{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}السياحة وأمانة وجإمعة حائل يناقش الخطوط العريضة لمشاركة المنطقة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني. - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
السياحة وأمانة وجإمعة حائل يناقش الخطوط العريضة لمشاركة المنطقة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني.


السياحة وأمانة وجإمعة حائل يناقش الخطوط العريضة لمشاركة المنطقة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني.
05-02-1431 07:02 PM

سبق حائل ــ إبراهيم الجنيدي :

ناقشت يوم أمس الهيئة العامة للسياحة والآثار مع أمانة منطقة حائل وجآمعة حآئل ومجلس التنمية السياحية بالمنطقة والمجلس البلدي ورؤساء البلديات بالمنطقة وعدد من المهتمين بالجانب التراث العمراني التصور المبدئي لمشاركة المنطقة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني الذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – يحفظه الله – بتنظيم مباشر من الهيئة العامة للسياحة والآثار ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإسطنبول (آريسكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وبالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ووزارة التعليم العالي وجامعة الملك سعود ومؤسسة التراث، المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية خلال الفترة من 4-9 جمادى الأولى 1431هـ الموافق 18-23 أبريل 2010م.
وناقش الاجتماع الذي عقد ظهر أمس في القاعة الرئيسية للاجتماعات في أمانة منطقة حائل بحضور المهندس عبد العزيز الطوب أمين منطقة حائل والمهندس مبارك السلامة المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالمنطقة وأمين مجلس التنمية السياحية وعبد الرحمن الجساس مدير جهاز السياحة والآثار بمنطقة الرياض والمهندس علي السيف منسق وزارة البلديات بالمؤتمر والدكتور فهد الحواس رئيس قسم السياحة والآثار بجامعة حائل تهيئة أماكن إقامة الفعاليات التي ستقام بمنطقة حائل إضافة للمواقع الأثرية التي من المتوقع زيارتها من قبل الوفود الزائرة للمؤتمر.
وقال عبد الرحمن الجساس مدير جهاز السياحة والآثار بمنطقة الرياض ومسئول التنسيق مع المنآطق أن الفعاليات المصاحبة المقترح إقامتها بمنطقة حائل تشتمل على أسبوع التراث العمراني بجامعة حائل والذي ستكون محاوره الرئيسية عبارة عن محاضرات التراث العمراني (المحلي، الإسلامي) وورشة عمل التراث العمراني والمشاركة في معرض التراث العمراني بالقشلة ورحلات سياحية لطلبة الجامعة لمواقع التراث العمراني ومسابقة "التراث العمراني للتصوير الفوتوغرافي" فيما ستقدم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض التراث العمراني في( القشله ) والذي سيشتمل على عرض حي لتقنيات وأساليب البناء والزخرفة التراثية والترميم وعرض لمواد وأدوات البناء والزخرفة وعرض حي لعناصر ومكونات التصميم الداخلي للمباني التراثية ومسابقة هواة ومحترفي التراث العمراني وعروض الحرف والصناعات اليدوية وعروض الفنون الشعبية وعروض الأسر المنتجة ومعرض للصور الفوتوغرافية عن التراث العمراني على أن تقيم وزارة التربية والتعليم يوم التراث العالمي والتراث العمراني بالمدارس وتشتمل فعالياتها على حصص عن التراث العمراني واليوم العالمي للتراث وتنظيم زيارات ميدانيه لمواقع التراث العمراني المؤهلة وحصص لرسم عناصر ومفردات التراث العمراني.
وسيقوم منظمين معتمدين من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنظيم زيارات لمواقع التراث العمراني بالمنطقة تشمل حائل وجبة والحائط والحويط وفيد.
وشدد الجساس على أن المطلوب في هذه المرحلة هو تحسين الجاهزية المكانية للمواقع المرشحة للزيارة مع تشكيل فريق عمل من إمارة المنطقة وأمانة المنطقة وجامعة حائل وإدارة التربية والتعليم والغرفة التجارية الصناعية للوقوف على استعدادات المنطقة لمواكبة الحدث مع الترتيب والإعداد للقاء مسئولي الهيئة ( المدير التنفيذي للمؤتمر ومنسق إدارة المناطق و ممثل قطاع الآثار) لتقديم عرض عن أهداف المؤتمر والفعاليات المصاحبة في كل منطقة مع كلا من أمناء المناطق ورؤساء البلديات وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء مجلس التنمية السياحية بالمنطقة.
وأكد المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بالرياض أن من ابرز المتطلبات حاليا تجهيز مركز للزوار ووضع لوحات تعريفية وإرشادية في بلدة جبة شمالي حائل.
وقال الجساس أن توجيهات الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار تؤكد على ضرورة أن تمتد فعاليات المؤتمر لكافة المناطق والمدن والمحافظات في السعودية لان المقياس الحقيقي للمؤتمر هو تفاعل المواطنين مع المؤتمر.
وأشار الدكتور علي العنبر من إدارة المنتجات السياحية في الهيئة العامة للسياحة والآثار أن المؤتمر سيسلط الضوء على التراث العمراني واعدا بإقامة فعاليات ستقام على مدار العام للرفع من التوعية بالتراث العمراني.
ولفت المهندس عبد العزيز الطوب إلى ضرورة وجود الهيئة العليا لتطوير المنطقة ضمن الفرق العاملة بالإعداد للمؤتمر.
وطالب المهندس الطوب بإيجاد وسيلة لتامين وسائل المواصلات من والى حائل خلال أيام المؤتمر حتى لا تقع المنطقة ضحية لتأجيل وإلغاء الرحلات كما هو معمول به في الأيام العادية.
ولفت هتاش الهمزاني نائب رئيس المجلس البلدي بالمنطقة إلى ضرورة قيام صناديق تمويلية جديدة تدعم الأنشطة والفعاليات السياحية حتى يتم إحداث ثورة سياحية كبيرة.
وامتدح الدكتور فهد الحواس رئيس قسم السياحة والآثار بجامعة حائل العرض المقدم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وقال"العرض رائع ومكتمل ألا انه اغفل زيارة مدينة فيد التاريخية إضافة للاهتمام بالمرشدين السياحيين الذين سيرافقون ضيوف المنطقة خلال أيام فعاليات المؤتمر".
وأكد المهندس علي السيف من وزارة البلديات ومنسق الوزارة بالمؤتمر إلى أن وزارة البلديات تعتبر شريك استراتيجي مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المؤتمر وستقيم ورشة عمل لأمناء الأمانات بحضور الأمير منصور ين متعب وزير البلديات والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مع عرض لتجارب بلديتي الإحساء والعلا.
وبذل الأستاذ بشير عبد العزيز السميحان مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة حائل وزملائه جهود كبيرة في التحضير والإعداد لعقد اللقاء مما ساهم في إنجاح اللقاء.

image

image


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 801

Y
W
تقييم
2.49/10 (74 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار