"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
العبيكان: ليس من العدل التشدد في أحكام التعزير بالجلد


العبيكان: ليس من العدل التشدد في أحكام التعزير بالجلد
09-11-1430 09:04 AM

سبق حائل ــ فلاج الفلاج :
دعا المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان إلى عدم التشدد في الجلد فيما يخص أحكام التعزير، مشيرا إلى «اختلافها حسب تشدد وكرم القضاة».

وأضاف العبيكان في حفل تكريمه في اثنينية عبدالمقصود خوجة البارحة الأولى: «هذا ليس من العدل، وسبق أن كتبت بحثا ورفعته، أكدت خلاله أنني لم أجد دليلا على هذه الآلاف من الجلدات، وحبذا لو سجن القضاة عشرة أيام ليشعروا بمعنى السجن والجلد». ورأى «أن السجن الطويل لا يعد إصلاحا للفرد، بل نتيجته مآس. وطالب بتأليف لجنة من متخصصين من أهل الفكر وعلماء النفس والاجتماع لتقدير العقوبات التعزيرية، ووضع الحد الأعلى لكل عقوبة، مشيدا بالأحكام البديلة، «لأن الغرض إصلاح الفرد والمجتمع، وليس إيذاءه أو تعذيبه». وفتح العبيكان الباب على مصراعيه لإمكانية رفع دعاوى على مكفولي الغرم والأداء من قبل كفلائهم، إذا لم يلتزم بالسداد. وقال «من كفل شخصا في مال ويريد المال رفض القاض قبول دعواه، لأنه لم يدفع المال، إنما يكفله في السداد فقط، لكن يجب أن تقبل الدعوى إذا كانت مطالبة الكفيل من القاضي، بأن يدفع المكفول الحق لأصحابه لإبراء ذمته من الكفالة». واعتبر التحريم من باب سد الذرائع جهلا عظيما.

الحوار مع الصفار:

وردا على سؤال رئيس تحرير مجلة رؤى الدكتور عبد العزيز قاسم: إلى أين وصل الأمر بالحوار مع الشيخ حسن الصفار؟، أجاب العبيكان أنه اضطر للتوقف، «لأن من أهل السنة للأسف من أساء بكلمات جارحة وسب الحاضرين، في لقاء جمع علماء السنة والشيعة، ولا أريد الدخول في مهاترات». وتابع: «توصلنا إلى درجة من التفاهم في اعتماد المصحف الشريف المطبوع في مطبعة الملك فهد، وتفسير الكتاب باللغة العربية».

وأعلن العبيكان أنه ضد تفسير الأحلام عبر وسائل الإعلام، «لأن من شروطها ألا تكون أمام الملأ، لأنها تبنى على أسرار، يجب عدم فضحها»، كاشفا أنه سبق أن امتنع عن تفسير رؤيا سبقت أحداث التفجيرات الإرهابية في الرياض.

وردا على الإعلامية منى مراد «حول اتفاقه مع فتوى كويتية في سفر المرأة دون إذن زوجها، مثلما أفتى بسفرها دون محرم»، قال العبيكان: «لا أتفق مع تلك الفتوى، فإذن الزوج ضروري، لأن له القوامة والولاية، بل من المستحسن ألا تتصرف المرأة في مالها إلا بإذن زوجها»، مضيفا «أن فتواه بسفر المرأة دون محرم لها أساس في أن سبب المنع هو الخوف من الاعتداء عليها رغم أنفها، وفي السفر حاليا لا داعي للتخوف، فلا يستطيع أحد القيام بذلك في الطائرة مثلا، بل لا يستطيع أحد استمالة المرأة الشريفة».

انفلونزا الخنازير:

وتمسك العبيكان بفتوى شهادة المتوفى بانفلونزا الخنازير، وقال: «لأنه مريض بالطاعون، والمقصود باللفظ هو الوباء وليس مرضا محددا». وأضاف «إنه شهيد في الأجر، لكن في أحكام الدنيا المتعلقة بعدم تغسيله، أو الصلاة عليه فلا».

وتطرق إلى فتوى حل السحر بالسحر، وأكد أن «الرقاة حاليا هم مجموعة من الفاشلين في أعمالهم الذين يستغلون حاجة المساكين، واستطاعوا الثراء السريع على حسابهم»، مشيرا إلى الرد على استدلال البعض بالكاهن أو العراف «فإن المقصود بالصفتين هم من يخبرون بالغيب والمستقبل الذي لا يعلمه إلا الله».

وطالب بتنفيذ مدونة فقه المعاملات والقضاء والأنكحة حتى يعود إليها القضاة، مشيرا إلى أن رده على من يطالبون بفتح باب الاجتهاد للقضاة ليس سوى القول إننا لن نجد أمثال ابن حجر والشافعي وابن تيمية، وقال: «بعض القضاة لدينا لا يستطيع تكييف الواقعة، وتشكل عليه عبارة فقهاء، فكيف نطالبهم بالاجتهاد». وحول سؤال الدكتور مدني علاقي «عن أسباب إغلاق باب الاجتهاد»، قال العبيكان: «إن الباب مفتوح والواجب ألا يغلقه أحد، إذا توافرت شروط الاجتهاد»، داعيا إلى تفعيل المجامع الفقهية، وسأل: «لماذا لا يجتمع نحو 100 عالم مثلا من جميع الدول الإسلامية لتوحيد باب الاجتهاد، وعدم تعددها».

خطباء الجمعة :

واعتبر العبيكان أن بعض «خطباء الجمعة لم يواكبوا محاربة الإرهاب، ولا تأصيل الوسطية، ويغلب على الخطب تناول الأخبار المعروفة، التي لا حاجة لإعادتها، كما يجب عليهم ألا يثيروا الأحقاد والعواطف في ظل عدم مقدرة المصلين على فعل شيء، وعليهم اتباع المنهج النبوي «بشروا ولا تنفروا».



تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 722

Y
W
تقييم
5.76/10 (250 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#11182 Saudi Arabia [كيف الحال]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1430 01:48 PM
الله يهدي العبيكان



والله يحفظ المشائخ والعلماء الافاضل


#11195 United Kingdom [ابن الأسلام]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1430 11:43 PM
من أراد أن يرا من يريد أفساد المسلمين وعقيدتهم
فل ينظر الى العبيكان


#11245 Saudi Arabia [انا لله وإنا إلية راجعون]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-1430 10:52 PM
اشكرك ياشيخ

الي يبي فتوا الحرام يصير حلال يتصل على العبيكان

وإلي يبي يسوي ذنب مرخص عليه يتصل على العبيكان

وإلي يبي رخصه علاج فك السحر بالسحر يتصل على العبيكان


#11259 Saudi Arabia [جلااابط]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-1430 06:33 AM
ياعمي طيييييييييييييييييييييييييييييييييررررررر


#11304 Kuwait [أبو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

13-11-1430 11:07 AM
لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووه

وأقول لأصحاب الردود السابقة :

الحماقة ليس لها دواء والافتراء على أهل العلم فتح بابه في هذا الزمان
والشيخ حفظه الله يدرس العلم وكثير ممن يكتب في المنتديات في بطن أمه أو حتى لايعرف يزيل الأذى عن نفسه .....

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار