"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
في بيان أصدره المجلس: الشورى : تفعيل صوت المواطن في المجلس


في بيان أصدره المجلس: الشورى : تفعيل صوت المواطن في المجلس
20-03-1431 01:01 PM

سبق حائل ـ واس :

أكد مجلس الشورى حرصه على تفعيل صوت المواطن في المجلس ، وقال « إن هذه أمانة يحملها المجلس على عاتقه، ويسعى دائماً إلى مناقشة همومهم المواطنين ومشكلاتهم».
وأوضح مجلس الشورى في بيان له أمس أنه منذ انطلاق دورته الخامسة في الثالث من شهر ربيع الأول 1430 هـ وبتوجيهات من معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ تبنى إستراتيجية للوصول إلى حلول عاجلة ومناسبة لعدد من القضايا الملحة في مجتمعنا السعودي بالتعاون مع الحكومة ، خاصة في ظل منظومة الإصلاح التي تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - والتي شملت العديد من الجوانب المهمة في المملكة العربية السعودية .
وقال « إنه لهذا الغرض أنشأ المجلس لجنة خاصة ضمن لجانه المتخصصة ابتداء من أعمال السنة الثانية الجديدة من دورته الحالية هي « لجنة حقوق الإنسان والعرائض « لتتعامل مع العرائض والمقترحات التي يقدمها المواطنون ، وتحيلها إلى اللجان المتخصصة لدراستها والنظر في مدى ملاءمة عرضها على المجلس لمناقشتها « .
وأوضح عضو مجلس الشورى رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الشدي أن اللجنة التي أقرها المجلس ضمن لجانه المتخصصة لأعمال السنة الثانية من الدورة الحالية للمجلس ضمت جانبين مهمين كانا في لجنتين مختلفتين ، حيث أن حقوق الإنسان كانت في السابق ضمن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية ، في حين كانت العرائض ضمن لجنة الإدارة والموارد البشرية .
وقال « إن تخصيص مجلس الشورى لجنة مستقلة لهذين الموضوعين يندرج في إطار حرص المجلس على إبراز حقوق الإنسان وهموم المواطنين على الأخص من خلال العرائض والاهتمام بصوت المواطن في المجلس «.
وأفاد الدكتور الشدي أن اللجنة الجديدة ستكون أداة تواصل تؤكد الارتباط بين المجلس والمواطنين وستعمل على الاستفادة من المقترحات والآراء التي تقدم لها ودراستها والعمل على تطبيقها من خلال الجهات المعنية بتطبيق تلك المقترحات .
من جهة أخرى أكد مجلس الشورى أنه بحضور أي مواطن إلى المجلس لمتابعة الجلسات التي تعقد وقد خصص أماكن في قاعة المجلس للزوار من مواطنين وغيرهم حيث يتم تسهيل ذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالمجلس.
وزار المجلس أكثر من مائة وفد من المواطنين حضروا جزءاً من جلسات المجلس منهم (60) وفداً من منسوبي الجهات الحكومية، و (43) وفداً من طلاب المدارس والجامعات.
من جهة اخرى أنجزت الهيئة العامة لمجلس الشورى خلال السنة الأولى من الدورة الخامسة للمجلس مائة وثلاثة وستين موضوعا في مختلف المجالات ناقشتها في أحد عشر اجتماعا ، وأحالت منها 116 تقريرا للجان المتخصصة والخاصة وإدارات المجلس الأخرى .
كما ناقشت الهيئة 13 موضوعا تتعلق بعمل المجلس و اتخذت فيها القرارات اللازمة .
والهيئة العامة لمجلس الشورى واحدة من أجهزة المجلس وتضطلع بدور مهم في ضوء اختصاصاتها التي حددتها المادة الحادية عشرة من اللائحة الداخلية للمجلس .
وتتكون الهيئة من رئيس مجلس الشورى ونائبه ومساعده ورؤساء اللجان المتخصصة في المجلس ويحضر اجتماعاتها الأمين العام للمجلس .
وتتولى الهيئة الإشراف على تنظيم مختلف أوجه النشاطات بما يكفل السير المنتظم للعمل داخل مجلس الشورى .
وتختص الهيئة العامة بوضع الخطة العامة للمجلس ولجانه بما يمكنه من إنجاز أعماله وتحقيق أهدافه ، ووضع جدول أعمال جلسات المجلس ، والفصل فيما يحيله إليها رئيس المجلس أو المجلس من اعتراضات على مضمون محاضر الجلسات ، أو على نتائج الاقتراع وفرز الأصوات أو غير ذلك من الاعتراضات التي قد تثار أثناء جلسات المجلس ويكون قرارها في ذلك نهائيا .
كما تختص الهيئة بإصدار القواعد اللازمة لتنظيم أعمال المجلس ، وأعمال لجانه بما لا يتعارض مع نظام المجلس ولوائحه .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 494

Y
W
تقييم
3.51/10 (29 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار