{* php buffer start *} {* php buffer end *}بعد إنتظار 4 سنوات ... رحلة \"تعيين\" تنتهي بتشييع 6 معلمين - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
بعد إنتظار 4 سنوات ... رحلة "تعيين" تنتهي بتشييع 6 معلمين


بعد إنتظار 4 سنوات ... رحلة \"تعيين\" تنتهي بتشييع 6 معلمين
26-07-1431 04:47 PM

سبق حائل ــ الجبيل :

في أول يوم من استكمال إجراءات تعيينهم كمعلّمين، فقد 6 شبّان حياتهم، وأصيب 5 من زملائهم وسائقهم، في حادث مروري واحد، وقع آخر نهار أول من أمس الثلاثاء على طريق النعيرية الجبيل. ومنذ وقوع الحادث حتى مساء أمس، تأكدت وفاة المعلمين: جاسم محمد الشيخ "24 سنة"، ناصر منصور الناصر"25 سنة"، علي سعيد الموسى "24 سنة"، حسن خلف آل مبارك "25 سنة"، حسين عبد الرحمن الخميس"25 سنة"، علي المخلوق "26 سنة"، فيما أصيب السائق رضي الصغير، والمعلمون: عبدالله المعلم، أحمد الهاشم "26 سنة"، وافي مطر، علي آل محيميد، محمد علي الحداد. وتوزّعت المأساة على خمس بلدات في محافظة القطيف هي: التوبي والخويلدية والأوجام والجش وسيهات وتاروت، إضافة إلى القطيف المدينة.

لا حصيلة نهائية
الحصيلة النهائية للحادث لم تتضح بعد، فقد ذكرت مصادر طبية أن حالة المعلم أحمد الهاشم الذي يرقد في العناية المركزة بمستشفى القطيف المركزي "حرجة جداً".

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى عبد الرؤوف الجشي إن إصابة الهاشم متركزة في "كسور في الحوض وإصابة في الرأس".

وقالت مصادر عائلية إن زيارته محصورة في والديه حتى الآن.

وفي مستشفى الجبيل العام سرد المعلم المصاب محمد علي الحداد بعض تفاصيل رحلة "يوم التعيين" وقال إنه وزملاءه غادروا محافظة القطيف، أول من أمس، متجهين إلى محافظة حفر الباطن لإنهاء إجراءات تعيينهم كمعلمين في مدارس المحافظة، باعتبارهم من المشمولين بقرار التعيين الذي صدر قبل أيام. وأضاف الحداد أنهم أنهوا الإجراءات وقرروا العودة إلى القطيف، بحيث يباشرون العمل رسمياً في بداية العام الدراسي المقبل.

وقال "في طريق العودة توقفنا في محافظة النعيرية لأداء الصلاة وأخذ قسط من الراحة وتغيير إطارات الحافلة قبل استئناف الرحلة".

وأضاف "كنا في فرحة عارمة بعد التعيين الذي كان بعضنا ينتظره منذ أربع سنوات، حيث تخرج بعضنا عام 1427هـ، ورغم بعد المسافة بين القطيف وحفر الباطن تقبلنا الوضع".

وفي الطريق "كنا نتحدث عن الرواتب وعن الزواج، خاصة أن بعضنا قد أتم خطوبته.. وكان هذا آخر حديث أتذكره قبل الحادث".

ولا يتذكر الحداد كيف وقع الحادث، لكنه قال إنه أفاق على صوت صراخ رفاقه، وأصوات مواطنين يستخدمون هواتفهم المحمولة لطلب النجدة. كما يتذكر أنه نُقل من قبل الهلال الأحمر إلى مستشفى المانع العام بالجبيل الصناعية. وفي الغرفة في مستشفى الجبيل المقابلة للمصاب الحداد يرقد المصاب رضي الصغير "سائق الحافلة " الذي رفض الأطباء أن نتحدث معه بسبب إصابته بصدمة عصبية حادة وانهيار عصبي.

وقال الناطق الإعلامي بمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني، إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث وقع بسبب انفجار أحد إطاريْ الـ "ميكرو باص" الخلفيين، حيث فقد السائق السيطرة على المركبة التي انقلبت في عرض الطريق.

من جهة أخرى قال شهود عيان إن بعض المصابين كانوا محتجزين في المركبة بعد انقلابها، وقد هرعت 6 فرق إسعاف من الهلال الأحمر في الجبيل والدمام والجبيل ورأس تنورة إضافة إلى فرقتين من الهيئة الملكية بالجبيل لنقل الموتى والمصابين، وقد توفي اثنان في موقع الحادث، فيما توفي ثلاثة آخرون في المستشفى يوم الحادث، أما السادس فقد توفي في وقت متأخر من ليل الثلاثاء ودفن صباح أمس.

وقال شهود العيان إن مسافرين شاركوا بسياراتهم الخاصة في نقل مصابين إلى مستشفيات قريبة، حيث توزّعوا على الجبيل والنعيرية والقطيف.

معلمون معيّنون
ومن جهة موازية أكد مدير الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن زبن الشمري أن الضحايا "هم من ضمن المعينين الجدد وقد قدموا أوراقهم إلى شؤون المعلمين بإدارته" تمهيداً لـ "توجيههم إلى مدارسهم بعد العطلة الصيفية".

وقال الشمري إن إدارة التعليم بحفرالباطن وبتوجيه من مديرها عائض الرحيلي وجهت قسم العلاقات العامة للاتصال بإدارة التربية والتعليم بالشرقية للتواصل مع أسر المعلمين المتوفين والاطمئنان على المصابين.

تشييع
وشيعت بلدة الأوجام فقيدها حسن آل مبارك مساء أول من أمس، بينما شيعت القطيف علي حسن المخلوق صباح أمس، و شيعت بلدة الجش حسين الخميس فجراً. وعصر اليوم نفسه؛ شيعت بلدة التوبي جاسم الشيخ وعلي الموسى، في مشهد جنائزيّ مؤثر .

من جهته، قدم مدير مستشفى القطيف المركزي كامل العباد التعازي لأهالي المتوفين في "الحادث البشع" حسب وصفه، وقال: أدعو السائقين إلى الحذر ولا سيما في الطرق السريعة، فقد تزايدت معدلات الحوادث التي تصل للمستشفى في الفترة الأخيرة، وهذا مؤلم جداً ويشعرنا بالأسى، مضيفاً : على السائقين توخي الحذر أثناء القيادة لتفادي أخطاء الآخرين أو حدوث أي طارئ للسيارة لا سمح الله.

المتوفون
• جاسم محمد الشيخ
• علي سعيد الموسى
• حسن خلف آل مبارك
• حسين عبدالرحمن الخميس
• ناصر منصور الناصر
• علي المخلوق
المصابون
• عبدالله المعلم
• أحمد الهاشم
• رضى الصغير
• وافي المطر
• علي آل محيميد
• أحمد الحداد

انتظروا 4 سنوات وحصلوا على شهادات وفاة
بعد انتظارهم لأربع سنوات منذ تخرجهم من كلية المعلمين في الدمام؛ حصل ضحايا الحادث على وظائف "مؤقتة"، ضمن قرار أصدرته وزارة التربية والتعليم شمل تعيين 5951 معلماً و236 محضر مختبر على مستوى المملكة. وقد تضمن القرار الصادر بتوقيع مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي "التعاقد مع بعض خريجي كليات المعلمين لدفعتي 1427 و 1428هـ على نظام الساعة".

وفصّل القرار بأن "يتقاضى المعلمون من حملة البكالوريوس على أجر قدره 44 ريالاً في الساعة"، في حين يتقاضى "حملة الدبلوم دون الجامعي على أجر قدره 28 ريالاً".

وفي الوقت الذي تضمّن القرار إنهاء إجراءات تعيين من تمّ التعاقد معهم؛ فإن تاريخ مباشرة العمل يجب ألا يسبق يوم 16 شوال المقبل.. وهو ما يعني أن جميع المعينين لن يتقاضوا أيّ أجر إلا بعد ذلك التاريخ، كما أنهم لن يكون من حقهم الحصول على أجر، بعد المباشرة.؟

خاصة أن تاريخ المباشرة لن يأتي لستة معلمين على الأقل من بين الـ 11 معلماً. ولم تبق إلا شهادات وفاتهم التي يمكن ضمها إلى أوراق التعيين.
الدمام: ماجد الوايلي

"الشيخ" توفي قبل خطوبته بأيام
بكلمات مؤثرة صرخ والد الشاب المتوفى علي الموسى "ماذا أقول لهم عندما أدخل البيت..؟ ماذا أقول لهم إذا سألوا عنه " والبكاء يختلط مع كلماته الحزينة وحالته الصعبة التي أبكت كل من بجانبه. مفجوع هو والد المعلم جاسم الشيخ تساءل بلكنته المحلية التي اضطررنا إلى إعادة صياغتها "على وزارة التربية أن تجد حلاً لمأساتنا.. إلى متى نظل نفقد فلذات أكبادنا، عليهم تعيين المدرسين في أماكن سكنهم لكيلا تزداد مصائبنا التي لا تكاد تنتهي كل عام بسبب قرارات التعيين العشوائية في المحافظات البعيدة ".

وأشار وافي آل غزوي، وهو أحد أصدقاء جاسم الشيخ، إلى أن صديقه معلم مادة الفيزياء "المعيّن/ المتوفى" كان سعيداً بتعيينه بعد انتظار دام أربع سنوات، وقال "عمل خلالها في شركة للطيران لمدة سنتين، وحين جاء قرار تعيينه كان يستعد لإكمال نصف دينه".

من جهة أخرى قال الناشط الاجتماعي ماجد الشبركة إن ضحايا حوادث السير التي وقع ضحيتها معلمون في المحافظة وصل عددهم إلى 12 معلما ومعلمة، منذ بداية العام الهجري حتى الآن. وكلهم في مقتبل العمر.

وأضاف "جميع هؤلاء لقوا حتفهم إما أثناء توجههم إلى عملهم أو أثناء عودتهم منه، حيث عُيّنوا في هجر أو محافظات بعيدة تجبرهم على السفر يوميا أو أسبوعياً، و نال طريق حفر الباطن بمفرده غالبية الضحايا ومن ثم طريق بقيق ـ الدمام.

image


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1785

Y
W
تقييم
2.61/10 (107 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#23498 Saudi Arabia [ناصر]
1.00/5 (1 صوت)

26-07-1431 05:24 PM
لا حول ولى قوة ابلى بالله انا لله ونا اليه راجعون


#23501 Saudi Arabia [دلوعة نجد]
1.00/5 (1 صوت)

26-07-1431 07:54 PM
اهئ اهئ اهئ
الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه واللي بالمستشفى الله يرجعهم ويطلعهم بالسلاااااااااااامه
امييييييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمييييييييييييييييييييييييين


#23524 Saudi Arabia [ام جوزيف...]
1.00/5 (1 صوت)

27-07-1431 04:49 AM
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته..

ويشفي المصابين ويطلعهم بالسلاااااااااااااااامه يااااااااااااارب..


لايصيبنا الا ماكتب الله لنا وهذا يومهم لو ماتعينو ولو ماسافرو ولو ماتحركو من مكانهم
مااقول كذا لانى مو حاسه بالوضع ..انا اعاني من مشكله النقل والسفر اليومى للمدرسه صحيح هي اسباب للحوادث بس الي كاتبه ربي بنشوفه

ومشكله مااظن بنسمع لها حل


#23531 European Union [Abu Mutlaq]
1.00/5 (1 صوت)

27-07-1431 08:25 AM
رحم الله أموات المسلمين الموحدين من أهل السنه والجماعة أتباع محمد صلى الله عليه وسلم




#23567 Saudi Arabia [علي الحميدان الغيثي الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

28-07-1431 12:11 AM





اللـــــــــــــــــــــــــه أأأأكبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر










#23602 Saudi Arabia [عكاش]
1.00/5 (1 صوت)

28-07-1431 02:06 PM
رحم الله اهل السنه الموحدين لله عز وجل والمحبين للرسول ولصحابته ولامهات المؤمنين واسكنهم فسيح جناته اللهم امين.....


#23644 Saudi Arabia [الحسيني]
1.00/5 (1 صوت)

29-07-1431 07:31 AM
رحم الله أهل السنه أتباع محمد صلى الله عليه وسلم



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار