"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الأمير الوليد بن طلال يرسل مدير مكتبه الي اليمن لشراء المصحف الملكي من أل النهدي .. ثاني أصغر مصحف في العالم بحوزة أسرة يمنية ويفوق الأول جمالاً


الأمير الوليد بن طلال يرسل مدير مكتبه الي اليمن لشراء المصحف الملكي من أل النهدي .. ثاني أصغر مصحف في العالم بحوزة أسرة يمنية ويفوق الأول جمالاً
15-03-1431 02:05 PM

سبق حائل ــ عبدالناصر النهدي :

حتى قبل بضع سنوات كان ينفرد بكونه أصغر مصحف في العالم على الإطلاق.. ورغم قيام مواطن ألباني بطباعة مصحف أصغر منه بقليل جداً، إلاّ أنه ظل المصحف الأقدم، والأجمل، والتحفة الفريدة على مستوى العالم التي ما تكاد العين تراها حتى يحتويها الذهول ويغشيها الانبهار.
تعود طباعة هذا المصحف إلى سنة (1317هجرية) في (المطبعة الأميرية بمصر)، تحت إشراف علماء من (الأزهر ألشريف)، حيث أن وبداخله بيان يوضح من كتبه بخط يده، ومن اشرف عليه، وتاريخ طباعته.
ويعتبر (الوحيد من نوعه في العالم)، حيث انه النسخة الوحيدة التي طبعت في تلك الفترة، وأيضا من حيث تميزه بأن غلافه الخارجي (مطلي بماء الذهب الخالص)،.. ويبلغ طول المصحف (3سم وبضعة مليمترات).. وهو كتابة يدوية وطباعه حجرية.. ومرفق مع المصحف عدسة خاصة صنعت خصيصا لأجل قراءة المصحف من خلالها، وعمر هذه العدسة من عمر المصحف، وهي بداخل إطار من الجلد الممتاز والقديم جدا..

هذا المصحف تعود ملكيته الأصلية للحاكم العثماني في اليمن آنذاك محمود ناصف بك، والذي قام لاحقاً بإهدائه إلى الأمام يحيى أل حميد الدين سنة 1920 ميلادية.. غير أنه عندما قامت ثورة اليمن الجمهورية في 26 سبتمبر 1962م، وتم اقتحام "قصر البشائر" وجد قائد الحرس في القصر وهو الشاوش الحاج علي حسين النهدي أن هذا المصحف هو الأنفس بين كل ما حوله من موجودات القصر، فآثر الاحتفاظ به.

هذا ما رواه الأستاذ عبد الناصر النهدي لـ"نبأ نيوز" حين حمل إليها المصحف، وخصها بشرف الكتابة عنه.. ويقول أيضاً: أن أسرته احتفظت بالمصحف كأغلى الموجودات لديها.. وعندما بلغ العلم به لدى بعض الأشقاء الخليجيين عرضوا على الأسرة شرائه بمبالغ مغرية جداً، إلاّ أن أسرة "النهدي" رأت أن المصحف لا يقدر بثمن، وأن أكبر قيمة يستحقها هو في أن يبقى ثروة لليمن..
ويؤكد عبد الناصر النهدي لـ"نبأ نيوز" أنه لطالما تمنى لقاء الرئيس علي عبد الله صالح لكي يهديه هذه التحفة النادرة التي لا يضاهيها شئ في العالم بقيمتها- فهو كتاب الله قبل كل شيء- وهو أصغر مصحف في العالم.. وينبغي أن يكون جزء من ثروات اليمن التراثية التي تعرضها أمام أجيالها وضيوفها الوافدين عليها.. لذلك حرصت أسرة النهدي على ألاّ تسلمه إلاّ لأيدي أمينة.. وألاّ ينتقل من يدها إلاّ ليد الرئيس علي عبد الله صالح.. ..! وقد تم عرض المصحف في صحيفة 26 سبتمبر وأيضا صحيفة أيلاف وعدة مواقع ألكترونيه .
وقد أرسل ألامير الوليد بن طلال مدير مكتبه الي اليمن لشراء المصحف النادر والثمين.
اليمن صنعاء

تمت طباعة الخبر في: السبت, 09-يناير-2010 الساعة: 10:20 ص


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1378

Y
W
تقييم
4.95/10 (116 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار