"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ينتقدون المناهج المطورة ( العلوم والرياضيات ) ومعلمي العلوم يستبدلون المادة بمسمى ( الأحياء )


معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ينتقدون المناهج المطورة ( العلوم والرياضيات ) ومعلمي العلوم يستبدلون المادة بمسمى ( الأحياء )
08-02-1431 12:18 PM

سبق حائل ـ فهد السالم :

أنتقد عدد من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدئية المناهج المطورة (الرياضيات والعلوم ) الذي تم اعتمادة هذا العام على مستوى البنين والبنات .

واشتكى معلمي ومعلمات الرياضيات من صعوبة وطول المنهج عطفا على الحصص المخصصه خلال الفصل الدراسي الأول ، كذلك صعوبة بعض المواضيع والتي تعتبر اكبر من مستوى التلاميذ ( النواتج الممكنة ــ والاحتمال ــ العبارات الجبرية ) وغيرها والتي كانت تدرس في المرحلة المتوسطة والثانوية سابقا ، بالإضافة إلى عدم الإستفادة من كتاب التدريبات بالشكل المطلوب حيث تم استبعاده من قبل بعض المعلمين بينما البعض الاخر مر مرور الكرام والبعض الاخر تجاهلة بسبب ضيق الوقت وبعضهم يرى بأنه لا داعي له وإن كتاب الطالب كافي .

وأيضا عدم وجود مسافة للحل بكتاب التمارين المكتظ بالتدريبات التي قد تؤدي إلى تشتيت أذهان الطلاب ، وايضا عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وعدم متابعة كتبهم وقلة أوراق العمل خوفا من ضياع الحصص .

كما عانى معلمي ومعلمات العلوم من طول المنهج وقلة عدد الحصص وصعوبة مواضيعه التي لا يستوعبها التلاميذ ، فكيف يعرف التلميذ السرخسيات ، الميتو كندريا ، والسيتو بلازم وغيرها ، فإذا الطالب لا يستطيع نطقها فكيف يتعلمها ؟؟

بالإضافة إلى عدم وجود مختبرات مجهزة للأستفادة منها ، وتكدس التلاميذ بالفصول .

وأطلق بعض المعلمين على المادة ( الأحياء ) لتشابة مواضيعها ،

فأصبحنا نهتم بالكم وليس بالكيف من خلال المصطلحات والتعريفات التي لا يستفيد منها التلاميذ في هذه المرحلة .

واستاء المعلمين والمعلمات من وزارة التربية وا لتعليم في عدم الإستفادة من أصحاب الخبرة الطويلة في الميدان التربوي للمشاركة في تطوير المنهج .

وأوضحوا بأنهم لا يعارضون فكرة التطوير ولكن قبل التطوير التفكير في تهيئة المدارس من حيث وجود وسائل تعليم متطورة كالسبورة الذكية لاختصار الوقت ، وزيادة عدد المعلمين وتقليل انصبتهم عطفا على المجهود الذي يبذلونه في تعليم المناهج المتطورة .

وأبدى عدد من أولياء الأمور تذمرهم من كثرة الواجبات في هاتين المادتين والتي يجدون صعوبة في حلها مع ابنائهم وانهم استعانوا بمدرسين خصوصيين لحل واجباتهم ومتابعتهم ، بالإضافة إلى ثقل الحقيبة المدرسية للطالب والتي سوف يكون لها أثار صحية سلبية مستقبلا .

ويتسألون :

هل المشكلة في المعلمين والمعلمات الذين يدعون عامل الوقت أم في وزارة التربية والتعليم التي لم تراعي الفروق الفرديه بين التلاميذ ومراعاة السن في هذه المرحلة ؟


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2165

Y
W
تقييم
3.77/10 (144 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#14529 Saudi Arabia [مرضي محمد]
1.50/5 (2 صوت)

08-02-1431 12:55 PM
فان المدرسين صادقين في منهج الرياضيات صعب جدا علي الصفوف الاولية كان يدرس في المتوسطة الثانوية في سابق ( ليس مدرس لاادر س كلمة حق )


#14547 Saudi Arabia [ريـــان]
1.00/5 (2 صوت)

08-02-1431 06:17 PM
المشكلة بالبيئة التعليمية ... مدارسنا ليست مدارس بل عبارة عن غرف جوفاء !!!
اين الاجهزة واين الوسائل واين ... واين ... ؟؟؟
المناهج الجديدة قد تكون جيدة ولكن باستخدام الوسائل المعينة والاجهزة المساعدة , يعاب عليها الاخراج ونوعية الورق وبعض المواضيع وكذلك كتاب التمارين ( عديم الفائدة ) .
اخيرا ... الوزارة ليست المرة الأولى بل تعودنا عليها قرارات ارتجالية خالية من الموضوعية ومن معرفة الواقع الذي نعيشه .
لأنه كان من المفترض تهيئة المدارس كخطوة اولى للتطوير !


#14552 Saudi Arabia [الأفق]
1.00/5 (1 صوت)

08-02-1431 07:42 PM
من المؤسف حقا ان نشاهد مثل هذا الموضوع دون دراية ، المنهج المطور للعلوم مستمد من النظرية البنائية للتعلم وهي نظرية تعتمد على العملياتالعقلية لدى الطالب ،، بمعنى دور المعلم يكمن هنا في تعليم الطالب التفكير المنظم واستخدامه في حل المشكلات ،، هناك عدة فوائد لهذه المناهج ولكن سوف ابين نقطة مهمه جدا ،،،، واضح جدا من الموضوع وردود المعلمين انها ردود من تأثر بالنظرية السلوكية ولكن ليس مطلوبا من الطالب ان يعرف السرخسيات مثلا كتعريف بل يجب ان يقدم نشاط مثلا بحيث يستوعب ماهي السرخسيات؟ ليس مطلوبا ان يعرف الميتوكندريا كتعريف ايضا بل يقدم له نشاط حتى يستوعب ؟
بمعنى ان الإستيعاب هو الفيصل هنا.
وقس على ذلك التقويم ،، حتى التقويم يختلف في هذه النظرية عن النظرية السلوكية التي هي عنوان مناهجنا القديمة .
عموما هذا امر متوقع من المعلمين ان يتذمروا من المناهج المطورة لأنهم لم يستوعبوا النظرية البنائية اولا ، لم يحصل لديهم تطبيق على ارض الميدان من قبل المشرفين ، لازال كثير من المعلمين للأسف يعتبر مهنة التعليم وظيفة كبقية الوظائف،، لازال بعض المعلمين للأسف لايريد ان يطور من نفسه بالإطلاع المستمر ،،،قد اجد بعض العذر لدى بعض المعلمين الذين كلفوا بتدريس العلوم وهم غير متخصصين ،،، او الأعباء الأخرى ،، ولكن في النهاية لايصح الا الصحيح ،، فلقد ولى زمن التلقين وتقديم المعلومة الجاهزة في ظل وجود القوقل والألتافيستا وغيرها من محركات البحث التي لاتكلف الطالب سوى كتابة السؤال او المصطلح ويأتيه بالإجابة بثواني معدودة ،، المقررات الجديدة عندما تستخدم بالطريقة اسليمة ستنتج جيلا قادر على ان يفكر وقادر ان يتعلم .
تقبلوا تحياتي


#14591 Saudi Arabia [جبل أجا]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-1431 11:34 AM
والله انهم صادقين

انا اعاااااااني من هذه المواد وصعوبتها على ابني

واستغرب احيانا كيف يدرسون مثل هذي المناهج لطفل عمره 6 سنوات
وكيف يطالبونه باستيعابها

تصدقون !!! مرة انا وام العيال تخالفنا على حل مسألة بالعلوم كل واحد منا يقول حلها كذا وكذا .

والله حرام

تعليمنا ياحما يا جما

الشرهه على هاللي يعتمد هالمواد



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار