"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
من حائل: الأجهزة تخرج عن الخدمة أيام صرف الرواتب في حائل


من حائل: الأجهزة تخرج عن الخدمة أيام صرف الرواتب في حائل
11-02-1430 02:36 PM

سبق حائل ــ ابراهيم الجنيدي:

تتزايد أعطال أجهزة الصرف الآلي، المنتشرة في حائل خلال فترة تسلم رواتب الموظفين نتيجة الضغط الكثيف من قبل المواطنين والمقيمين على تلك الأجهزة لتسلم مرتباتهم الشهرية وفي بعض الأوقات من الأيام العادية لإنجاز بعض أعمالهم اليومية.

وتذمر مواطنون لـ "الاقتصادية" من الوضع الذي يحدث لأجهزة الصرف الآلي في المنطقة، معتبرين أن فترة تسلم الرواتب هي الذروة لأجهزة الصرف الآلي وينبغي للبنوك أخذ تحوطاتها لتلك الفترة.

وقال لـ "الاقتصادية" محمد عبيد الشمري إن البنوك معنية بالأمر ومن المفترض أن تحرص على الخدمات التي تقدمها لعملائها إلا أن الوضع المزري لأجهزة الصرف الآلي في المنطقة أمر يدعو للاستغراب.

وقال المتقاعد مطلق سحلي الشلاقي إن فئة المتقاعدين يعانون الأمرين من أجهزة الصرف الآلي عند سحب مستحقاتهم نتيجة الازدحامات الكبيرة التي تحدث أمام الصرافات الآلية.

وأضاف "يقف المتقاعد المتقدم في السن فترة طويلة انتظارا لصرف راتبه ويفاجئ بأن الجهاز متعطل أو خارج الخدمة فلماذا لا تكون متابعة الأجهزة الفنية التابعة للبنوك على مدار الساعة؟".

وأبان أنه في أحد الأشهر الماضية قدم لجهاز الصرف الآلي عصر يوم الأربعاء الذي يتزامن مع صرف الرواتب لسحب راتبه عن طريق البنك المحول راتبه عليه ففوجئ بأن الجهاز خارج الخدمة وقام بالمرور على جميع الأجهزة التابعة للبنك فوجدها خارج الخدمة ولجأ لجهاز بنك آخر وعند إدخاله بطاقته قام الجهاز بابتلاعها دون صرف أي ريال واضطر للاستدانة من بعض الأشخاص حتى حلول السبت وتسلم راتبه نقدا من فرع البنك والحصول على بطاقة بديلة.

وتساءل: من المسؤول عما حدث وكيف يكون لديّ مال في حسابي ولا أستطيع الحصول عليه، مطالبا مؤسسة النقد بالتدخل ومراقبة البنوك ومتابعة الخدمات التي تقدمها.

وقامت الإدارات الإقليمية لبعض البنوك في المنطقة خلال الفترة الماضية بالتوسع في إيجاد مواقع للصرف الآلي في شوارع المنطقة وفي هذا الشأن يبين المواطن محمد فريح الخربوش أن عملية التوسع في أجهزة الصرف الآلي لم تؤت ثمارها المرجوة من جانبين، الأول أن عملية التوسع جاءت عشوائية لم تراع احتياجات أغلبية أحياء المدينة لتلك الأجهزة وتمركزها في مواقع محددة لدرجة أن جهازين لبنك واحد وضعا على مسافة قريبة ومتجاورين.

وأضاف "الجانب الآخر أن صيانة أجهزة الصرف الآلي انعدمت خلال الفترة الماضية لدرجة أن الجهاز يظل أسبوعا كاملا خارج الخدمة دون أن يتم إصلاحه".

من جانبه أشار مصرفي قيادي في أحد البنوك في حائل "رفض ذكر اسمه في التقرير لدواع وظيفية "إلى أن الوضع طبيعي جدا، خاصة في أوقات تسلم الرواتب نظر للإقبال الكبير والازدحام الشديد أمام أجهزة الصرف الآلي لتسلم الرواتب، وقال الوضع الحالي انعكس بالسلب على الفروع من حيث إحجام كثير من عملاء البنك عن التعامل مع أجهزة الصرف الآلي والتوجه لفرع البنك لتسلم راتبه نقدا.

وطالب المصرفي المتعاملين مع أجهزة الصرف الآلي بعدم الضغط الشديد على أجهزة الصرف الآلي خلال فترة تسلم الرواتب والصبر حتى تنتهي فترة الذروة للحصول على النقد.

ورد عليه المواطن خالد زامل العنزي قائلا "من المفترض على إدارة البنك معالجة الأمر تقنيا دون الطلب من العملاء بتأخير صرف راتب الموظف ليوم أو يومين، على الرغم من أن الراتب مدرج في الحساب، مشددا على أن جميع الموظفين لديهم التزامات مادية مجدولة مسبقا وينتظرون صرف الراتب حتى يوفون بالتزاماتهم.

وقال أحد رجال الأعمال: تظل فترة تسلم الرواتب من أحرج الأوقات لديه لعدم ارتباطه براتب وعند رغبته بسحب مبلغ مالي من حسابه فعليه الانتظار لمدة تتجاوز 30 دقيقة أو الانتظار لساعات الفجر الأولى حتى تكون أجهزة الصرف الآلي خالية، إلا أنه أبان أن بعض تلك الأجهزة تكون خارج الخدمة خلال هذه الفترة وطالب البنوك بالتحرك الجاد لإيجاد حلول لتلك المشكلات.

وانتقد أحد أصحاب المحال الكبيرة في المنطقة النظام الخاص بشبكة المدفوعات السعودية المعروفة بـ (سبان)، موضحا أن النظام خلال أيام صرف الرواتب وبعض الأحيان في الأيام الأخرى يستحيل أن ينفذ أي عملية إما للضغط الشديد على النظام وإما لعطل في النظام، مؤكدا أنه أصدر تعليمات لجميع منافذ البيع الخاصة به بعدم التعامل مع الخدمة خلال فترة الرواتب لتجنب الإحراجات، التي يقع فيها مع زبائنه







تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 909

Y
W
تقييم
4.02/10 (119 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار