"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
أطول نهار في العام ... اليوم الاثنين موعد الانقلاب الصيفي لعام 2010


أطول نهار في العام ... اليوم الاثنين موعد الانقلاب الصيفي لعام 2010
09-07-1431 04:32 PM

سبق حائل ــ ممدوح المسمار :

يصادف اليوم الاثنين موعد الانقلاب الصيفي لعام 2010، حيث تكون الشمس عمودية على مدار السرطان، ما يعني أن النهار في هذا اليوم يكون أطول نهار في العام، في حين أن الليل يكون أقصر، وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وبالعكس في نصفه الجنوبي.

ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن الشمس تشرق في الساعة 5:31 دقيقة، وتغرب في الساعة 7:45 مساء، ما يعني أن طول النهار يصل إلى 14 ساعة و14 دقيقة، في حين لا يزيد طول الليل على 9 ساعات و46 دقيقة.

يشار إلى أن مدار السرطان يقع إلى الشمال من خط الاستواء، بمقدار 23.5 درجة، وهي نفس المسافة التي يبعدها مدار الجدي، في النصف الجنوبي من الأرض، عن خط الاستواء.

ويتميز يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريباً على مناطق شمال خط الاستواء، بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة، حيث يبدأ فصل الشتاء ويكون النهار أقصر ما يمكن والليل أطول ما يمكن، وفقاً لصحيفة الدستور الأردنية.

ويستمر الانقلاب الصيفي 92 يوماً، حيث ينتهي في21 سبتمبر/أيلول المقبل، كما نقلت صحيفة الأيام البحرينية عن أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب الناصر.

وخلال هذا الموسم، تبقى الشمس مشرقة على القطب الشمالي، ويستمر النهار هناك بشكل دائم حتى الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول المقبل، حيث لا تغيب الشمس في القطب الشمالي على الإطلاق وتظهر بشكل دائم فوق الأفق، كما لا تشرق الشمس في القطب الجنوبي من الكرة الأرضية ويستمر الليل حتى يوم الاعتدال الخريفي أيضاً.


وبعد الانقلاب الصيفي ستعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان ويحدث انخفاض تدريجي في الحرارة حتى تصبح الشمس عمودية على خط الاستواء خلال شهر سبتمبر/أيلول، حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية ويبدأ الاعتدال الخريفي.

يشار إلى أن دول الخليج تشهد منذ بعض الوقت ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، بحيث تجاوزت الخمسين درجة مئوية


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 749

Y
W
تقييم
1.70/10 (92 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#22222 Saudi Arabia [احد اولياء الامور]
1.00/5 (1 صوت)

09-07-1431 05:38 PM
كلامك صحيح ولاغبار عليه
اشكرك اخي ممدوح
الفلكي فاهد2



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار