"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
عميد كلية مصرية يسبُّ المنتقبات ويمزق حكم القضاء !!!


13-02-1431 12:32 PM

سبق حائل ــ سعود الطريفي :

في أحدث حلقة من حلقات أزمة حظر النقاب في الجامعات المصرية، أقدم عميد إحدى الكليات التي ترفض تنفيذ قرار المحكمة الإدارية العليا الصادر لصالح الطالبات المنتقبات، على تمزيق صورة الحكم القضائي، والانهيال بالسباب والشتائم على الطالبات المنتقبات.
وقع ذلك في جامعة كفر الشيخ التي تتحدى مع عدد من الجامعات الأخرى، أهمها جامعة القاهرة وعين شمس، قرارات القضاء المصري التي أيدت حق الطالبات المنتقبات بأداء الامتحانات وهن يرتدين النقاب.
ولليوم السابع على التوالي، واصلت أكثر من 500 طالبة منتقبة من طالبات جامعة كفر الشيخ التجمع أمام كليات الطب البيطري والآداب والتجارة والتربية والتربية النوعية؛ وذلك للاحتجاج على منعهن من دخول الامتحانات، ورفض السماح لهن بالدخول إلا بعد الكشف عن وجوههن، أو الطرد من الامتحانات.
وكشفت "هبة صلاح"، الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية الطب البيطري، أن عميد الكلية طردها من اللجنة بعد أن رفضت خلع النقاب.
وقالت هبة إنها حين أخرجت لعميد الكلية صورة من الحكم القضائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا مزّقه، وقال لها بصوت عالٍ: "لما تحصلي أنتِ على حكم قضائي باسمك هتلبسي النقاب وتدخلي" حسبما أوردت صحيفة "المصريون".
وأكدت الطالبة هبة أن عميد الكلية لم يكتفِ بهذا، بل خاطب الطالبات المنتقبات أمام الجميع بقوله: "اللي عاجبه قانون الجامعة يمتحن وإللي مش عاجبه يخرج يدور علي مكان تاني يمتحن فيه.. دي مش تكية أنتو شوية متخلفين وغشاشين".
طرد المنتقبات من لجان الامتحان:
وفي جامعة كفر الشيخ أيضًا، أقدمت كلية التربية على طرد 25 طالبة من الامتحانات؛ ما حدا بهن إلى تحرير محاضر بقسم أول بندر كفر الشيخ ضد الجامعة، حسبما أكدت إحدى الطالبات.
وشهدت كلية الآداب بالجامعة نفسها حادثة مشابهة، حيث قام عميد الكلية محمد العمروسي ونائب رئيس الجامعة إبراهيم أمان بطرد 14 طالبة منتقبة من اللجان بعد رفضهن خلع النقاب، وقمن على إثرها بالتوجه إلى قسم أول بندر كفر الشيخ حيث تم تحرير 14 محضرًا.
وأكدت "حنان الشحات" وهي طالبة منتقبة بكلية الآداب الحادثة بقولها: "تم طردنا بدون أن يكون لنا ذنب سوى أننا نقيم سنة زوجات الرسول والدين الإسلامي، لكن لن نخلع النقاب".
رسالة لـ "مبارك" لإقالة "هلال":
وردًا على هذا التصعيد والتجاوز بحق الطالبات المنتقبات في جامعة كفر الشيخ، أكد محمد شاكر سنار ودكتور محمد فضل عضوا الكتلة البرلمانية لـجماعة "الإخوان المسلمين" أن جامعة كفر الشيخ تجاوزت في التعدي على حقوق المنتقبات في اختيار ما يرونه صالحًا لستر أجسادهن.
وقال النائبان إنهما تقدما بسؤال عاجل للدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي لرفضه تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح المنتقبات، وتوجها برسالة إلى الرئيس حسني مبارك للمطالبة بضرورة إقالة الوزير ورئيس جامعة كفر الشيخ دكتور فوزي تركي .
حكم قضائي لصالح المنتقبات:
وأصدرت المحكمة الإدارية العليا في مصر، يوم الأربعاء الماضي، حكمًا قضائيًا يمنح الطالبات المنتقبات الحق فى حضور اختبارات الجامعة وهن مرتديات النقاب.
وأوقفت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا التي تصدر الأحكام فيها من سبعة قضاة، تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري -وهي المحكمة الأقل درجةً- الذي صدر في الثالث من يناير قاضيًا بأن من حق السلطات الجامعية منع المنتقبات من أداء الامتحانات.
ورأس الدائرة التي أصدرت الحكم "مجدي العجاتي" نائب رئيس مجلس الدولة. ويضم المجلس محاكم القضاء الإداري بمختلف تقسيماتها ودرجاتها.
وشددت المحكمة الإدارية العليا في أسباب الحكم على أن "حق الفتاة في ستر جسدها بالملبس الذي تراه مناسبًا وفقًا لمعتقداتها أو البيئة الاجتماعية التي نشأت فيها هو من الحقوق اللصيقة بالمرأة ولا يجوز المساس بها أو الاعتداء عليها".
"لا يجوز أن يكون النقاب وسيلة للقهر":
وأكدت المحكمة في أسباب الحكم أنه "لا يجوز أن يكون النقاب وسيلة للقهر".
وحثت المحكمة الجامعات على أن "تفتح المجال للمنتقبات للمشاركة في الحياة الجامعية شأن زميلاتهن غير المنتقبات".
لكن المحكمة ألزمت المنتقبات بكشف وجوههن عند طلب ذلك منهن وقت دخول الامتحان "للتأكد من شخصياتهن"، وهو الإجراء الذي لم يمانع فيه جميع الطالبات المنتقبات ابتداءً؛ حيث طالبن بأن يتم التأكد من شخصياتهن من قبل نساء قبل الدخول إلى لجان الامتحانات


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 616

Y
W
تقييم
2.54/10 (53 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار