"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
وزير الخدمة المدنية: شغور 120 ألف وظيفة ليس من مسؤوليتنا


وزير الخدمة المدنية: شغور 120 ألف وظيفة ليس من مسؤوليتنا
21-11-1430 12:02 AM

سبق حائل ــ أحمد التمامي :

قال وزير الخدمة المدنية محمد الفايز إن شغور 120 ألف وظيفة في الدولة لا تقع مسؤولية شغلها على وزارة الخدمة المدنية فقط ، موضحاً إن ما يقع من مسؤوليتها 29 ألف وظيفة. موضحًا أن القطاع الحكومي استوعب خلال الخمس السنوات الماضية تعيين ما يقارب (210.000) موظف وموظفة في مختلف سلالم رواتب الخدمة المدنية.


وأكد الفايز لدى مناقشة تقريري لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض في مجلس الشورى اليوم أن "وزارته بعد صدور كل ميزانية عامة للدولة تحث الجهات الحكومية على شغل وظائفها الشاغرة بناءً على توجيهات سامية كريمة في هذا الشأن إضافة إلى حثها على تولي شغل وظائفها للمراتب السادسة فما دون، إلا أنه مع ذلك مثلاً لم يرد لوزارة الخدمة المدنية من الجهات الحكومية للفترة من 1/1/1429هـ إلى 19/11/1430هـ إلا طلب شغل (5063) وظيفة إدارية في مراتب الدخول المحددة للمؤهلات العلمية للمراتب (9.8.7.6) في حين عدد الوظائف الشاغرة في تلك المراتب في الجهات الحكومية يقارب من (25.700) وظيفة شاغرة.


وكشف الفايز عن حزمة حلول رفعها مجلس الخدمة المدنية لمقام خادم الحرمين الشريفين من شأنها معالجة ما قد يواجه الموظف في مسيرته العملية في القطاعات الحكومية بهذا الخصوص.


وأوضح الفايز إن وزارة الخدمة المدنية، تجد على وجه العموم تعاوناً من قبل الجهات الحكومية فيما عدا ما تواجهه من تأخير في تلقي ما يجب أن يصلها من نسخ لقرارات بعض الوقوعات الوظيفية من بعض الجهات كقرارات التعيين والمباشرة للموظفين الجدد أو المرقين أو المنقولين خاصة الجهات الحكومية الكبيرة التي لديها فروع في مناطق ومحافظات المملكة وكذا الجهات التي لديها صلاحية التعيين والترقية والنقل وهذا التأخر يؤثر بدرجة كبيرة على دقة إحصائيات الوظائف الشاغرة والموظفين عند رصدها في تقارير الوزارة وبالتالي فما قد يكون شاغراً من الوظائف في سجلات وزارة الخدمة المدنية قد يكون مشغولاً لدى الجهة الحكومية. وقال إن "وجود وظائف شاغرة في أجهزة الدولة لا يعني إشغالها بالتعيين وإنما يتم إشغالها وفقاً للحاجة الفعلية في الجهاز الحكومي الذي يرجع تقديره للجهة ذات العلاقة".


مشيراً إلى إن الوظائف الشاغرة شأنها شأن الوظائف المشغولة متحركة بشكل يومي نتيجة الترقيات والتعيينات وإنتهاء الخدمة وانتقال الموظفين من جهة إلى جهة أخرى أو من مجال إلى مجال آخر.


ورأى أن الوزارة ليست مسؤولة بحسب النظام إلا عن شغل الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام للمرتبة العاشرة فما دون وسلم رواتب الوظائف التعليمية، وسلم رواتب الوظائف الصحية ولا تملك صلاحية الإعلان عن الوظائف الشاغرة بتلك السلالم إلا بطلب من الجهة التي تتبعها حسب ما ترى أنه يمثل حاجة حقيقية للعمل لديها.


لافتاً النظر إلى إن بقية الوظائف في سلالم الرواتب الأخرى المشمولة بالتقاعد المدني كـ(أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والقضاة وأعضاء هيئة التحقيق والإدعاء العام والوظائف المستثناه في بعض الأجهزة الحكومية ، ووظائف المؤسسات والهيئات العامة) وإن كانت تثبت شواغرها في الوزارة إلا أن إشغالها يتم من قبل جهاتها ويقتصر دور وزارة الخدمة المدنية على الرقابة اللاحقة بعد إشعارها بقرارات التعيين التي قد تتأخر تلك الجهات في إرسالها للوزارة ، أما وظائف المؤسسات والهيئات العامة والصناديق المشمولة بنظام العمل والعمال والتأمينات الإجتماعية ووظائف البنود بمختلف أنواعها فيتم شغلها من قبل جهاتها وليس لوزارة الخدمة المدنية دور في ذلك.


وأجاب وزير الخدمة المدنية عن استفسارات الأعضاء فعن مشكلات العقود والبنود المؤقتة قال إن "الوزارة لا دور لها في إيجاد هذه البنود المستحدثة ولا تخضع للأنظمة الإدارية في المملكة "، مرجعاً الأصل في التعيين الحكومي للجدارة والكفاءة، وأضاف "مع أن الوزارة بعيدة عن موضوع العقود والبنود إلا أنها عملت على تعيين كل من يشغل وظيفة على البنود المؤقتة بحسب الشهادة التي يحملها، موضحاً أن الوزارة بادرت بالرفع إلى مقام خادم الحرمين الذي وافق على مقترحات الوزارة، والعمل جار لإيجاد الحلول المناسبة لبقية بنود التعاقد".


وعن الانتظار الطويل لطالبي الوظيفة من الشباب السعودي مع وجود غير سعوديين في ذات الوظيفة قال "جزماً لا يوجد غير سعودي في وظيفة إدارية حكومية، فيما عدا الوظائف الفنية، والتي لا يتم تجديد عقودهم عليها إلا بعد الإعلان للمواطنين لشغرها – تنفيذاً لما نصت عليه الأوامر السامية.


وأفاد وزير الخدمة المدنية في رده عن أهمية وجود لائحة للمهندسين أن اللائحة في مراحلها الأخيرة، والوزارة تدعم هذه اللائحة ولا ترى ما يمنع لإيجادها .
وعن مقترح لإلغاء الترقيات، وإيجاد سلالم للموظفين على غرار سلم الوظائف التعليمية قال " للمجلس اقتراح ما يراه بهذا الشأن عندما يحال إليه مشروع نظام الخدمة المدنية لمناقشته" .


ورحب بالخريجين الجدد من الجامعات السعودية، ومن الخريجين المنتظرين في برنامج الإبتعاث إذا تناسبت تخصصاتهم مع المطلوب في الوظائف الحكومية خلال السنوات المقبلة .


أما عن الوظائف المشغولة بغير سعوديين ومبررات عدم شغلها بكفاءات وطنية قال "لقد بلغت الوظائف المشغولة بغير مواطنين في السلالم الوظيفية المشمولة بالتقاعد المدني إلى تاريخ 1/11/1430هـ ، (71.050) وظيفة منها (51057) وظيفة في التخصصات الطبية والصحية فمثلاً يوجد (11.563) وظيفة طبيب مقيم ، و(7.772) وظيفة على فئتي طبيب أخصائي واستشاري ، و(20.364) وظيفة لفئة فني (في تخصصات مختلفة) لا تتوفر متطلباتها لدى الكفاءات الوطنية ، أما في التعليم العام فيوجد ما يقارب (4300) وظيفة في بعض التخصصات العلمية كـ(الفيزياء والرياضيات) ، وهذا أيضاً ينسحب على بعض وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات حيث يوجد (7.774) وظيفة مشغولة بغير سعوديين، وبقية المتعاقدين في سلم رواتب الموظفين العام في بعض التخصصات الهندسية، وفي مجال التدريب التقني والمهني. على أنه مما يجب الإشارة إليه أن وزارة الخدمة المدنية لاتوافق للجهات الحكومية على التعاقد من خارج المملكة ولا التجديد لأي متعاقد على أية وظيفة ثابتة مشمولة بأي من سلالم الرواتب المشمولة بالتقاعد المدني أو سلالم الرواتب الأخرى أووظائف البنود إلا بعد الإعلان عنها ، ويتعذر شغلها بمواطن.


أما عن الوظائف التعليمية النسوية قال إن "البون شاسع بين مخرجات التعليم وأعداد الوظائف المعلنة فيما عدا بعض مسارات التعليم الخاص ففي عام 1430 هـ بلغ عدد المتقدمات عن طريق موقع الوزارة على (الإنترنت) ما يقارب (310.000) (ثلاثمائة وعشرة آلاف) متقدمة في حين أن عدد الوظائف المعلنة في حدود (8.600) وظيفة ، حيث بلغ أعداد المتقدمات في غالبية التخصصات (أضعاف) الحاجة الفعلية ، فمثلاً اللغة العربية في المراحل الثلاث (إبتدائي ، متوسط ، ثانوي) أعلن عن حوالي (1200) وظيفة تقدم لها (55.762) متقدمة وفي تخصصي (التاريخ والجغرافيا) أعلن عن (768) وظيفة تقدم لها (44.257) متقدمة .


إلا أنه في الجانب الآخر تزداد الحاجة سنوياً للمتخصصين والمتخصصات في مجالات أخرى كالمجالات الطبية والصحية خاصة إذا ما قيست تلك الحاجة بحجم الوظائف الشاغرة فعلاً والمشغولة حكماً (بغير سعوديين) فمثلاً بلغ عدد المواطنين المعينين على وظيفة طبيب مقيم (رجال ــ نساء) وفق سلم رواتب الوظائف الصحية خلال العام المالي 1428/1429هـ (569) طبيباً مقيماً ، في حين عدد الوظائف الشاغرة فعلاً والمشغولة حكماً في هذا المستوى الوظيفي (15.801) وظيفة .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1338

Y
W
تقييم
4.53/10 (235 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#11702 Saudi Arabia [موظف حكومي]
1.00/5 (1 صوت)

21-11-1430 11:10 AM
معاليه رمى الكرة في مرمى المعازيب .. وطلع منها زي الشعرة من العجين

عموماً لازلنا في رجاء خير مادام الأمر عند خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين .

يالله عاد يامجلس الشورى ورونا وش عندكم بعد ماسمعتوا رده على إستفسارتكم .




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار