه العرب منذ القدم وعرفوا أهمية هذه الأمطار وعلقوا عليها الآمال.

واوضح ان هذه الامطار المبكرة مهمة جدا لنباتات المراعي والصحراء لأنها تهطل في فترة اعتدال درجات الحرارة وهي مناسبة لنمو النباتات الصحراوية والتي تكون بذورها موجودة برمال الصحراء ومنتشرة ومنتظرة الأمطار لتنبت وتحيي الصحراء القاحلة وتكسوها بالبساط الأخضر.

واضاف انه حين يكون الطقس دافئا خلال هذين الشهرين بفعل الرياح الجنوبية الشرقية "الكوس" والمنخفضات المطيرة فان هذه النباتات سوف تتجاوز مرحلة النمو ويكون الربيع مزدهرا مع استمرار أمطار الربيع.

ولمحبي الفقع "الكمأة" اوضح ان نمو هذا الفطر ووفرته يعتمد على الظروف الفسيولوجية والبيولوجية والمناخية وأولها أمطار الوسم المصحوبة بالسحب الرعدية والتي يصاحبها البرق والذي يكون من العناصر المهمة لتكون ونمو الفقع.

وعن الفترة الحالية للطقس قال رمضان ان فترة (الصفري) هي السائدة في شهر اكتوبر وهي موسم الحساسية وأمراض البرد والأنفلونزا وزيادة في انتشار امراض العيون للبعض.

وعزا ذلك الى الزيادة في تركيز نسبة حبيبات اللقاح للنباتات والملوثات البيئية كما ان درجات الحرارة المعتدلة تساعد على انتشار وزيادة بقاء العمر الافتراضي للفيروسات والبكتيريا وبقائها في الهواء.

وقال ان زيادة الانقلابات الحرارية القريبة من سطح الأرض تساعد على مكوث مثل هذه الملوثات وزيادة تركيزها وتأثيرها على صحة الانسان في الطبقة القريبة عن سطح الأرض وخاصة في ساعات المساء والليل وحتى الصباح الباكر ما يزيد حالات السعال والمعاناة لكثير من الأشخاص.

ودعا الجميع الى أخذ الحيطة وعدم التعرض للتيارات الهوائية سريعة التغير سواء الباردة والدافئة بسبب التفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار خلال شهر اكتوبر ونوفمبر في المنطقة العربية بشكل عام.


حمانا الله وإياكم من الأمراض .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 599

Y
W
تقييم
4.90/10 (269 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار