"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
منكرا طريقة الطرح ... السدلان : فتوى إرضاع الكبير صحيحة


منكرا طريقة الطرح ... السدلان : فتوى إرضاع الكبير صحيحة
27-06-1431 07:52 PM

سبق حائل ــ متعب الفرحان :

أيد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح السدلان فتوى إرضاع الكبير ضمن ضوابط شرعية، مشددا على أنه لادليل على كلام من قال إن هذه الفتوى خاصة بحالة واحدة ولا تعمم، مؤيدا ما قاله المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان.
وقال السدلان في تصريح لصحيفة عكاظ : «قضية إرضاع الكبير وردت في السنة النبوية بقصة سالم مولى أبي حذيفة، حيث كان سالم مولى لأبي حذيفة واعتقه ثم كان سالم يدخل في بيت أبي حذيفة فكان يتضايق من ذلك، فأمر الرسول زوجته أن تحلب له وترضعه حتى يستطيع الدخول عليها»، مضيفا «احتج بعض أهل العلم على هذه الفتوى، وقالوا هذه حالة خاصة ولايمكن أن تعمم لكنه لا دليل على أنها قصة خاصة بأبي حذيفة وزوجته وإنما لأبي حذيفة ولغيره، مما كانت حاجته مماثلة لحاجة أبي حذيفة».
وشدد السدلان على أن فتوى إرضاع الكبير تحتاج إلى تأمل ودراسة وتخضع للحاجة والضرورة، مبينا أنه يجب أن ينظر فيها إما المفتي أو من ينيبه الحاكم كالقضاة، فيرى حاجة المستفتي التي تماثل حاجة أبي حذيفة، فإن كانت الحاجة تدعو لتطبيق الفتوى فلا حرج من ذلك لأنها جائزة شرعا، وطالب من يحتج بأن هذه الفتوى خاصة وليست عامة بالإتيان بدليل شرعي يدل على خصوصيتها.
وأفاد السدلان أنه لا يجوز شرعا التهكم بهذه الفتوى والسخرية منها لأنها صحت عن الرسول وعن عدد من العلماء وهي ثابتة. ورأى السدلان «أن مثل هذه الفتاوى تعتبر غريبة وخفية وبعيدة عن متناول الناس، لذلك لابد ألا تصدر من بعض العلماء وطلبة العلم، وإن صدرت فإنها تصدر من مكتب المفتي أو الهيئة الشرعية العليا التي تمثلها هيئة كبار العلماء في السعودية». مؤكدا أن «مسارعة بعض العلماء وطلبة العلم بإظهار هذه الفتوى للناس أمر يثيرهم ويجعل الفتوى بين الأخذ والعطاء، وهذا أمر نحن في غنى عنه». ووجه السدلان نصحا لبعض العلماء وطلبة العلم بعدم التحدث بالأشياء غير المعهودة في الفتوى إلا عن طريق المفتي العام الذي يرجح بين كونها جائزة أو أنها حالة خاصة، أما أنها حالة خاصة فتقدير هذه المسائل للمفتي ومن أسند له هذه المهمة لحساسية مثل هذه القضايا.
وكان المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان قد أجاز إرضاع الكبير وحصرها في حالات معينة، وقد أثارت هذا الفتوى جدلا فقهيا وإعلاميا كبيرا في الأوساط السعودية والعربية.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1382

Y
W
تقييم
3.52/10 (66 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#21325 Saudi Arabia [أبو أنس]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1431 08:35 PM
مسألة في حكم إرضاع الكبير

س: رسالة من أم بلال - خميس مشيط، تقول: ما هو الراجح في إرضاع الكبير؟

ج: الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالما مولى أبي حذيفة وكان كبيرا وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي -صلى الله عليه وسلم- الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك،
والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاما للأمة،

كما قاله غالب أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-
وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب ؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام»، ولقوله -عليه الصلاة والسلام-: «إنما الرضاعة من المجاعة» . رواه الشيخان في الصحيحين ، ولقوله أيضا -عليه الصلاة والسلام-: «لا رضاع إلا في الحولين»

فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله)

مفتي عام المملكة العربية السعودية


0000000000000000000000000


رحم الله الإمام ابن باز وأجزل له العطاء والثواب وجعل مستقره فردوس جنته


#21326 Saudi Arabia [.]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1431 09:16 PM
مفتي المملكه قال انها حاله خاصه لا تعمم

ومدام افتى المفتي ماادري ليش كل شوي طالع لنا احد يقول خلافه

ليتكم تكلمون عن المخالفات المروريه وعن الزياده وش الحكم الشرعي

ولا هنا يتغير الكلام

حسبي الله


#21344 Saudi Arabia [طارق ]
1.00/5 (1 صوت)

28-06-1431 01:10 PM
المفروض مثل هذى الفتاوي ماتطلع لان بعض الناس راح يفسرونها على نياتهم ويرضعون من جاراتهم وتنقلب الامر بعدين الى امور ينخاف منها زنا وغيره


#21412 European Union [sgs]
1.00/5 (1 صوت)

29-06-1431 09:50 AM
وقت الرضاعة انتها مدام حليب النيدو موجود وين النساء التي ترضع ابناها الان الاب يشتري الحليب والشغالة ترضعه وتحمله والكثير في الوقت الحالي تجيب طفلها في عمليه من شان ماتحس في الام الولادة وبداء في الهند استيجار الارحام فلاترضع ولاتلد


#21436 Saudi Arabia [جبل أجا]
1.00/5 (1 صوت)

29-06-1431 01:50 PM
فيه سواق اندونيسي رمى مفاتيح السيارة على كفيلته وقال :
ليش بس انا اجيب لكم الاغراض واخواني مايجيبون شي ؟


#21442 Saudi Arabia [ياخرطي ياخرطي ]
1.00/5 (1 صوت)

29-06-1431 03:02 PM
عاد اذا صرت انت من مولى ابن حنيفة تراضع ثدي النساء



والله عيب عليكم


انا ابي افتي مثلكم المراة الي غاب عنها زوجها أكثر من شهر يحل لها مجامعة السائق

وش رايكم با الفتوى يا مشايخنا

انتم تقولون حرام صح وحتى فتواكم حرام يرجى النظر في فتاوي المشايخ ولا يحق لي واحد يفتوي بي فتوى الا الاطلاع عليها من قبل مفتي المملكة ال الشيخ


والسلام اخر الكلام


#23131 Egypt [ندى]
1.00/5 (1 صوت)

19-07-1431 04:13 PM
(؟) (؟) (؟) (؟)


#25336 Saudi Arabia [ومن يتوكل على الله فهو حسبة]
1.00/5 (1 صوت)

04-09-1431 08:46 AM
رد الى الاخ /ياخرطي ياخرطي

قرات رد وقبل كل شئ يعطيك العافية ورمضان كريم يالغالي
وبعد
ردك دليل على خفة عقلك وعدم اتزانك في ايمانك
اقسم بالله العظيم شكلك مو انسان بالله هذا رد
مشايخنا كلهم على العين والراس ويتكلمون بقال الله وقال رسوله
وبالدليل الشرعي
وانت جالس تقول مجامعة ومدري ايش
حبيت اقلك انت خفيف عقلك وباين ماكملت الا رابع ابتدائية
انا بكلوريوس شريعة اتق الله قبل ان تكذب



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار