"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
توقعات بارتفاع سعر طن الحديد 200 ريال في السعودية


توقعات بارتفاع سعر طن الحديد 200 ريال في السعودية
18-02-1431 10:51 AM

سبق حائل ـ متابعة :

يترقب السوق السعودي خلال الأسبوع المقبل، إعلان زيادة جديدة للحديد، تصل إلى "200" ريال تقريبا، وقالت مصادر عاملة في صناعة الحديد، إن قرار تطبيق الزيادة لم يتخذ بعد، ولكن مؤشرات السوق الدولي في ارتفاع أسعار الحديد قادمة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الخردة والبيليت، بالسوق الدولي، والذي بلغ 40 دولارا ليصل طن البيليت "480" دولارا.
ويقول أنور عبد العزيز مستثمر في صناعة الحديد، إن سبب تذبذب أسعار الحديد بالسوق المحلى، لعدم وجود صناعات أولية لتلك الصناعة والذي يعتبر "البيليت" المادة الأساسية في تصنيعه، ولا يوجد إلا شركة "سابك" التي تقوم بتصنيعه أو أفران صغيرة ومحدودة لبعض المصانع الوطنية.
وأضاف أنور، إن تلك المصانع التي عدها بـ "14" مصنعا داخل المملكة، هي التي تقوم بصناعة الدرفلة النهائية لحديد التسليح، مشيرا إلى أن الذي يتحكم في الأسعار النهائية للحديد هو من يمتلك زمام الصناعة من بدايتها.
مشيرا إلى أن المصانع الأخرى لا تملك غير الخطوة الثالثة في عملية التصنيع وهي الدرفلة، ومؤكدا أن شركة "سابك" وحدها لا يمكنها تلبية حاجة السوق المحلية في عملية تصنيع "البيليت"، مشيرا إلى أن أكثر الدول إنتاجا وتصديرا لهذه المواد "البيليت" هما أوكرانيا وتركيا.
وقال أنور، إن هناك اتجاها كبيرا إلى رفع أسعار حديد التسليح، بداية من الأسبوع المقبل، إلى 200 ريال تقريبا للطن الواحد، موضحا أن تكاليف الدرفلة بالمصانع السعودية مرتفعة جدا، تصل إلى "200" دولار، لعدة أسباب، يعرفها صناع الحديد وقال، إن الارتفاع سيكون تدريجيا مبديا تخوفه من عودة الأزمة الماضية، التي شهدتها السوق السعودية، خلال العام الماضي، مضيفا، إن العديد من المشاريع العقارية الضخمة التي ستبدأ خلال العام الجاري، وهى بمليارات ريالات ربما تتأثر من هذا الارتفاع المنتظر.
واتفق الدكتور على دايخ، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية، أكبر موزع للحديد بمنطقة الخليج، مع ما جاء على لسان أنور عبد العزيز، مشيرا إلى أن الزيادة المتوقعة خلال الأسبوع المقبل تتراوح بين 200و 250ريال. موضحا أن أسعار الحديد السعودي، أقل من الأسعار العالمية بأقل بـ 60 إلى 70 دولارا ، وأضاف دايخ، إن أسعار الحديد عالميا لم تواكب أسعار النفط حيث أنها أكثر سلعة بعد النفط انهار سعرها بعد الأزمة إذ هبط من "1600" دولار للطن، إلى "370" دولارا، وعادت إلى الصعود لكن ببطيء، على عكس النفط الذي عاد إلى الأسعار المعتدلة والمطلوبة وهى ما بين "70" إلى "80" دولارا، وإن التعافي الذي يسير فيه الحديد بطئ جدا.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 700

Y
W
تقييم
3.76/10 (95 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#15248 Saudi Arabia [مقاول]
1.00/5 (1 صوت)

18-02-1431 09:29 PM
اين وزاره التجاره والصناعه ؟ ولماذا هذا الارتفاع



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار