"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
عجز حكومة "دبي" عن سداد ديونها يهدد البنوك البريطانية بالانهيار


عجز حكومة \"دبي\" عن سداد ديونها يهدد البنوك البريطانية بالانهيار
11-12-1430 11:10 PM

سبق حائل ــ دبي :

أشعل تخلف إمارة دبي عن سداد ديونها للبنوك الدائنة، مخاوف دولية من تصاعد الاضطرابات المالية الناجمة عن أزمة ائتمان العالمي، في الوقت الذي أصابت فيه أزمة دبي أسواق المال في أنحاء العالم بالاضطراب، رغم محاولات رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون لاحتواء الأزمة اليوم الجمعة، بتصريحه بأنه ومسؤول تنظيمي كبير، على ثقة بأن "مشكلة ديون دبي محلية، وقابلة للاحتواء".

وأضاف براون في تصريحات لصحفيين في ترينيداد وتوباجو، حيث يحضر قمة لزعماء دول الكومنولث، "تحدثت إلى رئيس مجلس إدارة مجلس الاستقرار المالي، ماريو دراغي، بصفتي رئيسا لمجموعة العشرين، وأعتقد أننا مقتنعان بأنه في ظل الترتيبات القائمة، تكون الآليات التي وضعناها لمراقبة ما يحدث، محلية وقابلة للاحتواء".

وكانت الأزمة بين دبي والدائنين، بدأت يوم الأربعاء الماضي، عندما قالت دبي إنها ستطلب من دائني شركتي نخيل ودبي العالمية، المملوكتين للحكومة، تعليق سداد الديون المستحقة عليهما، والتي تصل إلى مليارات الدولارات.

وقال براون في تصريحاته للصحفيين، إنه يعتقد أن النظام المالي العالمي قوي بما يكفي، لمواجهة تلك الانتكاسة في اقتصاد دبي، وأضاف قائلا "وضع الاقتصاد العالمي آليات نكون بواسطتها في وضع أفضل بكثير، لمراقبة المشكلة عندما تبدأ في بلد ما، وقياس حجم التأثيرات".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت مشكلة ديون دبي، ستؤخر الانتعاش الاقتصادي العالمي، الذي بدأت مؤشراته في الظهور، مع استمرار خطط الإنعاش الدولية، قال براون "أعتقد أن الانتعاش العالمي يعتمد على الإجراءات النقدية والتحفيز المالي".

وقال براون إنه تحدث إلى مسؤولين في دبي في وقت سابق هذا الاسبوع، وإنهم مازالوا يتوقعون المضي قدما في مشروعات للبنية التحتية في بريطانيا، وتابع أن المشروع سيوفر عددا كبيرا من الوظائف، لكنه يواجه مشكلات بشأن التخطيط في بريطانيا، وأوضح براون "وجهة نظري هي أنه أحد المشروعات المهمة لبريطانيا، وهناك بوضوح شركات تجارية أخرى ترغب في القيام بأعمال أخرى أيضا، ونشعر بسعادة بالغة لبحثه، لكن بريطانيا بحاجة إلى استثمارات جديدة في الموانيء".

وأفادت بيانات قروض بأن البنوك البريطانية لديها، تعرض لمشاكل ديون محتملة في الامارات، أكبر بكثير من أي منافسين آخرين لها في العالم، وذلك في وقت يتصاعد القلق بشأن المنطقة.

وكشف محللون عن تعرض البنوك البريطانية لأكبر خسارة نتيجة لأزمة دبي، بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الأوسط، وتركيزها على الأسواق الناشئة، إلى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي، والتي شهدت انتكاسة وحالة من الركود حاليا.

وقال بنك التسويات الدولية، إن إجمالي قروض البنوك البريطانية للإمارات، يبلغ 50 مليار دولار، من أصل 123 مليار دولار، هي إجمالي قروض البنوك العالمية لها، كما أظهرت بيانات بنك التسويات الدولية، التي تستند إلى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو الماضي، أن قروض البنوك البريطانية أكبر بكثير من نظيراتها من بنوك فرنسا، البالغة 11.3 مليار دولار، ونظيراتها في ألمانيا البالغة 10.6 مليار دولار، والولايات المتحدة البالغة 10.6 مليار دولار، واليابان البالغة تسعة مليارات دولار.

وتفيد تقديرات جمعية مصارف الإمارات حتى نهاية 2008، إلى أن بنك اتش.اس.بي.سي هولدنجز، الذي يعتبر أكبر البنوك الأوروبية، يعاني من أكبر أزمة مالية مع الإمارات، حيث أظهرت النتائج نصف السنوية للبنك، أن تعاملاته مع الإمارات بلغت 15.9 مليار دولار، في نهاية يونيو 2008، انخفاضا من 17.5 مليار دولار في نهاية 2008.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 693

Y
W
تقييم
3.06/10 (79 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار