"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
مدير عام المرور : لا مضاعفة للمخالفات بل حد أعلى وأدنى


مدير عام المرور : لا مضاعفة للمخالفات بل حد أعلى وأدنى
26-04-1431 03:02 PM

سبق حائل :

أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان العجلان عدم صحة ما يتردد عن مضاعفة مبالغ المخالفات المرورية، موضحا أن نظام المرور حدد لكل مخالفة حدا أدنى وحدا أقصى فقط، وقال: «جهاز المرور يعد جهة تنفيذية يطبق النظام الذي تصدره الجهات التشريعية ولا نتساهل في تطبيقه». جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان تطبيق البرنامج الشامل للسلامة الأمنية (سلامتي) في مقر الأمن العام ونظم في الرياض أمس.

وقال إن عدد الحوادث المرورية خلال الأعوام الخمسة الماضية بلغ نحو مليوني حادث، فيما تجاوز عدد المصابين 170 ألف مصاب وأكثر من 30 ألف حالة وفاة، وتم تحرير 46 مليون مخالفة مرورية على مستوى المملكة وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الأمنية.

وردا على سؤال حول قيام وزارة الداخلية بمهمات الوزارات والجهات الحكومية الأخرى المناطة بالعمل المروري وعن مدى استخدام الإجراءات النظامية ضدها، قال العجلان: لا أغفل ما تقوم به تلك الوزارات، وهناك لجنة للسلامة المرورية في جميع مناطق ومحافظات المملكة تشكل من إمارة تلك المنطقة أو المحافظة والمرور ووزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية، وهناك تنسيق مستمر معها ويتطلب منها كل ثلاثة أشهر إرفاق تقرير عن عملها».

من جهته، شدد مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة في الأمن العام العميد محمد المرعول، على أن الضبط المروري الميداني هو من يحقق أعلى درجات التوعية في ظل هذا التأزم في ثقافة الوعي لدى المواطن والذي للأسف تبعه المقيم، فيما كشف مدير إدارة شؤون الأفراد رئيس اللجنة التنفيذية الميدانية للبرنامج العميد سعد الدكان، توزيع ثلاثة آلاف فرد من رجال الأمن و230 ضابطا في 313 موقعا في مدينة الرياض، مضيفا أن مشاركتهم في تطبيق البرنامج ستكون بجانب أعمالهم الأساسية، حيث ستبدأ فترة الانتشار في تنفيذ البرنامج يوميا من الساعة الخامسة عصرا وحتى التاسعة مساء، مبينا أن جميع رجال الأمن المشاركين في البرنامج خضعوا لعدد من المحاضرات والندوات حول البرنامج وأهدافه.

وقال مدير إدارة المرور في منطقة الرياض قائد خطة الانتشار الميداني في منطقة الرياض العقيد عبد الرحمن المقبل: إن الهدف من البرنامج الشامل للسلامة الأمنية «سلامتي» هو تفعيل منهجية العلاقة التفاعلية بين رجل الأمن والمواطن والمقيم، والتعريف بمشروع رصد المخالفات وإدارة الحركة المرورية «ساهر».

وطالب العقيد المقبل كافة المواطنين والمقيمين بتحديث بياناتهم لدى مراكز المرور أو عبر موقع وزارة الداخلية، لكي يحصلوا على جميع الخدمات المرورية من انتهاء رخصة السير أو الاستمارة أو إبلاغهم عند حصولهم على مخالفات مرورية عبر رسائل نصية «sms»، مؤكدا أن رسالة الإشعار التي ستصل للمواطنين والمقيمين على هواتفهم والتي تصدر عبر وزارة الداخلية ستكون مجانية ودون أي مقابل. إلى ذلك، أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان العجلان مشاركة أكثر من 230 ضابطا وثلاثة آلاف فرد في المرحلة الأولى من البرنامج الشامل للسلامة الأمنية «سلامتي»، وذلك لتغطية أكثر من 318 موقعا في مدينة الرياض.

وأوضح اللواء العجلان أن ارتفاع الحوادث المرورية دعا وزارة الداخلية إلى العمل على فك الاختناقات المرورية وحفظ السلامة الشخصية وتسهيل تنقل المركبات داخل المدن، مشيرا إلى أن نظام «ساهر الإلكتروني» سيطبق على مخالفتي السرعة وقطع الإشارة المروية.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1967

Y
W
تقييم
4.42/10 (192 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#18527 Saudi Arabia [ابو عبدالرحمن]
1.50/5 (2 صوت)

26-04-1431 04:12 PM
النتيجة هل الحوادث قلت ام اندبلت مثل القسايم؟


#18542 Saudi Arabia [مواطن ]
1.00/5 (1 صوت)

26-04-1431 11:41 PM
أعجبني هذا المقال وأحببت أن أنقله لكم هنا من أجل الفائدة العامة .

وهو منشور قبل شهرين تقريباً .

مضاعفة مخالفات المرور .. بين الحلال والحرام




قبل أيام قليلة أفتى سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن مضاعفة المخالفات المرورية (ربا ) ولا يجوز العمل به مطلقاً حتى لو القصد من ذلك حمل الناس على عدم إرتكاب المخالفات المرورية .
وقد أفتى المفتى عندما سأله أحد المتصلين على قناة المجد في برنامج ( مع سماحة المفتي ) .
وأيد عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام سابقاً ، الشيخ سعود الفنيسان رأي المفتي، مشدداً على \"أنه لا يحق للإدارة العامة للمرور أن تصدر قراراً فيه مخالفة شرعية صريحة، تتمثل في الربا من تلك المضاعفة، وليس هناك مجال للجدل والنقاش في ظل واقع ربوي صريح ، تنتهجه إدارة المرور من تلك المضاعفة والزيادة\". مضيفاً \"أن نظام الحكم الأساسي الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية، وهو الشريعة الإسلامية يلزم الإدارة العامة للمرور بالتراجع عن ذلك القرار، والانصياع لقرار سماحة المفتي، أعلى هرم في المؤسسة الدينية في البلاد\" كما أن السواد الأعظم من الشارع السعودي أيد المفتي .
وبعد هذا ظهر لنا الشيخ عبد المحسن العبيكان ورد على المفتي بفتوى وقال , أن مضاعفة المخالفات المرورية لا تعد ربا ، لأن \"الربا مبني على المعاوضة والتعامل بين طرفين، أما بالنسبة للمخالفات المرورية فهي عقوبة مالية من قبل وَلِي الأمر، نتيجة انتهاك القانون أو إرتكاب خطأ معيّن، وبالتالي لا تعتبر من الناحية الشرعية ربا\". وفي نهاية كلام العبيكان عن مخالفات المرور دعا ولاة الأمر إلى التخفيف عن الناس والرفق بهم، وإعادة النظر في الرسوم التي أثقلت كواهل الفقراء، بل بعض متوسطي الحال مستشهدا بقوله صلى الله عليه وسلم: « اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا ، فشق عليهم، فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به » .
وفي أثناء هذا الإختلاف الفقهي بين الحلال والحرام , سئل مدير عام المرور اللواء سليمان بن عبد الرحمن العجلان، عن ربوية مضاعفات المخالفات فقال : إن ذلك تشريعي ونحن جهة تنفيذية ويسأل عن ذلك مجلس الشورى ولا أريد الدخول في هذا الأمر لأنه سيدرس مستقبلا، لكن أرى أنه ليس هناك \"تدبيل\" للمخالفات بل هي الحد الأعلى والحد الأدنى !! والنظام واضح في ذلك .
ومنذ أن تم تطبيق نظام المرور الجديد أثار إستياء شريحة كبيرة من المجتمع لأن قيمة المخالفات المرورية زادت بنسبة كبيرة عن ما كان معمول به في السابق .
نأخذ مثلاً كانت تجديد الرخصة 75 ريال فقط لمدة خمس سنوات و150ريال لمدة عشر سنوات , وهو مناسب لكافة شرائح المجتمع ونحن هنا نتكلم عن الطبقة الفقيرة والطبقة المتوسطة ثم تم رفع قيمة التجديد في النظام الجديد إلى 400 ريال لمدة عشر سنوات , وهذا الأمر لم يرضي أغلب الشعب وهم يرون أن قيمة التجديد مبالغ فيها , وهي تأتي عكس توجه خادم الحرمين الشريفين والذي أمر بالتيسير على الناس وتخفيض الرسوم عليهم وقبل أن يتم إقرار نظام المرور الجديد كان الكل يتطلع إلى تخفيف الرسوم التي أثقلت كواهل الفقراء ومتوسطي الحال لكي تتناسب مع كل شرائح المجتمع .

أما القشة التي قصمت ظهر البعير فكانت مضاعفة المخالفات المرورية بنسبة تصل لأكثر من 70 % من قيمتها الإجمالية , وأثار مضاعفة المخالفات المرورية غضب وحنق الشارع السعودي بسبب هذا النظام الذي أثار كذلك جدلاً فقهيا غير مسبوق .

ونحن هنا نطالب المسؤولين وإدارة المرور بإعادة النظر في كل بنود النظام الجديد خاصة قيمة المخالفات المرورية والتراجع عن قرارها بمضاعفة المخالفات المرورية , وإحترام الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية ، وهو الحكم بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف .
وأخيراً نسأل إدارة المرور المحترمة لماذا لم يتم عرض نظام المرور الجديد على هيئة كبار العلماء قبل إقراره أو على الأقل على سماحة المفتي لكي لا يقف المواطن حائر بين الحلال والحرام .

ناصر المطيري


#18550 Saudi Arabia [نويجف]
1.00/5 (1 صوت)

27-04-1431 01:06 AM
سمها ماشئت يابن عجلان فحكمها محرم كما قالها المفتي..يعني فلوسكم يالمرور مبنية على الحراااااااااااام


#18556 Saudi Arabia [احمد]
1.00/5 (1 صوت)

27-04-1431 06:10 AM
قال مظاعفات قال
انا دبلتوهن بعد بسبوع


#18570 Saudi Arabia [خلها بالقلب تحرق مابقاء]
1.00/5 (1 صوت)

27-04-1431 01:36 PM
فعلا ياناس حنا صرنا بزمن يضيعون الناس فيه بين الحلال والحرام افتاء الشيخ أل الشيخ ان اللي تقوم فيه ادراة المرورواللي يقوم فيه مدري وشسمه هذا اللي شبعان ومخلافات اعياله وقرايبه يسقطهن بصلاحيات رتبته المهم ماقاله سماحة المفتي أل الشيخ صحيح ولو سئلت جاهل بشارع او مع غنمه لقالك حرام اما بنسبه لهذا اللي مسوي فيها شيخ ابن عبيكان شكله ياما مايدري وين الدين فيه او انه يميل مع اللي تميل معه المصلحه والقوة لانه يبني علاقات على حساب ذمته والله غني عنه وعن اشكاله لان الله غني سبحانه ولايحتاج لمثل هؤلاء المنافقين بل توعغدهم بدرك الاسف من النار وبعدين بنسبه لدبل المخالفات هذا واضح انه دبل وش يسميها ابن عجلان حد اقصى وحد ادني ماتستحي انت تبي تلعب بعقول شعب اكثر من ثلاثين مليون نسمه وتقنعهم انه حد اقصى وادني يااخي بوجهك دم وقل نبي نردع الناس حتى مايخالفون مو تقول حد ادنى وحد اقصى وخرابيطك هذي قسم واحد من العيال عطوه عدم حمل رخص وهو كداد على سطحه مديلها 92 وتوه موضبها ويكد على امه واخونه وعطوه عدم حمل رخصه ويوم جاء يسدد عشان ماتندبل عليه طلع بالكمبيتور انها منتهيه واضافو قسيمه ثانيه عليه ودبلو الثنتين عليه وصار المبلغ الف ريال هذا قسميه وحده ولدة اجل قسميتين وثلاث كم يصيرن الله لايوفق ابن عجلان ومن وافقه على الرباءندرس الدين بالكتب ونطبق الرباء بالواقع اخسسسسسس



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار