"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
410 الاف متر مكعب من المياه يومياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة


410 الاف متر مكعب من المياه يومياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة
07-12-1430 01:27 PM

سبق حائل ــ المشاعر المقدسة :

قدرت وزارة المياه والكهرباء المعدل اليومي لكميات المياه التي تضخ لمكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام 1430هـ بــ 410 الاف مترمكعب منها 280 ألف متر مكعب من محطة التحلية بالشعيبة بالمرحلتين الأولى والثانية و120 ألف متر مكعب من الجزء الأول من المحطة / المرحلة الثالثة / التي تم تشغيلها ليصبح إجمالي الوارد من التحلية 400 ألف متر مكعب يومياً لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، إضافة إلى 10 الآف متر مكعب من مياه وادي ملكان مخصصة لدورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف ، أي بزيادة عن العام الماضي بنسبة 30 في المائة.
وأكد المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد بن أحمد بغدادي لوكالة الأنباء السعودية أن الخطط التشغيلية للمياه والصرف الصحي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام ركزت على توفير كيات المياه الكافية لحجاج بيت الله الحرام طيلة تواجدهم في الأراضي المقدسة .
وأوضح أن الخطط التشغيلية تضمنت العديد من المحاور الأساسية والمتمثلة في تعبئة كافة خزانات المياه الإستراتيجية والتشغيلية بمكة المكرمة البالغ عددها 36 خزاناً ، و27 خزاناً بمنطقة المشاعر المقدسة تبلغ طاقتها التخزينية الإجمالية مليونين و 500 ألف متر مكعب من المياه ، وتشغيل مراكز تعقيم الناقلات الموجودة بمداخل مكة المكرمة بالإضافة الى برنامج خاص لإجراء التحاليل الكيميائية والبكترلوجية اللازمة لضمان خلو المياه من أي تلوث .
وأبان أن عدد مجمعات دورات المياه بمنطقة المشاعر المقدسة بلغ 3112 مجمعاً ، وعدد المشارب الملحقة بالدورات والمشارب المنفصلة والمخصصة للوضوء 6500 مجمع ، بمجموع 70 ألف حنفية للوضوء .
كما تبلغ أطوال شبكات المياه بالمشاعر المقدسة 425 ألف متر طولي الى جانب شبكات الصرف الصحي في مشعر منى والتي يبلغ طولها 84 ألف متر طولي .
وأشار المهندس بغدادي الى أن التشغيل الفعلي لكامل الشبكة وأنظمة المياه والصرف الصحي بدأ يوم أمس الأثنين مبيناً أنه تم توزيع مراكز التشغيل والصيانة والفرق الميدانية بمواقع الأعمال في كل من مشاعر / عرفات ومزدلفة ومنى / وفق جداول وبرامج مخصصة لذلك حيث يبلغ عدد الأفراد العاملين بمراكز التشغيل والصيانة 3 الآف فرد مابين مهندس وفني ومراقب وعامل إضافة الى المشرفين البالغ عددهم 400 فرد.
وأبان أنه يتم متابعة ومراقبة كميات المياه على مدار الساعة للتأكد من وصولها الى جميع نقاط الإستهلاك ، إضافة الى تنظيف وتطهير الدورات ، ورش المواد المطهرة ، ومتابعة الخزانات من خلال الفرق المكلفة بذلك ، وتلقي البلاغات من الجهات المختلفة والعمل على مباشرتها وإنهائها في أسرع وقت من خلال فرق الصيانة الموزعة على المواقع وفق خطة وضعتها الوزارة لهذا الغرض .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 645

Y
W
تقييم
2.18/10 (69 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار