"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
منح القضاة 3 رواتب و150 الف ريال بدل سكن ومواصلات


منح القضاة 3 رواتب و150 الف ريال بدل سكن ومواصلات
16-11-1430 10:51 PM

سبق حائل ـ ثامر المطيري :

تتجه وزارة العدل نحو منح الكادر القضائي بدلات وحوافز جديدة تصل الى 3 رواتب سنويا كبدل سكن و150 الى 300 الف ريال لشراء سيارة يتم تجديدها كل 4 سنوات . صرح بذلك مصدر رفيع المستوى في وزارة العدل . وقال ان مجلس القضاء الإداري يدرس حاليا حزمة جديدة من المقترحات التي تخدم الجهاز القضائي وتسهم في تفعيل العملية القضائية وجارٍ استكمال آراء القضاة المختصين ومن ثم الرفع بتلك المقترحات إلى الجهات المعنية للتوجيه حيالها. استندت المقترحات - بحسب المصدر نفسه) - على ان نظام القضاء الجديد نص على الاختصاصات المقررة للمجلس الأعلى للقضاء حسب المادة السادسة ومنها ( النظر في شؤون القضاة الوظيفية) وما يندرج تحت ذلك النظر في المميزات و المكافآت الوظيفية التي يحسن أن توفر للقاضي .
واشار الى أن الاقتراحات المقدمة عبر الدراسة تضمنت منح بدل السكن للقضاة نظرا لأنه من الامور المعتبرة الواجب صرفها للقاضي بما لا يقل عن 3 رواتب تصرف مع بداية كل عام جديدا الى حين توفير مساكن خاصة للقضاة في المناطق التي يعملون بها ، خاصة ان قلة عدد القضاة يجعل من الأمر سهل التنفيذ إضافة إلى ان تأمين السكن او بدله للقضاة ليس بدعا في النظام بل ان أعدادا من موظفي الدولة تم تأمين سكن لهم كأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والعسكريين من أفراد وضباط والأطباء وغيرهم .
واضاف ان المطالب تضمنت صرف بدل السيارة ، لأهمية توفير المركب اللائق بالقاضي مبينا أن بدل السيارة من الأمور التي اهتمت بها الدولة حيث صدر أمر ملكي رقم 19087 وتاريخ 20/8/1399هـ القاضي بأن يصرف للقاضي عند تعيينه قيمة سيارة بمبلغ 40 ألف ريال ، إلا ان هذا الأمر بقي على حاله دون تغيير وهذا المبلغ لايكفي حاليا لشراء سيارة مناسبة للقضاة في الوقت الحالي ".
وقد تضمن المقترح تعديل قيمة السيارة المصروفة للقاضي المعين حديثا لتتناسب مع الوضع الحالي الى 150 ألف ريال على ان تصرف قيمة السيارة بشكل دوري للقاضي كل اربع سنوات وهذا يلغي بدل النقل المقرر حاليا، وتزداد قيمة السيارة الى 200 الف ريال للقضاة ممن هم على درجة (وكيل محكمة ب ) الى درجة (رئيس محكمة أ )، وتصل الى 300 ألف ريال لقضاة الاستئناف .
واوضح ان المقترحات شملت صرف بدل طبيعة عمل للقضاة وفق طبيعة العمل من البدلات المقررة في نظام الخدمة المدنية كما نصت عليه المادة (17/12) من اللائحة التنفيذية من نظام الخدمة المدنية، حيث نصت على انه: ( يجوز منح بدل طبيعة عمل لغير شاغلي الوظائف التعليمية والتدريبية للاسباب التالية:ـ وذكر منها صعوبة العمل الذي يقوم به الموظف ، او اذا كان الاستمرار فيه يؤدي الى آثار مرضية .. ) وهذه الاسباب تتحقق في الوظيفة القضائية اضافة لصرف بدل الحاسب الالي . وتضمنت التوصية انه " بات لزاما ان يقر بدل الحاسب للقضاة في ظل التوجه الى القضاء الالكتروني وحوسبة التحاكم اضافة الى ان عمل القاضي يفرض عليه التعامل مع الحاسب في كتابة الاحكام وتعديلها إضافة الى البرامج البحثية والمكتبات الالكترونية، وهذا البدل يصرف لعدد من موظفي الدولة".
وعن المستجدات حيال الشواغر الوظيفية للكادر القضائي بالمحاكم أكد المصدر نفسه ان الاحتياج بالمحاكم يتجاوز 2500 قاض جديد . وتوقع في غضون الاشهر المقبلة وعبر عدة مراحل دعم عدد من المحاكم العامة في المملكة بقضاة تنفيذ جدد بواقع500 قاضي تنفيذ وتنحصر مهامهم في تنفيذ الأحكام المتعثرة،إضافة لتسديدهم لشواغر عدد من قضاة المحاكم العامة الذين سيتم نقلهم إلى محاكم الاستئناف الجديدة .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1031

Y
W
تقييم
3.11/10 (84 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#11493 Saudi Arabia [المميز]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1430 02:25 AM
هالحين هالمشايخ الي تمذرح ولا يقال انزح وراك يعطون كل هذا والعسكر الي ليل ونهار وحامين الوطن بعد الله يتركون ههههههههه والله شي عجيب !!!!!!!!


#11512 Saudi Arabia [رصيدي مليونين بالسالب]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1430 10:50 AM
مساكين ومتحتاجين مساكن اما العسكر والي كل يوم مرمي جندي والمدرس الي كل يوم فاطس واحد اما حادث ولا اصابة انفلوزنزا وشغلهم محاسبين عليه بالثانيه ونص الدقيقه والقاضي قبل يذن الظهر طلع من بيته يتقهوى بالمكتب وغيره من الموظفين نقول من حصل شي يستاهله


#11514 Saudi Arabia [الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1430 11:22 AM
مايبون لهم قاضي متخصص في كل شيء وأهمها : سم طال عمرك !!!!!
أنا جاهز


#11521 United States [طالب علم]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1430 01:32 PM
لأهمية توفير المركب اللائق بالقاضي مبينا أن بدل السيارة من الأمور التي اهتمت بها الدولة حيث صدر أمر ملكي رقم 19087 وتاريخ 20/8/1399هـ القاضي بأن يصرف للقاضي عند تعيينه قيمة سيارة بمبلغ 40 ألف ريال ، إلا ان هذا الأمر بقي على حاله دون تغيير وهذا المبلغ لايكفي حاليا لشراء سيارة مناسبة للقضاة في الوقت الحالي \".
>
>
>
عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل ارض المقدس على حمار اعزكم الله وكان دور مولاه في الركوب على الدابة فغضب من مولاه عندما قال له اركب مكاني حتى لا يستنقصوك القوم وانت امير المؤمنين

قال رضي الله عنه
((نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا ابتغينا العزة لغير الله اذلنا الله))
اسأل الله ان يرزقكم ويبارك لكم في ما رزقكم وأن يرزقكم الاخلاص في القول والعمل


#11541 Saudi Arabia [ابوراكان]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1430 06:51 PM
والله العسكر هم اللي يستاهلون فادين بارواحهم وانفسهم

لاجل الوطن ولابيت ولاسبيت واغلبهم عايشين بأجارات

لكن شيء اشوى من شيء يعطون القضاه ولايعطون اهل الكوره



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار