{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}جامعتي حائل وروان الفرنسية تبحثان تطوير اتفاقيتهم في مجال الطب - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
جامعتي حائل وروان الفرنسية تبحثان تطوير اتفاقيتهم في مجال الطب


جامعتي حائل وروان الفرنسية تبحثان تطوير اتفاقيتهم في مجال الطب
14-11-1430 10:47 PM

سبق حائل ــ محمد الطويهر :

استقبل معالي مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور احمد بن محمد السيف مدير جامعة روان الأستاذ الدكتور خافير وسكول والوفد المرافق له من أعضاء هيئة التدريس ، وقدم لهم في مستهل الزيارة نبذة مختصرة عن الجامعة وكلياتها العلمية والاجتماعية والتطبيقية ،منوها بما تحظى به كليات الجامعة من دعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزبز بن سعد ووزير التعليم العالي معالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري للجامعة ، كما بحث الجانبان سبل التعاون المشترك بين الجامعتين لمتابعة سير العمل بالاتفاقية الموقعة بين الجانبين، والتي تتضمن عدة محاور أهمها الدعم الأكاديمي للخطط الدراسية واستقطاب أعضاء هيئة تدريس من الجانب الفرنسي بالإضافة إلى قبول طلاب جامعة حائل للدراسات العليا بجامعة روان و تتطلع جامعة حائل لعمل اتفاقيات مع كليات أخرى بالجامعة مع نظيراتها في جامعة روان.

وقد أكد معالي مدير جامعة حائل الدكتور أحمد بن محمد السيف ان الجامعة تسعى من خلال هذه الزيارة لتدعيم الاتفاقيات السابقة مع جامعة روان وذلك باللحاق بركب التطوير والتحديث ومواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم الجامعي والدخول بثقة إلى حلبة المنافسة العالمية لتنال مراكز متقدمة ، حيث تأتي هذه الخطوة لتواصل نهج وزارة التعليم العالي في برامجها وخططها الحديثة للدفع بعمليات التطوير في الجامعات، خصوصاً مجال الطب على أساس أن التطوير والتحديث في التعليم الجامعي عملية مستمرة لا تتوقف وليس لها حدود.
وقد استجابت الجامعة لهذا التحدي، وهي تبذل جهوداً جادة للاستفادة من كل الإمكانات الكبيرة التي أتيحت لها لتحقيق التميز العلمي الذي تطمح إليه الوزارة وتعمل من أجله .
حيث شهد مجال الطب في الجامعات السعودية نقلة هائلة في السنوات الأخيرة بفضل الله ثم بفعل السياسات التحفيزية التي تبنتها الوزارة وعم حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث وقعت الجامعة في الآونة الأخيرة تدشين كرسي بحث في مجال الطب لبحث مرضي الفشل الكلوي بمبلغ وقدرة 10 ملايين ريال بدعم الدكتور ناصر الرشيد ، كما شكر مدير جامعة روان على تجاوبهم السريع بدعم الجامعة .

من جانبة أكد مدير جامعة روان الفرنسية بأنه سعيد بما شاهدة في جامعة حائل رغم قصر الفترة الزمنية التي تم افتتاحها وخصوصا كلية الطب حيث اكد ذلك عند زيارة للمعامل السريرية والمشرحة والقاعات في كلية الطب ، حيث اكد ان التوجه للنظام التعليمي في كلية الطب يسير بكامله نحو التخصصات العلمية التطبيقية والعلوم العصرية حيث يواكب التطور التقني السريع كما في الجامعات الفرنسية المتقدمة .









وقد قام الوفد بجولة على مرافق كلية الطب حيث اطلع على تجهيزات المعامل بدأ بمعمل المهارات السريرية والذي بدا مجهزا بأحدث تقنيات المحاكاة في التعليم الطبي والتي تضم محاكاة إمراض الجهاز التنفسي وكذلك محاكاة وظائف القلب و الدورة الدموية ووظائف الجهاز العصبي وقد أبدى الوفد إعجابه بتجهيزات المعمل وتوقع أن يكون لها الأثر الكبير في تدريب طلاب وطالبات كلية الطب.

ثم قام الوفد بعد ذلك بالاطلاع على قسم التشريح والذي صمم بطريقة نموذجية حيث توفرت فيه قاعة للتشريح وأخرى للتدريس وحلقات النقاش واطلع الوفد على كل التجهيزات الخاصة بحفظ الجثث وعينات التشريح المختلفة بالإضافة إلى المكان المخصص لمتحف التشريح.

بعد ذلك قام الوفد بجولة على معامل الكلية الأخرى والتي شملت معمل وظائف الأعضاء, الكيمياء الحيوية , علم الإمراض, الفيزياء والكيمياء الطبية وكذلك معمل الحاسب الآلي واللغة الانجليزية.

وقد أثنى الوفد على التجهيزات في كافة المعامل مؤكدين حداثة الأجهزة ومواكبتها للتطور في مجال التعليم الطبي.

وفي الإطار نفسه قام الوفد بزيارة الطلاب في قاعات المحاضرات المختلفة واستمعوا إلى انطباعات الطلاب عن سير العملية التعليمية.

ومن ثم قام عميد كلية الطب الدكتور عودة الحازمي بتقديم شرح مفصل عن الخطة الدراسية المتبعة في كلية الطب مبينا أن كلية الطب تنتهج في مناهجها الاستراتيجيات الحديثة في التعليم والتي تشمل التعليم الذاتي والتعليم بحل المعضلات وكذلك التعليم المجتمعي، كما قام الوفد النسائي بزيارة للمجمع الكليات في حي اجا حيث كان في استقبالهم أعضاء هيئة التدريس .

وفي الختام شكر عميد الكلية الوفد على هذه الزيارة التاريخية منوها بأهمية الاتفاقية التي عقدت بين كلية الطب بجامعة حائل وكلية الطب بجامعة روان والتي سوف يكون لها الأثر الكبير في النهوض بكلية الطب الى العالمية.وقد ذكر بان جامعة حائل قد أوفدت عدد من طلاب كلية الطب الصيف الماضي لزيارة جامعة روان في فرنسا مما كان له الأثر الايجابي على جامعة روان بتقوية أواصر التعاون بين الجامعتين .


image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1264

Y
W
تقييم
4.45/10 (260 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#11425 Saudi Arabia [فاتن]
1.00/5 (1 صوت)

15-11-1430 09:50 AM
عندما أقر خادم الحرمين حفظه الله نظام الإبتعاث للبنين والبنات كان يهدف لإتاحة الفرصة للجميع لطلب العلم ..
وعندما تتولى وزارة التعليم العالي هذا البرنامج فإنها مستأمنة على تحقيق العدالة للجميع ..
نعم التقديم إلكتروني وكل شيء واضح .. لكن المشكلة بعد القبول المبدئي وإعلان الأرقام حيث يشد أبنائنا وبناتنا رحالهم إلى القصيم لتقديم الاوراق ثم لمطابقتها والطامة الكبرى ما يحدث هذه الايام حيث يحضرون الدورة الخاصة للبرنامج لمدة (( شهرين )) تخيلوا من حائل أكثر من مائتين طالب يتواجدون في القصيم طلاب لا دخل لديهم سوى مصروف من الام او الاب ويطلب منهم هذا العناء ...ونحن نعرف أن السفر يتطلب مصاريف وسيارة وسكن وإعاشة ومرافق.....
السؤال المطروح : ألم تكن وزارة التعليم العالي على علم بهذه المعاناة أم هي إنتقام لبعض المناطق وتنفير لطلابها ؟.
هل جامعة حائل غير مهيأة لعقد هذه الدورة وهي اللتي تتباها بتعاونها مع الجامعات خارج الوطن ..
وهل أراد مسؤولي التعليم العالي تخفيض النفقات وهي اللتي خصص لها ما يكفي وزيادة .
كل عشم أبناء حائل بأميرها أن يطلع على ما يجري ويتدارك هذا الامر وهو أب ويدرك مثل هذه المعاناة وسمعت أن هناك حالات إعتذار كثيرة لصعوبة المهمة والتواجد مع بناتهم في بريدة وغموض ما يجري فكل يوم يطلعون بأوراق وطلبات جديدة ..
الهدف من هذا الموضوع أن يتم التنسيق بين الوزارة والجامعات الموجودة في المناطق لعقد الدورات لديها وإعداد الطلاب وفق الشروط المتفق عليها .. وتقديرا لظروف الشباب وأهليهم ... وفق الله الجميع
منقووووول لأهميته ومعايشته لمعاناة ابناء وبناتنا حائل ونحن لدينا جامعة



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار