"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الشيخ عيسى الغيث: الزواج بنية الطلاق مباح وتحديد النسل حرام


24-07-1431 01:01 AM

سبق حائل ــ متابعات :

انطلق الشيخ عيسى الغيث قاضي المحكمة الجزائية في الرياض من أن "الزواج بنية الطلاق هو محل خلاف فقهي بين العلماء... لكونه مباحًا من حيث المبدأ، ولكن محل الخلاف في التطبيقات"، ليخلص إلى أن حكم زواج المسيار يتراوح بين الكراهة والتحريم بحسب الحالات.

وأكد الغيث أن هذا الزواج لا مانع شرعي منه من حيث الأصل، إذ هو مباح لذاته لاستيفائه للشروط والأركان، لكنه من الناحية التطبيقية مباح لذاته، وقد يكون محرماً لغيره بسبب الممارسات غير المشروعة المقرونة به.

وأوضح أنه يكون أحيانًا في حكم المكروه عندما تُكشف نية الطلاق للزوجة قبل عقد الزواج وليس بعده، وفي حكم المحرّم حينما تُكتم النية فتُخدع بها الزوجة وأهلها.

وقال في تفصيله لهذه المسألة إنه "من الناحية النظرية يختلف عن الحالات التطبيقية التي تختلف أحكامها باختلاف صورها"، ومثل لذلك بـ "ما نراه منتشرًا في فترة الصيف ولعدة مسمّيات كزواج المسفار، والزواج السياحي، ونحوهما"، مبينا أنهما "يشبهان زواج المتعة من وجه توقيته، ولو خالفه من وجه إمكانية دوامه، وترتب الأحكام عليه من نسب وإرث ونحوهما".

ونبه الغيث إلى العديد من المشاكل التي تنشأ عند عدم استيفاء الشروط والأركان، موضحا أن ذلك قد يجعل أصل العقد محرمًا، وقال إن لدى وزارة الخارجية، وجمعية أواصر المختصة برعاية أسر وأولاد السعوديين في الخارج الكثير من الحقائق المؤلمة للأسف الشديد.

وذكر الغيث أن مسألة تعدد الزوجات في الأصل مباح بنص القرآن، ولكن هناك من يحرم التعدد لا لذاته، وإنما لغيره من الأسباب، مبرزا أن "من لم يستطع الباءة والقدرة على الزواج والنفقة والرعاية والصيانة والتربية ونحو ذلك فإنه، أي التعدد، سيكون باباً إلى الظلم له ولزوجته وأولاده والمجتمع".

وتطرق الغيث إلى مسألة تحديد النسل، وقال "إن هناك فرقا في مسألة النسل بين التنظيم والتحديد"، معتبرا أن التنظيم، الذي هو استخدام المنظمات لإيجاد مدة زمنية بين الحمل والآخر، مباحا "وربما يكون من المستحب أو الواجب لغيره".

وبخصوص تحديد النسل، "بمعنى حده بولد أو ولدين مثلاً ومن ثم قطعه بالكلية بحيث لا يمكن الحمل في المستقبل كتعقيم الرحم أو استئصاله"، فقد أكد على تحريمه عندما قال: "فهذا محرم من عدة وجوه منها الاعتداء على خلق الله وحقه ومنها الإضرار بالنفس ومنها الكثير من المسوغات المحرمة".


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1525

Y
W
تقييم
3.91/10 (81 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#23394 Saudi Arabia [ابو الوليد]
1.50/5 (2 صوت)

24-07-1431 11:02 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

وإنا لله وإنا إليه راجعون


#23404 Saudi Arabia [أنــا]
1.00/5 (1 صوت)

24-07-1431 12:58 PM
وش يحس بوه ؟؟؟


#23418 Saudi Arabia [اطالب بحجز المفتون ]
1.00/5 (1 صوت)

24-07-1431 01:48 PM



أطالب بحجز المفتون بغير دليل من القران والسنه


والله صارت مهزله واحد يحلل بارضاع الكبير والثاني يحلل الزواج بقصد الطلاق الله

يستر من الثالث أكيد يبي يحلل الزنا لتطفيت الشهوة
والله ناس تعبانه بصدق


#23424 Saudi Arabia [مميز]
1.00/5 (1 صوت)

24-07-1431 04:28 PM
الزواج بنية الطلاق درسناه بثانوي انه جائز
بمادة الفقه
و الحجة ان الزواج حلال و الطلاق حلال

و الله اعلم



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار