"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
يوم "تاريخي" للغة العربية في مجال الانترنت


22-05-1431 11:48 PM

سبق حائل ــ عبدالله الشمري :

دشنت الدول العربية مرحلة جديدة في تاريخ الانترنت حيث بدأت بالاستفادة من امكانية ظهور رموز تدل على هذه الدول على عناوين مواقع الانترنت لديها وباللغة العربية.

فقد بدأت هيئة تنظيم عمل الانترنت "آيكان" في تشغيل نظام يسمح للعناوين التي تكتب باحرف غير لاتينية واستخدامها على نطاق واسع، ومنها بالطبع اللغة العربية، وغيرها من اللغات ذات الاصول غير اللاتينية.

ومن اول الدول العربية التي ستبدأ في استخدام النظام الجديد، والذي يعرف باسم "رمز البلدان" او country codes مصر والسعودية والامارات.

وبات بامكان مالكي مواقع الانترنت في هذه الدول التقدم بطلب للحصول على عناوين مواقع انترنت تتضمن رموز هذه الدول وباللغة العربية.

وهذه هي الخطوة الاولى وستلحقها خطوات شبيهة للغات عديدة مثل الصينية والتايلندية والتاميلية.

وقد تقدمت عشرون دولة للحصول على نطاقات او فضاءات انترنت من هيئة الاشراف على الانترنت لمنح الاسماء والارقام، والتي تعرف اختصارا بـ "ايكان".

وقالت آيكان ان نطاقات الانترنت الجديدة ستكون متوفرة للاستخدام الفوري، لكنها اعترفت بوجود مزيد من الاجراءات المطلوب عملها قبل ان تكون متاحة تماما للجميع، لكنها ليست سوى اجراءات رسمية.

ووصفت كبيرة مدراء ايكان "تينا دام" هذا اليوم بانه الاكثر اهمية منذ انطلاق الانترنت وهذه الدول العربية هي الاولى التي ستبدأ بالاستفادة من هذه الامكانية.

فيما اوضح رئيس ايكان رود بيكستورم ان التغييرات الجديدة تعتبر "تاريخية"، وهي ثمرة جهود استغرقت سنوات.

يشار الى ان عناوين مواقع الانترنت كانت تستخدم الاحرف اللاتينية فقط وتنتهي باحرف مختصرة تدل على اسم البلد مثل eg اختصارا لكلمة مصر.

ومن اول المواقع التي استخدمت النظام الجديد بالكامل موقع وزارة الاتصالات المصرية.

وقال وزير التصالات المصري طارق كمال ان ثلاثة شركات مصرية تلقت تراخيص لاستخدام امس مصر وباللغة العربية في عناوين مواقعها على شبكة الانترنت.

يذكر ان بعض الدول ومن بينها الصين وتايلاند قد اوجدت حلولا تمكن مستخدمي الانترنت في هذه الدول ادخال اسماء مواقع الانترنت وبلغاتها الوطنية دون الحصول على الموافقة الدولية.

وقالت آيكان انها تسلمت 21 طلبا لعناوين بـ 11 لغة جديدة، منها، الى جانب الصينية والتاميلية والتايلندية، الروسية.

وكانت ايكان قد قالت لدى الكشف عن البدء باستخدام الاحرف غير اللاتينية في عناوين مواقع الانترنت ان هذه الخطوة تعتير الاكثر اهمية منذ اكتشاف الانترنت قبل 40 عاما.

وقال رئيس ايكان ان اكثر من نصف مستخدمي الانترنت هم من ابناء الشعوب التي لا تستخدم الاحرف اللاتينية في لغاتها القومية وهذه الخطوة ستجعل الانترنت اكثرانتشارا وفي متناول الجميع.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 531

Y
W
تقييم
5.27/10 (51 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار