"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
اكتشاف اعجاز جديد من القرآن الكريم


اكتشاف اعجاز جديد من القرآن الكريم
26-06-1431 09:33 PM

سبق حائل ــ محمد صديق شهبازيان :

اني اخوكم الإيراني ومن أهل السنة أكتب لكم هذه الرسالة واسأل الله الأخلاص في عملي هذا
الفت انتباهكم الكريم باني حصلت علی موارد عديدة من الموافقات العلمية بين الارقام الترتيبي للأيام العبادة علی طول السنة والآرقام الترتيبي للسور والآيات التي تتعلق بكل واحد من تلك الأيام العبادة .
في هذا البحث قارنت بين مكان كل واحد من ايام العبادة علی طول السنة مع مكان كل سورة أوآية في قرآن الكريم التي تشير الی ذلك اليوم.
ونتيجة هذه المقارنة عبارة عن إثبات وجود الموافقة بين مكان الأيام العبادة علی طول السنة مع مكان كل واحد من السور أو الآيات المتعلقة بايّ واحد من الايام العبادة
يرجي التعمق في البحث كي يظهر لكم أكثر فأكثر من عظمة هذه الموافقات التي تدل علی مصداقية الدعوة لرسول الكريم (صلی الله عليه وسلم)
جدير بالذكر هذا هو ملخص من البحث و ليس كله
الفقير الی ربّه الغني الكريم
محمّد صديق شهبازيان
موبايل:00989371876644
تليفون:00988725247028
ايميل:ms.shahbaz@hotmail.com
Ms.shahbazian.kh@gmail.com

ملحوظة: انيّ لست ناطقاً بالعربية لذا يمكن أن يوجد في كتابتي بعض الأخطاء إذاً أرجوا التسامح والإصلاح
رقم التسجيل الكتاب في وزارة المعارف الايرانية:1665788
بسم الله الرّحمن الرّحيم
.
فقه الأيام العبادية في القرآن الكريم وترتيب السور والآيات المتعلقة بها يتبع نظاماً رياضياً معجباً

(دراسة توصيفية - تحليلية حول ترتيب الايام العبادية علي طول السنة ومقارنة بين هذا الترتيب مع ترتيب السور والآيات التي تشير الي كل واحد من تلك الايام العبادية)

الباحث: محمّد صديق شهبازيان


راسلني علی: Email:ms.shahbaz@hotmail.com
أو علی عنوان التالي: Ms.shahbazian.kh@gmail.com
تليفون:00988725247028
موبايل:00989371876644

ملخص البحث:إكتشاف وجود التساوي بين رقم الترتيبي للأيام العبادية والرقم الترتيبي للسور والآيات التي تشير الی كل واحد من أيام العبادة .وعدد المعيار في جميع الحالات هو114(وهذا عدد الفريد الذي يصلح أن يكون معيار لإيجاد الموافقات المذكورة)




الفهرس الموضوعی
مقدمة حول البحث ومواصفاته
معطيات البحث وتوثيق المصدری
منهج البحث
القواعد المستخدمة ضمن البحث
متن البحث
ما هي الأيام العبادية علی طول السنة وما هي السوروالآيات التي تشير الی كل واحد من تلك الأيام ؟

مناقشة الدراسة

مقدمة حول هذا البحث ومواصفاته
الحمد لله ربّ العالمين وافضل الصلوة والسّلام علي مولانا حضرة خاتم الانبياء محمّد المصطفی وعلی آله الكرام وصحبه العظام ومن تبعه بهديه الي يوم الدين

القرآن الكريم كتابٌ قد دوّنه الله بقدرته(كما يقول:«إنّ علينا جمعه وقرآنه » )وسندٌ لمصداقية الدعوة الرسول الخاتم (صلي الله عليه وسلم) ، فمن المعقول عقلاً وشرعاً ان نبحث في القرآن الكريم عن دلالات علمية تدل علي مصداقيته ولكن البحث عن تلك دلالات يجب أن يكون من نفس معاني الآيات دون أدنی تكلفٍ مستخدماً القواعد اليقينية الثابتة متوجهاً التفسير المعروف من المصادر الموثوق التفسيری مع حذر الشديد من الخروج عن مقاصد الآيات والسورلكي نصل الي نتائج يقينية منطبقة للايات القرآن الكريم والاحاديث الشريفة ،دلالاتٌ علي اساس التشريع الاسلامي .
من أهم الموضوعات الذي يناقشوه غير المسلمين في تعاملهم مع القرآن هو ترتيب السور والآيات ونعلم أن هذا الترتيب يتفاوت مع أولية النزول الآيات . هذا و أنّ العلمآء المسلمين (رحمهم الله) كانوا يرون الوجه الأساس للمصداقية القرآن نظمه الباهر وهم يعتقدون انّ هذا الترتيب للسور والآيات توقيفي .فنري- و علي سبيل المثال - القرآن الكريم يتحدث عن مناسك الحج بشكل تفصيلي في سورة البقرة وفي ترتيب الخاص من آياتها ثم من جهة أخری نری أنّ سورة التي ترتيبها 22 قد سمي بسورة الحج. فيسألون ماذا لو جآءت هذه الآيات المتعلقة بمناسك الحج جميعاً في سورة واحدة ؟فإثبات نظام علمي و منطقي للتوجيه ذلك الأمر بدلائل جامع مانع (كما هو في المنطق العقلي مقبول عند الجميع ثم في المنطق الرياضي وقواعده الثابتة)يثبت وجود النظم في القرآن الكريم وربما يكون هذا سبباً لهدايتهم ، خاصة إ‌ن كانوا من أهل العلم .
ثم نری أنّ كل واحد من الموافقات بين الرقم الترتيبي للأيام العبادية وبين الرقم الترتيبي للسور والآيات المتعلقة بتلك الأيام يمكن ايجادها في حالة فريدة وهي إذا يكون عدد السور 114 وكل سورة في ترتيبها الخاص كما هو في المصحف المرتب المحفوظ وكذا بشأن الآيات .
ترسيخ البحث
لكي يكون الإقدام بأيّ دراسة في مجال القرآن الكريم صحيحاًفي كلّيتها ينبغي أن يوجد أدلة من القرآن والسنة تشير الي صحته حتي أملنا بالحصول الي نتائج المتوقعة من تلك الدراسة يكون في إطار الإشارات القرآنية الواضحة .
السوال : ما هو دليل القرآني علي وجود العلاقة بين القرآن والأيام كي يصح هذا البحث صحيحاً في كليته؟
دليلنا : يقول الله تعالي :«إن عدة الشهور عند الله أثنی عشر شهراً في كتاب الله ...الآية»
وكلمة «كتاب الله» بمعنی لوح المحفوظ (في أكثر التفاسير) وفد فسر أيضاً بمعنی القرآن الكريم
وكذا يقول الله تعالي :«بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ»
من تطابق الآيتين نفهم انه يوجد العلاقة بين أيام السنة وبين القرآن الكريم
والدليل الثاني يقول الله تعالی «لآ أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنّه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلّا المطهرون »(سورة واقعة آية 75) جآء في تفسير الإمام شوكاني :«عن ابن عباس (رضي الله عنهما) في تفسير مواقع النجوم قال ،مواقع النجوم حين نزول القرآن .
وكتاب مكنون هو لوح المحفوظ
من جهة أخری الفقه الإسلامي مأخوذ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لذلك من المعقول أن نبحث عن العلاقة بين الأيام العبادية علی طول السنة وبين مكان وضع الآيات والسور المتعلقة بها في القرآن الكريم .

معطيات البحث وتوثيق المصدری

جدول الأوّل(موجز المعطيات وتوثيق المصدري)
معطيات البحث
توثيق المصدری ملاحظات
الأيام العبادية في الإسلام القرآن الكريم –السنة النبوية وهذا من الإجماعيات الفقهية
السور والآيات التي تشير الي الايام العبادية القرآن الكريم-نجده في جميع تفاسير وهذا من الإجماعيات الفقهية
مكان الايام العبادية علی طول السنة(حسب رقمها الترتيبي) واضح بيّن - يمكن المراجعة الی التقاويم السنة القمرية العربية يمكن تعيينها بسهولة دون أدنی إختلاف حسب قواعد النجوم
مكان السوروالآيات التي تشيرالي الايام العباديةفي القرآن الكريم القرآن الكريم-مصحف المدينة المنورة يمكن تعيينها بسهولة دون أدنی إختلاف بمراجعة القرآن الكريم

توثيق المصدری بشكل تفصيلي
الف)تفسيرقرآن الكريم- تفسير فتح القدير
الجامع بين فنيّ الرّواية والدّراية من علم التفسير(تفسير الشوكاني) تأليف الإمام العلاّمة محمّد بن علي بن محمّد الشوكاني(1173-1250هجري القمري ) النّاشر دار الكتاب العربي، بيروت -لبنان
وقد جمع المصنف (رحمه الله) في هذا التفسير خبرته العلميّة في الأصول والفقه والحديث ومختلف الفنون ،فقد كان رحمه الله موسوعي ّالمعرفة.....
ب)قواعد الثابتة في علم الرياضيات
الحساب النمطي (Modular arithmetic) هو نظام حسابي للأعداد الصحيحة يعتمد على تكرار الأعداد بشكل نمطي لدى بلوغها قيمة نمطية (modulus) معينة. قام كارل فريدرش غاوس بتقديم هذا النظام الحسابي في كتابه بحث بالحساب (Disquisitiones Arithmeticae) المنشور عام 1801
(يوهان كارل فريدريش غاوس (بالألمانية: Johann Carl Friedrich Gau&szlig ‏ (30 أبريل 1777 – 23 فبراير 1855) الملقب بأمير الرياضيات ويعتبر واحد من العلماء الثلاثة الأهم في تاريخ الرياضيات، كان رياضياتيًا وفيزيائيا وعالمًا ألمانيًا ساهم بالكثير من الأعمال في نظرية الأعداد، الإحصاء، التحليل الرياضي، الهندسة التفاضلية، الجيوديسيا، علم الاستاتيكا الكهربائية، علم الفلك، والبصريات. وتكريما لذكراه فإن صورته موجودة على الوجه الخلفي من المارك الألماني فئة العشرة ماركات)
على فرض لدينا عدد صحيح 336وعدد صحيح 114فإننا بقسمة 336على 114نحصل على عدد صحيح 108هو باقي القسمة
نقول عن عددين صحيحين 108 و336 بانهما متوافقان بمعيار114 .
ونرمز108≡ 336(معيار114) بشأن المثال المذكور نلاحظ أنّ عدد 336 هو رقم يوم انحر وعدد 108 هو رقم سورة كوثر التي تشير الی عمل النحر والمعيار 114 هو عدد السور . فسبحان الله الذي جعل القرآن حجة علی العالمين.

منهج البحث
المنهج في هذا البحث هو وصفي –تحليلي
المنهج البحث يتكأ علی المقارنة بين مكان الأيام العبادية علي طول السنة وبين مكان السور والآيات التي تتعلق بكل واحد من تلك الأيام العبادية.(وعلة القياس عبارة عن علاقة طرفي القياس بالايام العبادية )
اذا نقيس مكان الأيام العبادية علي طول السنة مع مكان السور والآيات التي تتعلق بكل واحد من تلك الأيام العبادية يأتي ثلاث حالات للقياس علی ما يلي:
الف) قياس ترتيب الايام مع ترتيب السور المتعلقة بها
الحالة الاولي:القياس مكان الايام العبادية حسب عدد الايام الماضية من السنة حتي ذلك اليوم مع رقم سور القرآن الكريم
ملحوظه1:اذا كان رقم ايّ يوم علي طول السنة يزيد علي رقم السور مثلا العدد334( و ذلك رقم اول يوم من ايام النحر)وهذا يزيد علی رقم السور لذا نقسم العدد334 علي عدد السور 114 والبقية من هذا التقسيم هي عدد الموافق مع رقم ذلك اليوم وتمثل عدد سورة من السور القرآن الكريم( وهذا التعبير مأخوذ من القاعدة الموافقة بين الاعداد بمعيار معلوم في علم الرياضيات الجديد ) ،ثم نبحث عن سورة التي رقمها يتساوي مع باقي القسمة ونتامل في اياتها للحصول علي وجه العلاقة التي يوجد بين ذلك اليوم و بين السورة التي رقمها يتوافق مع رقم ذلك اليوم وبعد كل ذلك نري انه يوجد الموافقة العددية بين مكان الايام العبادية علي طول السنة وبين مكان السورالمرتبطة مع كل واحد من تلك الايام بشكل معجب دون اي تكلف واختلاف في التعبير.
الحالة الثانية:القياس بين مكان الايام العبادية حسب عدد الايام الباقية من السنة في ذلك اليوم مع رقم سور القرآن الكريم.
ملحوظة 1:جديرٌبالذكر انّ الاعراب الاقدمون كانوا يحاسبون الايام الشهر او السنة حسب الايام الباقية منها اذا جاوزت الايام من نصف الشهر او السنة .
الحالة الثالثة: القياس بين نسبة رقم الترتيبي لكل واحد من الايام العبادية بعدد الكل للايام السنة مع نسبة رقم الترتيبي للسورالتي ترتبط بتلك الايام بعدد الكل للسور.
ب) قياس ترتيب الايام مع ترتيب الآيات المتعلقة بها
الحالة الاولي:قياس مكان الايام العبادية حسب عدد الايام الماضية من السنة حتي ذلك اليوم مع رقم آية القرآن الكريم التي تتعلق بذلك اليوم
الحالة الثانية:قياس مكان الايام العبادية حسب عدد الايام الباقية من السنة حتی ذلك اليوم مع رقم آية من القرآن الكريم التي تتعلق بذلك اليوم


القواعد المستخدمة ضمن البحث
الف)قواعد المنطق العقلي: قياس منصوص العلةبين ايام العبادية والسور والآيات التي تتعلق بكل واحد من تلك الأيام
يسمح لنا القواعد المنطق العقلي أن نقوم بالقياس بين مكان وضع الايام العبادية علی طول السنة وبين مكان وضع السور والايات التي تتعلق بكل واحد من تلك الايام وذلك بسبب اشتراك كلا الطرفين القياس في امر واحد(علة القياس مشتركة بينهما) وهي(علة القياس) عبارة عن تلك الايام العبادية
ب) قواعد علم الرياضي:اولاً اصل التساوي بين الأعداد ثانياً اصل قياس نسبة شيء بشيء آخر (اصل التساوي بين نسب العددي) ثالثاً اصل التطابق بين عددين بمعيار معلوم

ملحوظة:
* لكل يوم عبادي وصفان او اكثر في الشريعة الاسلامية ،علي سبيل المثال يوم العيد الاضحي هو يوم النحر وقد اشار الله الی عمل النحر في سورة الكوثر(التي هي سورة رقم 108 ) كما ان ذلك اليوم هو يوم الحج الاكبر وهذا الوصف قد جآء في سورة البرائة(التي هي سورة رقم 9)وايضا هو يوم الآخر من موعد الذي وعده الله لنبيه موسي(ع) وهذا الامر قد جآء في سورة الاعراف --- كل هولاء المفاهيم يتعلق بيوم واحد وهو يوم العيد الاضحي مع التعدد السور التي تشتمل المواصفات بشان عيد الاضحي الا انّ كل واحد من تلك السور تتوافق ارقامهم مع رقم يوم العيد الاضحي ولا يمكن وجود التوافق العددي بين رقم يوم واحد مع ارقام تلك السور الا بواسطة القياس بين رقم ذلك اليوم مرة حسب عدد الايام الماضية من السنة حتي ذلك اليوم ومرة حسب عدد الايام الباقية من السنة في ذلك اليوم مع ارقام السور المتعلقة بذلك اليوم ،لذا يظهر لنا ان تعدد المواصفات ليوم عبادي واحد ومجيء تلك المواصفات في سور متعددة يستلزم ان نبحث حول الموافقة العددية بين رقم الايام ورقم السورالمتعلقة بها في كل الحالات الممكنة وهذا لا يعني عدم الانضباط في البحث بل وجود العلاقة بين سور متعددة مع يوم واحد يقتتضي ذلك الشكل لعد للايام والسور. والّا اذا قلنا مثلاًرقم سورة الحج العدد 22 وايضا 22 يوم الباقية من السنة القمرية ينطبق علي اول ايام للمناسك الحج ، يمكن ان يطرح هذا السوال: انه قد جآءـ بشان مناسك الحج في سورة البقرة بشكل مفصل فما وجه الموافقه؟ والجواب اذا ننظر الي مكان آية في سورة البقرة التي تشير الي اشهر الحج يظهر لنا بانه يوجد الموافقة العددية بين مكان تلك الآية ومكان اول يوم من اشهر الحج بشكل دقيق وهكذا يمكن ان يسئل بانه قد جآء في سورة البرائة آية توصف يوم العيد الاضحي بانة يوم الحج الاكبر فما وجه الموافقة العددية؟
الملحوظة - يمكن ان يطرح هذا السوال : كيف يدل تلك الموافقات علي مصداقية الدعوة النبي (ص) والجواب: بانّ كل واحد من تلك الموافقات تتعلق بعدد السور (114) وايضا تتعلق بهذا الشكل الخاص من ترتيب السور في المصحف بحيث لو كانت عدد السور اقل من114 او اكثر من 114 اذاً ما نشاهد هذه الموافقات. لذا يظهر لنا انّ من المستحيل ان ياتي الرسول الكريم بدين وبكتاب من عند نفسه ويجعل بين رقم الترتيبي للايام العبادية في ذلك الدين وبين الرقم الترتيبي للسور الذي تتعلق بذلك الايام هذه الموافقات المعجبة التي كلها تتعلق بعدد 114 وتتعلق بهذا الشكل الخاص من نظم السور في المصحف ، مع انّ الرسول الكريم كان امياً وهذه الموافقات في نهاية الدقة العلمي.
متن البحث
ما هي الايام العبادية علي طول السنة ؟وما هي السور والآيات المتعلقة بكل واحد منها ؟وكيف يوجد الموافقة العددية بينهما؟
الف) كل ايام السنة تعتبر من الايام العبادية الاسلامية، اذ يقيم المسلم في كل يوم 17 ركعة ونعلم انّ الصلوات اليومية قد فرضه الله تعالي في ليلة الاسري .ثم نعلم انّ الرقم الترتيبي للسورة الاسري هو 17وهذا العدد يتساوي مع عدد الركعات للصلوات اليومية.
و يحدث القرآن الكريم بشان واقعة الاسراء في سورتي الاسرآء والنجم :
(والصلوات اليومية قد وجبت في ليلة الاسراء)
عدد ركعات الصلوات اليومية ( وقد فرضها الله علي الامة في ليلة الاسرآء) 17 ركعة

رقم سورة الاسرآء 17

يحدث القرآن الكريم بشان واقعة الاسراء في سورتي الاسرآء والنجم :
حد الاعلي لتكرار كل واحد من الايام الاسبوع علي طول السنة الشمسية =53 مرة 53 مرة
رقم سورة النجم التي جآءت فيها آيات بشان واقعة الاسراء 53



علاوة علي ذلك سائر ايام العبادية في الإسلام عبارة عن ايام الحج ومنها عيد الفطر وعيد الأضحی وايام شهر الرمضان المبارك وأيام الجمعة :
الف) ايام الحج
اليوم الاساس لمناسك الحج هو يوم العرفة(للحديث الشريف«الحج عرفة من جآء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد ادرك الحج »رواه اصحاب السنن(رحمهم الله)
ويوم قبل يوم العرفة ( وهويوم التروية)افضل يوم للاحرام بالحج وهذا من اصول الفقهية المجمع عليها.
كيف يوجد الموافقة؟
الرقم الترتيبي للسورة الحج هو22 واذا نتامل يظهر لنا انه يوجد الموافقة العددية بين مكان سورة الحج في القرآن الكريم و بين مكان يوم الاساس للمناسك الحج علي طول السنة .كيف؟ ان نعد 22 يوم من آخر السنة القمرية نصل الي يوم العرفة او نصل الي يوم التروية (حسب عدد الايام لشهر ذي الحجة إن يكون لها 29 يوم أم 30 يوم)بعبارة اخري 22 يوم الباقية من السنة القمرية ينطبق علي اوّل يوم من ايام المناسك الحج .وعدد هذه الايام يتساوي مع رقم سورة الحج.

حد الادني لفاصلة يوم التروية من آخر السنة القمرية العربية 22 يوم
رقم سورة الحج 22

حد الاعلي لفاصلة يوم العرفة من آخر السنة القمرية العربية 22 يوم
رقم سوره الحج 22


السوال)لماذا يكون التساوي العددي بين مكان سورة الحج و مكان اول يوم لمناسك الحج علي شكل خاص بحيث نعد الايام الباقية من السنة ؟الجواب:يقع الايام المناسك الحج في شطر الثاني من السنة و الاعراب الاقدمون يحاسبون الايام الشهر والسنة في شطر الثاني منها علي حسب الايام الباقية ونري هذا الشكل للمحاسبة الايام في احاديث النبي (صلي الله عليه وسلم) بشان ليلة القدر بقوله(عليه السلام):«التمسوا ليلة القدر في عشر الاواخر في تاسعة تبقي في سابعة تبقي في خامسة تبقي»(حديث صحيح رواه البخاري ومسلم ) اظن ذلك اشارة علي هذا الشكل لعد الايام في العرف العربي والان عند جميع الامم لعد الدقائق الساعة في شطر الثاني منها يحاسبون الدقائق الباقية مثلاً نقول بقيت من الساعة عشر دقائق .
اذا علمنا انّ الرقم سورة الحج وهو22 يتساوي مع فاصلة اول يوم من المناسك الحج ننظر الي نسبة الرقم الترتيبي لسورة الحج بعدد السور القرآن الكريم (114)والنسبة هي19/ نسبة عدد الايام لأشهرالحج بعدد ايام السنة القمرية هي19/
(علي قول الراجح الاشهر الحج يشتمل الايام ما يبن العيدين وحسب قواعد علم النجوم يشتمل 68 يوم وبضع ساعات و كل شهر قمري لها53/29 يوم حسب قواعد النجوم لذا يمكننا ان نحسب الشهور 29يوم و30 يوم متناوباً للحصول علي عدد الايّام لاشهر الحج)
نسبة الرقم الترتيبي للسورة الحج بعدد السور القرآن الكريم=19/
نسبة عدد الايام لأشهرالحج بعدد ايام السنة القمرية=19/

الاية الوحيدة التي تشير الي اشهر الحج هي آية 197 من سورة البقرة بقوله تعالي: «الحج اشهر معلومات فمن تمتع بالعمرة الي الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ---الآية» اتفق العلمآء ان اشهر المعلومات في الاية الكريمة تبدأ من يوم العيد الفطر ويوم العيد الفطر لها فاصلة 87 الي 90 يوم الي نهاية السنة (حسب سنين المختلفة).واذا نتامل يظهر لنا ان الآية الكريمة التي تشير الي اشهر الحج لها فاصلة 89 آية الي آخر السورة البقرة.
فاصلة اول يوم لاشهر الحج الي نهاية السنة =87 الي 90 يوم (وفي حده الوسط89 يوم)
فاصلة آية الوحيدة التي تشير الي اشهر الحج الي آخر السورة البقرة =89 آية


حد الاعلي لفاصلة أول أشهر الحج إلی آخر السنة= 90 يوم 90
فاصلة آية التي تشير الي اشهر الحج من اوّل القرآن الكريم= 204 آية عدد 204 يتوافق مع عدد 90 بمعيار114
90≡ 204

علمنا انّ يوم عيد الفطر هو اوّل اشهر الحج .ينبغي ان نعلم انّ آيات التي قد فسروها المفسرون باداء زكاة الفطر تقع اثنان منها في سورة الاعلي ،السورة رقم 87 وهذا الرقم يتساوي مع حد الادني لفاصلة يوم العيد الفطر المبارك حتي نهاية السنة .والايتان الكريمتان هما :«قد افلح من تزكي(14) وذكر اسم ربه فصلي(15)» جآء في تفسير الامام شوكاني :«واخرج عبد ابن حميد ،وابن منذر عن ابي سعيد الخدري:«قد افلح من تزكي»قال :اعطي صدقة الفطر قبل ان يخرج الي العيد«وذكر اسم ربه فصلي»قال :خرج الي العيد وصلي .وأخرج ابن مردويه والبيهقي عن ابن عمر (رضي الله عنهما)قال إنما أنزلت هذه الاية في إخراج صدقة الفطر قبل صلوة العيد .وأخرج إبن مردويه عن ابي سعيد الخدري (رضي الله عنه )قال كان رسول الله (صلي الله عليه وسلم )يقول «قد أفلح من تزكي وذكر اسم ربّه فصلي »ثم يقسم الفطرة قبل أن يغدوا ألي المصلي يوم الفطر .
هذه الاية لها فاصلة 274 من آخر القرآن وكذا ان نعد 274 آية من اوّل القرآن نصل الي آية اخري التي انزلت بشان زكاة الفطر كما جاء في الاحاديث وذلك الآية 267 من سورة البقرة.
واذا نتامل نري ان نعد 267 يوم من اول السنة نصل الي يوم العيد الفطر المبارك(حسب قواعد علم النجوم) . الآية267 من سورة البقرة:«يآايها الذين أمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم وممآ أخرجنا لكم من الأرض ---الآية»جاءت في تفسير الشوكاني :«وأخرج عبد ابن حميد ،عن جعفر بن محمّد عن ابيه(رضي الله عنهم) قال :لما أمر رسول الله (صلي الله عليه وسلم )بصدقة الفطر ،فجآء رجل بتمر رديء ،فأمر النبي الذي يخرص النخل ان لا يجيز ،فأنزل الله الآية هذه.
الرقم الترتيبي ليوم عيد الفطر من أوّل السنة (حسب سنين المختلفة)=265 الی269 يوم
رقم آية من سورة البقرة التي تشير الی زكاة عيد الفطر (حسب احاديث المعتبر)=267
عدد الايام التي تبقي من السنة في يوم عيد الفطر (حسب سنين المختلفة)87 الی90 يوم
رقم سورة أخری التي فيها آية تشير الی زكاة عيد الفطر (حسب احاديث المعتبر)=87
الايتان اللتان تتعلقان بزكاة عيد الفطر هما قرينتان آية الاولي لها فاصلة 274 آية من اول القرآن
وآية الأخری لها فاصلة 274 آية من آخر القرآن

أيام النحر
الأيام النحر ثلاثة أيام-يوم الاضحي ويومان بعده - (وفقاً لاقوال جمهور العلماء) الحد الأعلي لرقم الترتيبي ليوم الاضحي هو336 بعبارة اخري ان نعد 336 يوم من اوّل السنة القمرية لا نخرج من الايام النحر في ايّة السنة . اذا نريد ان نحصل علي عدد التي يتوافق مع عدد 336 من بين ارقام السور يجب ان نقسم 336 علي 114والبقية (108) هو عدد المتوافق مع رقم ايام النحر(وفقاً لقانون التوافق بين الاعداد في علم الرياضي).اذا نتامل يظهر لنا أنّ سوره 108 من القرآن الكريم هي سورة الكوثر التي تشير الي عمل النحر و جاءت فيها قول الله تعالي«فصل لربك وانحر(3)»
ومن جانب اخري النسبة عدد الايام النحر بكل اياّم السنة يتساوي مع نسبة رقم سورة الكوثر بعدد السور
نسبة الرقم الترتيبي للايام النحر وهو336 بكل ايام السنة وهو367/354=94/
نسبة الرقم الترتيبي للسورة الكوثر (التي تشير الي النحر)بعدد السور (وهو114)= 94/
-يوم العيد الاضحي ويومان بعده(ايام النحر حسب آراء الجمهور الفقهاء-ولهذا اليوم وصفان يوم النحر ويوم الحج الأكبر)
اول يوم لايام النحر (يوم الحج الاكبر ) حسب سنين المختلفة يقع في فاصلة334 الي 336 اليوم الماضية من السنة القمرية العربية .
عدد 334 يتوافق مع عدد106 بمعيار114 ---- وان نعد 106 سورة من آخر القرآن نصل الي سورة البرائة ،السورة الوحيدة التي تشير الي يوم الحج الاكبر بقوله تعالي واذان من الله ورسوله الي الناس يوم الحج الاكبر ---– الآية)
وعدد336 يتوافق مع عدد108 بمعيار 114 ----- وان نعد 108 سورة من اول القرآن نصل الي سورة الكوثر السورة الوحيدة التي تشير الي عمل النحر

وفقا للقواعد العلم النجوم رقم هذه الايام (ايام النحر) من اول السنة القمرية العربية هو 336 يوم (يعني ان نعد 336 يوم من اول السنة لا نخرخ من ايام النحر) وهذا العدد(336) يتوافق مع عدد108 بمعيار114. (للحصول علي عدد الموافق مع عدد336 من بين ارقام السور نقسم عدد336 علي عدد114 والبقية(العدد108) هي عدد الموافق مع رقم ايام النحر بمعيار114) من جانب اخري اذا نتامل في آيات السورة108 وهي سورة كوثر يظهر لنا ان هذه السورة هي سورة الوحيدة التي امر الله فيها بالتضحية بقوله تعالي شانه: فصل لربك وانحر.

وايضا ًان نعد 108 سورة من آخر القرآن الكريم نصل الي سورة الاعراف واذا نتامل في ايات هذه السورة يظهر لنا ان هذه السورة لها علاقة عجيبة مع يوم العيد الاضحي لان فيها آية يدل علي ذلك اليوم وتلك الاية هي آية رقم142 بقوله تعالي::
(و واعدنا موسي ثلاثين ليلة واتممناها بعشر فتم ميقات ربه اربعين ليلة ) وحسب اجماع علمآء التفسير تلك الايام العشرة عبارة عن عشر الاوائل من ذي الحجة ،يعني تنتهي بيوم الاضحي.
علاوة علي هذا يوجد التساوي العددي بين نسبة رقم ايام النحر علي عدد ايام السنة مع نسبة رقم سورة الكوثر علي رقم السور القرآن الكريم:

حد الاعلي لفاصلة اول ايام النحر من آخر السنة القمرية العربية =336يوم عدد 336 يتوافق مع عدد 108 بمعيار114
108≡ 336
رقم سورة الكوثر وهي السورة الوحيدة التي تشير الي عمل النحر 108




(اوّل ايّام النحر هو يوم الحج الاكبر وقد اشار الله اليه في سورة البرائة )
حد الادني لفاصلة اول ايام النحر من آخر السنة القمرية العربية = 334 عدد 334 يتوافق مع عدد 106 بمعيار114
106≡ 334
رقم سورة البرائة من آخر القرآن وهي السورة الوحيدة التي تشير الي يوم الحج الاكبر 106

ب) ليلة القدر - (وهي إحدي من ليالي العشر الاواخر من الرمضان)
نعلم انّ ليلة القدر إحدي من ليالي الشهر الرمضان المبارك و يرشدنا الاحاديث أن نلتمسوها في شهرالرمضان وخاصة في ليالي العشر الاواخر . رقم سورة القدر هو97 وان نعد 97 ليلة من آخر السنة نصل الي ليلة من ليالي العشر الاواخر من الرمضان المبارك .(حد الادني لفاصلة اوّل ليلة من عشر الاواخر من الرمضان المبارك هو 97 ليلة وهذا يتساوي مع رقم سورة القدر )
حد الادني لفاصلة اول ليلة من ليالي العشر الاواخر من الرمضان المبارك الي آخر السنة القمرية العربية 97 ليلة
رقم سورة القدر 97
د)أيام شهر الرمضان المبارك
يوجد في القرآن الكريم الآيتان تشير الی صوم شهر الرمضان المبارك وهما علی ما يلي: 1-قول الله تعالی في سورة بقرة آية 183«يآأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام .....(الآية)»
هذه الآية لها فاصلة6046آية من آخر القرآن الكريم والعدد المذكور يتناسب مع عدد 4بمعيار114و طبقاً لخصائص الحساب يتناسب مع عدد 4+114يعني يتناسب مع عدد118 ومن جهة أخری فاصلة يوم الاوّل من شهر الرمضان المبارك إلی آخر السنة يتغير من 116 يوم الی120يوم.(حسب سنين المختلفة وفي حد الوسط 117 او118 يوم )
2-قول الله تعالی في سورة بقرة آية184«شهر الرمضان الذي انزل فيه القرآن.....(الآية)» هذه الآية لها فاصلة6045آية من آخر القرآن الكريم والعدد المذكور يتناسب مع عدد 3بمعيار114و طبقاً لخصائص الحساب يتناسب مع عدد3+114يعني يتناسب مع عدد117 ومن جهة أخری فاصلة يوم الاوّل من شهر الرمضان المبارك إلی آخر السنة يتغير من 116 يوم الی120 يوم.(وفي حد الوسط 117 او118 يوم )
ت)يوم الجمعة
نعلم انّ يوم الجمعة يتفاوت مع سائر الايام من حيث انه لا يرتبط بروية الهلال بل اقامة صلاة الجمعة يرتبط بزوال الشمس عن وسط النهار، فيمكن ان نقول يوم الجمعة له علاقة بالسنة الشمسية كما له علاقة بالسنه القمرية.
انه يوجد في كل سنة الشمسية في حده الاعلي 53 يوم الجمعة وفي حده الادني52 يوم الجمعة كذا ان نعد 53 سورة من آخر القرآن نصل الي سورة الجمعة وان نعد 52 سورة من آخر القرآن نصل الي سورة المنافقون .و نعلم - علي اساس الاحاديث الصحيحة- انّ رسول الله (صلي الله عليه وسلم )كان يقرأ في الصلاة الجمعة بسورتي الجمعة والمنافقون . ( صحيح مسلم وكتب السنن ،باب ما يقرأ في صلاة الجمعة)
ونعلم انه يوجد في كل السنة القمرية في حد الادني50 جمعة والسورة 50 من القرآن الكريم هي سورة «ق» التي يقرها رسول الله في خطب الجمعة كما جآء في الحديث الصحيح ( وذلك في صحيح مسلم عن امّ هشام ابنة حارثة وكذا في سنن ابي داوود وابن ماجه والبيهقي.)
6-الايام الجمعة علي طول السنة وهي 53 يوم في حده الاعلي لسنة الشمسية و52 يوم الجمعة في حده الادني ولسنة القمرية51 يوم الجمعة في حده الاعلي و50 يوم الجمعة في حده الادني

حد الاعلي لعدد ايام الجمعة في السنة الشمسية=53 يوم الجمعة 53 يوم
رقم سورة الجمعة من آخر السور 53

حد الادني لعدد ايام الجمعة في السنة القمرية=50يوم الجمعة 50 يوم
رقم سورة القاف التي كان يقرئها رسول الكريم(ص) في خطب الجمعة 50

الملحوظة:
هذا البحث ليس من انواع ما يسمي بالاعجاز العددي المحض بل كما شاهدتم ذلك نوعٌ من الاعجاز التشريعي عن منظر علم الرياضي وعلم النجوم .
كل تلك الموافقات يوجد اذا كان عدد السور يكون114 وهذا بنفسه يدل علي مصداقية الدعوة النبي .اذ لا يمكن انتساب تاليف القرآن الي بشر ٍ لانّه لا يمكن لبشرٍ أن يعلم ان عدد الذي يجب ان يكون عدد السور حتي نشاهد كل تلك الموافقات هو 114 . ولا يمكن لبشرٍ ان ياتي بدين من عند نفسه ويجعل بين ترتيب الايام العبادية من ذلك الدين وترتيب الآيات والسور المتعلقة بتلك الايام مثل هذه الموافقات العلمية الدقيقة الامر الذي يدعوا جميع البشر الي التفكر والإنصاف .جديرٌ بالذكر انّ نتائج هذا البحث لا يختلف من باحث للاخر ولا يبني علي نظريات المتغيرة بل يبتني علي امور الثوابت التي لا تتغير .

تكرار ملحوظة : لقد نري في شكل الموافقات تارة ينبغي ان نعد من اعلي السور الي آخر السور القرآن الكريم وتارة عكس هذا الامر ويمكن ان يكون هذا سوال عندكم والجواب اذا نتامل نري ان جهة تعداد السور في حالة التي نعد من اول القرآن يتوافق مع حد الاعلي لعدد الايام التي مضت حتي ذلك اليوم وفي حالة التي نعد من آخر القرآن يتوافق مع حد الادني لعدد الايام المنظورة .او حالة الاولي مرتبطة مع السنة القمرية وحالة الاخري مع السنة الشمسية.
الموافقة العددی بین حد الاعلی لعدد ایام السنة الشمسیة ومکان سورة الشمس و ومكان سورة النور في قرآن الكريم.
نعلم انّ السنة الشمسیة تشتمل فی حدها الاعلی علی366 یوم ،حسب قانون الموافقة العددیة بین الاعداد فی علم الریاضی الجدید العدد المذکور تتناسب مع عدد24 بواسطة شاخص السور(114)ومن جانب آخر24 سورة الباقیة من القرآن الکریم هی سورة الشمس ،وسورة رقم 24 هی سورة النور والربط بین الشمس والنور واضح اذ النور الموجود فی عالمنا یأتی باذن الله تعالی من قبل الشمس ،وعدد24 ايضاً یتساوی مع مدة زمان الحرکة الشمس علی نقطة من الارض حتی ترجع الی تلک النقطة لمرة تالیة.

حد الاعلی لعدد ایام للسنة الشمسية =366 عدد 366 متوافق مع عدد24
مدة زمان الحرکة الشمس علی نقطة من الارض حتی ترجع الی تلک النقطة لمرة تالیة= 24 رقم سورة الشمس من آخر قرآن الكريم =24
الشمس منبع النور في العالم باذن الله تعالي رقم سورة النور من اول قرآن الكريم = 24

مناقشة الموضوع
بعد انجاز مراحل البحث يصل الدور الی المناقشة حول البحث(مراحله وضوابطه) وذلك ضمن مراحل تالية :
مناقشة حول الإطمئنان عن وجود الخصائص ثابتة الصالحة للتأييد في البحث.
مناقشة حول جامعية موضوع البحث
مناقشة حول موضوع البحث وعدم امكان دخول النقائض فيها
مناقشة حول صحة القياسات المنجزة في البحث
مناقشة حول الخلافات في صحة الإحصاءات(أن وجدت) وهيكل العام للموافقات
مناقشة حول الخلافات في التفسير النتائج (أن وجدت)
مناقشه حول جامعية نتايج البحث
مناقشة حول عدم امكان دخول النقائض في نتائج البحث
مناقشة حول درجة الإقناع الموجودة لقبول نتيجة البحث
النتيجة النهائية للمناقشة حول البحث


أرجوا من جميع أخواني وأخواتي الذين يقرأون البحث أن أطلعوني من أخطائي وارسلوا إليّ اسئلتهم عن الدراسة .جديرٌ بالذكر أني لست ناطقاً بالعربية فإن وجدتم في بياني أيّ خطأٍ فسامحوني بفضلكم ولكن أطلعوني عليه من فضلكم.


النتيجة من هذا البحث

نظراً لتوثيق المصدري وصحة منهج البحث وترسيخ أصوله وصحةالقياسات المنجزة وأنها بين أمرين ثابتين وصحة الإحصائات وصحة تفسير النتائج وشمولية موضوع البحث وعدم وجود الناقض في موضوع البحث وفي تفسير النتائج وعدم وجود أيّ خلاف نظري أوعملي في جميع مراحل البحث وخاصة إثبات كل واحد من الموافقات الموجودة بطريقين أو أكثر لذا نتيجة هذا البحث علی ما يلی:
1-يوجد الموافقات بين الرقم الترتيبي لكل واحد من الايام العبادية علی طول السنة وبين الرقم الترتيبي لكل واحد من السور والآيات التي تتعلق بكل واحد من تلك الايام العبادية علی حسب القطع واليقين
2- وضع السور في مواضع التي تتعلق بها حتي توجد تلك الموافقات لا يمكن انتسابه الي النبي(صلی الله عليه وسلم) ولا الي أصحابه (رضي الله عنهم )و وردت الدلائل في المناقشة
3-وجود تلك الموافقات من أوجه الأدلة علی انّ ترتيب السور توقيفي قطعاً
4- كل تلك الموافقات يوجد اذا كان عدد السور يكون114 وهذا بنفسه يدل علي مصداقية الدعوة النبي .اذ لا يمكن انتساب تاليف القرآن الي بشر ٍ لانّه لا يمكن لبشرٍ أن يعلم ان عدد الذي يجب ان يكون عدد السور حتي نشاهد كل تلك الموافقات هو 114 . ولا يمكن لبشرٍ ان ياتي بدين من عند نفسه ويجعل بين ترتيب الايام العبادية من ذلك الدين وترتيب الآيات والسور المتعلقة بتلك الايام مثل هذه الموافقات العلمية الدقيقة الامر الذي يدعوا جميع البشر الي التفكر والإنصاف
5-نتائج هذا البحث لا يختلف من باحث للاخر ولا يبتني علي نظريات متغيرة بل يبتني علي امور الثوابت التي لا تتغير .


والحمد لله اولاً وآخراً
محمّد صديق شهبازيان
السيرة الذاتية للباحث
الاسم :محمّد صديق
الاسم العائلي: شهبازيان
من مواليد : محافظة كردستان – ايران،سنة 1977 ميلادي
تعلمت علوم الإسلامية علي ايدي المشايخ الكرام و لي شهادة من المشايخ وايضاً من جامعة طهران ( من فقه السنة)و هذه الدراسة استغرقت اربع سنوات


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2783

Y
W
تقييم
2.65/10 (137 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#21323 Saudi Arabia [فاعل خــير ]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1431 07:08 PM
انت يابو 7 ريااااااال عطني حسابك بحولهن لكــ


#21327 Iran (ISLAMIC Republic Of) [محمد صديق]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1431 09:52 PM
الي من يعرف نفسه بفاعل خير وهو لا يدري ما يكتب .ما اظن اني كتبت في مقالتي عن طلب العون المالي فافهم ما تكتب ولا تسخر الآخرين بوضع الصور المضحكة فكلام الكاتب عن اعجاز القرآن .وانا بحمد الله غني من حيث الاموال عن المخلوقات فاتعجب من تعليقك يا اخوي


#21357 Saudi Arabia [سعد]
1.00/5 (1 صوت)

28-06-1431 05:45 PM
محمد صادق احب ان اعتذر منك بسبب هذا المسمي نفسه فاعل خير

الله يجزاك خير


#21365 Saudi Arabia [عذاب 1415]
1.00/5 (1 صوت)

28-06-1431 07:23 PM
\"وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحيُ يوحى\"
كتب الله ذلك في ميزان حسناتك سيدي الكريم وثبتك على سنة الحبيب الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم
ونعتذر منك عن رد الأخ \"فاعل خير\" سامحه الله


#21373 Iran (ISLAMIC Republic Of) [محمد صديق]
1.00/5 (1 صوت)

28-06-1431 11:34 PM
شكراً جزيلاًمن الاخ سعد وصاحب تعليق آخر الاخ رحمة الف مشكور جزاكم الله بكل حرف كتبتموها الف جزاء خير


#21466 Saudi Arabia [غــلــيص الكـهـفه]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-1431 12:08 AM
جزاك الله خير الجزئ ونفعنا الله بماتقول


والله حتى شباب الاستراحات مايقدر الواحد منهم اول مايذن يقراء سورة من القران الكريم حتى تشفع له يوم القيامه

كل همه الدنيا لكن قله فيه طرب باستراحة فلان ...............................اول الحاضرين؟



اللهم ارزقني الشهادة قبل الموت


#27571 Iran (ISLAMIC Republic Of) [محمد صديق]
1.50/5 (2 صوت)

20-10-1431 09:20 PM
قصدي من عبارة «فاصلة آية كذا ال


#27628 Iran (ISLAMIC Republic Of) [محمد صديق]
1.00/5 (1 صوت)

21-10-1431 07:35 PM
قصد


#68416 Iran (ISLAMIC Republic Of) [محمد صد]
1.00/5 (1 صوت)

22-05-1433 06:41 PM
رقم سورة الحج إل



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار