"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
رجلا دين سعوديان ينتقدان اغلاق محطات الوقود أثناء الصلاة


رجلا دين سعوديان ينتقدان اغلاق محطات الوقود أثناء الصلاة
16-01-1431 01:10 PM

سبق حائل ـ متابعات :

انتقد المستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان إغلاق محطات الوقود لفترات طويلة أثناء الصلاة في المملكة
ونقل عن العبيكان قوله 'لابد من أن يؤدي العاملون في المحطات الصلاة شريطة ألا يكون ذلك على حساب أوقات المسافرين، ويمكن حل هذه الإشكالية بالتعميم على أصحاب هذه المحطات والاستراحات بإغلاقها مدة عشر دقائق فقط وهي فترة الصلاة خصوصا أن انتظار المسافر لعشر دقائق لا يعتبر كثيرا'.

وأشار العبيكان إلى أن ما يتم حاليا من إطالة الإغلاق أمر ليس له داع إطلاقا، وبين العبيكان أن معظم المساجد الموجودة في طرق السفر ليس فيها مأذنون أو أئمة فيكتفى بالإغلاق مدة الصلاة ومن ثم تفتح من جديد لتلبية احتياجات المسافرين دون تضييع الصلاة أو إهمالها.

وشاركه الرأي الدكتور مسفر القحطاني رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بقوله 'يجب أن تبقى هذه المحطات مفتوحة على مدار الساعة بما فيها أوقات الصلاة'.

وأضاف القحطاني 'إن طرح هذه القضية جاء في وقته خصوصا أنه لامانع شرعيا من إبقاء المحطات مفتوحة أوقات الصلاة خصوصا للمسافرين'.

واستدرك بقوله 'هذا لايعني أن نفرط بالصلاة فيمكن أن يذهب العاملون في المحطات للمسجد على دفعات لأداء الصلاة بينما يبقى جزء منهم في خدمة المسافرين فإذا انتهى الفريق الأول ذهب الفريق الثاني دون الحاجة لإغلاقها وتعطيل حاجات المسافرين'.

وأشار القحطاني إلى أن هذه المحطات والاستراحات قد أعدت لقضاء حوائج المسافرين لا لتعطيلهم وزيادة المشقة عليهم .

ولفت إلى أن قضية إغلاق المحلات وقت الصلاة بسبب ترغيب الناس في الصلاة وحثهم عليها لا لتنفيرهم منها، مطالبا ألا تقتصر قضية إبقاء محطات الوقود في طرق السفر مفتوحة بل يجب أن تمتد لتشمل الأماكن المهمة التي يحتاجها الناس مثل الصيدليات ومحطات الوقود وغيرها داخل المدن وذلك لقضاء حوائج الناس.

واستشهد بفعل الرسول عندما كان يخفف في صلاته ويتعجل بها عندما يسمع بكاء الطفل الصغير، داعيا إلى مراعاة أحوال الناس وإعادة النظر في إقفال المحلات والمحطات بشكل عام لأوقات طويلة لأن ذلك سيظهر المقصد الاجتماعي للشريعة ويحبب الناس بالصلاة بصورة أكبر


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 833

Y
W
تقييم
3.30/10 (60 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#13668 Saudi Arabia [الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

16-01-1431 02:38 PM
بالعكس ماشفنا التأخير اللي يتكلم عنه العبيكان

ياما سافرنا وياما وياما بس غرابة بعض الفتاوى من العبيكان الله يستر منه


#13677 Saudi Arabia [ابوعبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

16-01-1431 05:21 PM
محطات البنزيم المفروض اذا تسكر مايزيد الوقت عن عشر دقائق لان المسجد موجود فيها يصلون العمال مع اصحاب السيارات بعشر دقائق ويطلعون المسافرين ينتظرون بسياراتهم والعمال بغرفهم حتى يسكر اخر مسجد بالبلد لو جاهم سيارة اسعاف مايعبون لها انا ارى ان تكون المحطات والصيدليات والمستوصفات نظام واحد


#13679 European Union [ابو تركي الشمري]
1.50/5 (2 صوت)

16-01-1431 06:00 PM
مو بس محطات الوقود !!

الصيدليات

الورش

الدوائر الحكومية

البنوك ... ألخ ، كل قطاع الخدمات حكومي او خاص



يجب ان لا يقفل وقت الصلاة ابداً


اندبلت كبودنا و حنا نصيح نبيهم يفتحونها وقت الصلاة لحد ما حضرة الشيخ المبجل العبيكان قدر الله عليه و سافر و لطعووووه عند محطة بنزين نص سااااااعه و هو قاصر او جامع صلاته و جلس يسب و يشتم فيهم وجاك بهالفتوى ........ عسى ما تكلفت ،، بدري!!!

بكره اذا بغيت علاج للربو من صيدلية افطس لين يفتح لك اذا صادفت وقت الصلاة


#13692 Saudi Arabia [الــغـفـيلـــي]
1.00/5 (1 صوت)

16-01-1431 11:24 PM
بعض المشايخ يقللون من أهمية قاعدة سد الذرائع وهي قاعدة معلومة في دين الإسلام.

قال تعالىيَا أيها الذين امنوا استجيبوا لِلّهِ وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم). سورة الأنفال

صلاة الجماعة التي شرعها الرسول صلّى الله عليه وسلم، وحض الناس عليها، وأمر الناس بها، وهدد المتخلّفين عنها بحرق بيوتهم، ووصف من تخلف عنها بأنه من المنافقين –هي صلاة الجماعة التي تفضل صلاة الفذ.وهي الجماعة الأولـــى.

لم يشتكي ولم يتضرر احد من المسافرين(المسلمين) بإغلاق المحطات مدة الصلاة.
ولكن تستغرب من الشيخ/ العبيكان بعض الآراء.

ولكن هناك أمور أعظم من المحطات. أين الشيخ/العبيكان من المباريات التي تقام وقت الصلاة؟أو المسلسلات التي تعرض أوقات العبادات ومنه الصلاة؟أو عرض المسلسلات والأغاني الماجنة في الثلث الأخير من الليل وقت نزول ملك الملوك سبحانه وتعالى؟ قال عليه الصلاة والسلام): ينـزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له). صحيح البخاري



#13698 Saudi Arabia [الحريص]
1.00/5 (1 صوت)

17-01-1431 12:08 AM
بعد التحية لصحيفتنا الغالية بكافة قرائها والعاملين عليها .....
وبعد .........
مصائب هذا الزمان بدأت تعم وتطم .
الفتوى كان يتدافعها كبار الصحابة والتابعين .
واليوم بدأ كل يفتي بما يراه .
كما تعلمون أحبابي من علامات الساعة أن يسند العلم إلى غير أهله .
رحم الله امرء ذب عن نفسه الغيبة .
لماذا وصل الحال إلى هذا المستوى حتى مع طلاب العلم من حب الظهور والرغبة في الإتيان بما لم يأت به الأوائل .
تذكرني مثل هذه الفتاوى بحجج بني إسرائيل وكثرة سؤالهم :
عن البقرة وعن لونها وعن سنها ........ الخ .
بالأمس نقرأ من يبيح الإختلاط في هذا الزمن الذي لا يخفى على الجميع ما به من فتن ومصائب .
واليوم نرى من يطالب بعدم إغلاق المحلات والصيدليات والاستراحات وقت الصلاة .
هناك بعض الردود على القائلين بعدم الإغلاق مع أني لست بطالب علم وأكن لكل شيخ كل تقدير لكن صراحة الفتوى قد تتغير باختلاف الزمان والمكان /
أولا : المحلات على الطرق ما تغلق أصلا ومن قال أنها تغلق لفترة طويلة فهو يهدف إلى شيء لأن أصحاب المحلات هم المستفيدين من سرعة فتحها بالدرجة الأولى .
ثانيا : لو فرضنا أنهم أغلقوها لفترة بسيطة فربما أن أصحاب المحلات ربما يتناولون طعامهم بعد أدائهم الصلاة ففي ذلك مشقة عليهم أيضا أم أننا نطالبهم بمصلحة الزبون ونهمل حاجتهم إلى الراحة والغذاء فذلك ليس من العدل .
ثالثا : أن نقول صلوا على دفعات فيه تفريق للجماعة وفيه تقديم لمصالح الدنيا على مصالح الآخرة فلا أعلم صلاة بهذه الصورة إلا صلاة الخوف وهذه ليست بمرحلة خوف .
رابعا : من قال أن أسفارنا ولله الحمد مع تعدد وسائل النقل وسهولتها فيها مشقة فهل يعقل أن يستهان بثاني أركان الإسلام لمصلحة بيع وشراء .
خامسا : متى صار إغلاق المحلات تنفير عن الصلاة إلا مع غير المصلين فكيف يقال علينا أن نفتح المحلات للترغيب في الصلاة ......... تناقض عجيب .
أحبتي خطوات الشيطان تتوالى حتى تجر أصحابها إلى المهالك .
فهذه خطوة تليها خطوات بأن تكون هذه البلاد * لا قدر الله* مثل غيرها
تجد الصلاة تقام والناس في أسواقهم فلا يقتصر الأمر على حالة السفر فقط بل يتعداه إلى المدن كما في آخر هذا الخبر عند التطرق إلى الصيدليات في المدن .
أعاذنا الله وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .......
رزقكم الله السعادة في الدارين .........
رعاكم الله مع من تحبون ....
والسلام عليكم من رب غفور #


#13702 Saudi Arabia [محمد الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

17-01-1431 01:06 AM

الله يرحم علمائنا المشخاين الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز والشيخ ابن جبرين

والله يثبتنا ويثبت المشائح الاحياء على الطاعه وعدم الانجراف وراء ملذات الدنياء


وقت الصحابه الكل يبعد عن الافتاء

الوقت هذا الكلٍ يفتي

وإذا ما حصل فتوى بحث عنها لأجل الافتاء

خــــالف تعرف


#13713 Saudi Arabia [ماجد الغزالي]
1.00/5 (1 صوت)

17-01-1431 08:39 AM
يا الشمري كلام العبيكان صحيح مليون بالميه والمفروض ماتسكر ابد ماجربت لك يوم معك مريض بتوديه للمستشفى وقفت عند المحطه نص ساعه تحراء ابو هنود يجي يعبي لك انت ماشفت التاخير بس غيرك شافه وتظرر منه بعد


#13726 Saudi Arabia [حشاش حايل]
1.00/5 (1 صوت)

17-01-1431 06:58 PM
مايصح الا الصحيح اخي المحترم**** الحريص




فكلامك يدل على غيرتك للدين
وبصراحه (العبيكان) قام يخور من تااااالي
يفتي والا مايفتي الواحد فيه عقل
يميز الصح والخطا واللي يدورون الزلات واجد







واخيرن شكرا على مقالك والرد الذوق اللي جاء
منك على ماكتبت
ويحفضك ربي لعين تودك وترجيك والسلام عليكم ورحمة الله


#13743 Saudi Arabia [الحريص]
1.00/5 (1 صوت)

17-01-1431 11:24 PM
تحية خاصة لك أخي الحبيب حشاش حائل
تسلم على ردك الأحلى صاحب الأغلى .
شطر من بيت شعر يقول :
المحترم يفرض عليك احترامه .

ردودك الرائعة شدتني باسلوبك الشيق .
أشكرك على ثنائك .
دمت لي ولكل محبيك بألف خير .
والسلام عليكم وحمة الله وبركاته


#13752 Saudi Arabia [أبو أصيل الحايلي]
1.00/5 (1 صوت)

18-01-1431 07:11 AM
أنا أقترح فعلا محطات البنزين المفروض والازم ماتسكر
وكذلك الصيدليات
وكذلك السوبر ماركات الكبيرة
والدواائر الحكومية
لان يكون الواحد فرضا مسافر لا سمح الله بواحد مريض ينطر المحطة تفتح علشان يعبي بنزين أو الصيدلية يخذ منها علاج
وكذلك السوبر ماركت
والدوائر الحكومية
وعلى فكرة المفروض هيئة الامر با المعروف والنهي عن المنكر أذا شافو محطة بنزين فاتحة أو صيدلية أو سوبر ماركت يخي ياخذ الاقامة يشوف هو مسلم أو كافر غير سالفة يعني يغصب الكافر على الصلاة
ياخي العزيز الجنة تبي والنار تبي


والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار