"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
"تفريق السحب" طريقة تقلل من مخاوف سكان جدة


 \"تفريق السحب\" طريقة تقلل من مخاوف سكان جدة
18-12-1430 06:47 PM

سبق حائل ـ عويد الشمري :

أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي لـ "سبق"، جواز استخدم طريقة تفريق السحب ومنع تكونها، في الأماكن التي من الممكن أن يشكل هطول الأمطار عليها خطراً كبيرًا.


ويعيش سكان أحياء شرق الخط السريع في محافظة جدة، مع كل سحابة تمر من فوق أحياءهم، لحظات عصيبة، إثر تخوفهم من انهيار السد الترابي لـ "بحيرة المسك"، والتي أدت الأمطار التي شهدتها الأسبوع الماضي محافظة جدة، إلى ارتفاع منسوب المياه فيها، ما يهدد بانهيار السد الاحترازي للبحيرة وتشكيله خطر على حياة سكان تلك الأحياء.


وأدت الأمطار التي هطلت أمس الأول، إلى إرباك الحركة المرورية في خط الحرمين (السريع)، حيث أثارت الأمطار هلع ومخاوف سكان أحياء شرق الخط السريع، الذين هرعوا إلى الشوارع والطرقات خوفاً من تكرار كارثة سيل الأربعاء ما قبل الماضي. وقال الشيخ الدكتور علي الحكمي أن "نزول الأمطار بقدرة الله سبحانه وتعالى، ولكن لا مانع في استخدام طريقة تفريق السحب ومنع تكونها، إذا ما كان هطول الأمطار على بعض الأماكن قد يسبب كارثة لا سمح الله". وتستخدم بعض الدول تلك الطريقة، تفادياً لوقوع فيضانات كبيرة، تسبب أضراراً بشريه وماليه.


واستخدمت الصين في اولمبياد 2008، الذي كان يتزامن مع فترة الأمطار لديهم، طريقة تفريق السحب ومنع تكونها، وخصصت فريقا يقوم بمهمة تشتيت السحب بمواد خاصة تساهم في عدم تكونها أو محاولة تأخير حدوث المطر على اقل تقدير.


واستخدمت روسيا في إحدى المناسبات الخاصة التي كانت تقيمها لعدد من زعماء العالم، من استخدام تلك الطريقة، حيث قام بها سلاح الجو الروسي.


يذكر أن ذلك يتم بتزويد طائرات شحن حمولات من أيوديد الفضة والنتروجين السائل ومسحوق الاسمنت لتفريق السحب، حيث تشكل تلك المواد حاجزا لمنع البروتونات والالكترونات في الجو من إحداث احتكاك في السحاب ونزول المطر.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1622

Y
W
تقييم
2.20/10 (104 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#12519 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.50/5 (2 صوت)

18-12-1430 07:05 PM


الله المستعان


حنا لنا سنين طويلة وحنا نصلي صلات الأستسقاء نبي الأمطار تنهمر علينا


ولله الحمد والمنه هطلت علينا هذه السنة أمطار الخير والبركة


وليش تفريق السحب هذي نعمة من الله سبحانه وتعالى







#12537 Saudi Arabia [طلال]
1.00/5 (1 صوت)

19-12-1430 05:50 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل مره استمطار بالطائرات ومره تفريق السحب والله لواجتمعت الانس والجن ان يغيروا مااراد الله سبحانه ما استطاعوا الا بالامر الله وين وصل فينا الحال اللهم انا نسالك مخافتك في السر والعلن فحفظنا بحفظك وابعد عنا الجهل .اللهم متوكلين عليك حق توكل فلطف بنا وابعد عنا اهل البدع والظلال



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار