"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
جدة: «السيول» ضيعت «السمعة» وهجّرت «الزوار» ... ومطالب بحملات «تلميع»


 جدة: «السيول» ضيعت «السمعة» وهجّرت «الزوار» ... ومطالب بحملات «تلميع»
01-02-1431 12:04 PM

سبق حائل ـ متابعة :

تضاربت آراء العاملين في مجال السياحة حول إمكان جذب جدة للسياح في موسم إجازة الربيع، ففيما أكد البعض في حديثهم إلى أن سمعة المدينة عامل رئيس لجذب السياح و«الكارثة أفقدت جدة سمعتها السابقة»، يرى آخرون أن جدة لا تزال العروس التي ستستقبل محبيها في إجازة الربيع كعادتها كل عام، وقالوا: «ما حدث في جدة بعيد عن الأماكن السياحية ومحبة الناس لعروس البحر الأحمر ستجعلهم يقضون إجازاتهم فيها بغض النظر عن الكارثة وآثارها في المحافظة».

ويرى عضو لجنة التنمية السياحية في جدة الأمير عبدالله بن سعود أن السياحة تعتمد في الدرجة الأولى على سمعة وصيت المدينة، «وجدة بعد الكارثة أصبحت سمعتها الإعلامية غير مثالية، خصوصاً في الوقت الحالي، مما سيؤثر سلباً على معدلات الإقبال السياحي فيها».

وقال «تأثير كارثــــة جــــدة كـــــان وقتياً وسينـــتهي، خصـــوصاً أن ردة الفعل لما حدث في جدة سيكون لها تأثير إيجابي على البنية التحتية للمدينة، لتلافي السلبيات الموجودة فيها حالياً، وبناء مرافق جديدة وبنية تحتية تليق بمدينة مثل جدة».

وأضـــــاف: «للأســــــــف لدينا نقض في الخدمات والمرافق السياحية في جدة في الكورنيش والواجهات البحرية ووسط المحافظة، بل إن مستواها لا يليق بمدينة بمكانة جدة».

وحدد مدة أربع سنوات كحد أقصى لإعادة بناء المدينة وفقاً لمعايير عالمية، وقال: «قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ستسهم في رفع كفاءة المدينة وتحسين بنيتها التحتية».

وحول خطط الجذب السياحي لمحافظة جدة في موسم إجازة الربيع قال: «كارثة جدة أثرت بشكل كبير على البرامج الوقتية للسياحة، خصوصاً في هذه الفترة القصيرة التي تسبق إجازة الربيع». موضحاً أن هناك خططاً للتسويق السياحي على مستوى السعودية كافة، وقال: «تم تشكيل لجنة للتسويق السياحي تضم 20جهة من الشركاء العاملين في مجال السياحة يرأسها رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان»، تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية ووضع برامج موحدة، ومن المتوقع أن تبدأ حملتها الإعلامية المكثفة لمواقع مختارة من السعودية في مقدمها محافظة جدة.

وزاد: «سيكون هناك تخوف بسيط من قضاء إجازة الربيع في جدة، إذ يلعب العامل النفسي الدور الرئيس لدى السياح». مشيراً إلى اعتياد فئات كثيرة من المجتمع السعودي قضاء إجازة الربيع في جدة، وقال: «هناك شريحة كبيرة من المجتمع تحب هذه المدينة الساحلية وهؤلاء سيقضون الإجازة في جدة ولن يكون هنالك تأثير للكارثة من الناحية النفسية عليهم». موضحاً أنه من الصعب الترويج لجدة بكارثتها، خصوصاً وأنها حادثة مؤلمة جداً، وقال: «لعل الشيء الإيجابي من هذه الكارثة هو منح جدة حقها من الاهتمام وجعلها من المدن السياحية عالمياً».

وعلى خط مواز، استبعد عضو لجنة التسويق والإعلان في غرفة التجارة والصناعة في جدة بدر المحيسن تأثر سمعة جدة بالكارثة، وقال لـ «الحياة»: «في اعتقادي أن كارثة جدة تعد طبيعية وتحدث في دول عالمية وما حدث لن يؤثر على السياحة فيها، إذ إن لجدة نصيباً كبيراً من كعكة السياحة الداخلية في إجازة الربيع، خصوصاً وأن مناطق الكارثة في شرق المدينة بعيدة عن الأماكن السياحية التي تقع غالبيتها في الشمال والغرب من المحافظة الساحلية».

واختلف معه رئيس لجنة السياحة والسفر في غرفة التجارة والصناعة في الرياض الدكتور ناصر الطيار بقوله لـ«الحياة»: «ليس هناك إقبال على جدة في موسم الربيع من هذا العام. إذ إن غالبية الحجوزات التي لدينا متجهة إلى دبي في الدرجة الأولى وبيروت في الدرجة الثانية ومصر في المرتبة الثالثة، في حين لم نسجل أي إقبال على الحجوزات إلى جدة حد الآن». مؤكداً أن الأوضاع التي حدثت فيها أخيراً كانت عاملاً مهماً في عدم إقبال السياح عليها.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 544

Y
W
تقييم
2.81/10 (84 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار