"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
صعود الماء من الأسفل إلى الأعلى بوادي خريطة


صعود الماء من الأسفل إلى الأعلى بوادي خريطة
18-08-1431 02:29 PM

سبق حائل ــ متابعات :

تشهد منطقة " وادي الخريطة" التي تقع شمال غربي المملكة ظاهرة غريبة من نوعها ربما تكون الأولى, فكل شيء فيها يعود إلى الوراء فـ " الماء" الذي يسكب على إحدى أراضيها يصعد إلى الأعلى بدلا من نزوله إلى الأسفل بالرغم من شدة الانحدار في هذه المنطقة , تلك الظاهرة الفريدة أوقعت سكان المنطقة في حيرة من أمرهم دون الوصول إلى الأسباب الحقيقة وراء ذلك.
وأرجع العديد هذه الظاهرة إلى الجاذبية التي ربما تزداد في هذه المنطقة, حيث يصعد الماء فيه بمجرد أن تسكب الماء في ذلك الشارع, حيث يصعد الماء تلقائيا إلى الأعلى, تلك الظاهرة دفعت البعض إلى الاعتقاد أن ذلك الأمر من عالم الخيال أو السحر والخداع البصري, فيما تساءل البعض هل هي ظاهرة جيولوجية أم خداع بصري؟!.
تجربة خاصة
ومن زوايا التحقق من هذه الظاهرة قررت الذهاب إلى "وادي الخريطة " والاطلاع على الموضوع بالتجربة, حيث يبعد " وادي الخريطة " عن مدينة تبوك حوالي 120 كيلو مترا وللوصول الى تلك المنطقة لابد من الاستعانة بأحد سكانها ليدلّنا على الموقع المحدد, حيث تم التواصل مع احد سكان تلك المنطقة يدعى محمد الطقطقي الذي رحّب على الفور بنا, وبمساعدتنا للوصول إلى مكان تلك الظاهرة وتجربة الأمر بأنفسنا.
في البداية قال الطقطقي, والذي اعتبرناه دليلنا السياحي في هذه الرحلة انه يعرف المنطقة تحديدا وقام بتجربة هذا الأمر بنفسه .
انطلقنا من مدينة تبوك باتجاه " وادي الخريطة " وبعد ساعة تقريبا وصلنا إلى تلك المنطقة وقد أحضرنا معنا علباً من الماء لتجربة تلك الظاهرة الغريبة, حيث حدد الطقطقي المكان المقصود, توقفنا عند طريق مسفلت لعبور السيارة كان هذا الطريق هو الرابط بين مدينة تبوك ومحافظة ضبا و يطلق عليه " وادي الخريطة ".
ظاهرة غريبة
كان من الملاحظ أن الطريق يميل نزولا الى الأسفل ،قال الطقطقي: إن هذه المنطقة التي توجد فيها هذه الظاهرة الغريبة, وعليكم تجربة ذلك بأنفسكم, سكبنا الماء من أسفل الطريق, بعد أن ترجلنا من السيارة, وجلبنا كمية من قوارير الماء, ووجدنا أن الماء يصعد من أسفل الطريق إلى الأعلى ،حيث كانت ظاهرة محيرة ،وكأن هناك قوة جذب غريبة دفعت الماء من الأسفل الى الأعلى تلقائيا.
حديث سكان تلك المنطقة والمناطق المجاورة كما يروى لنا دفعتهم تلك الظاهرة الغريبة الى الذهاب ما وراء العلم والواقع ليعتقد اغلبهم انه مَسٌ أو سحر, كما أصبحت تلك المنطقة محطة توقف للمسافرين عبر هذا الطريق الذي يربط تبوك بمحافظة ضبا، فكل من سمع عن هذه الظاهرة ومرّ من هذا الطريق أخذ يجرّب بنفسه سكب الماء ليتحقق ممّا سمعه حول صعود الماء من الأسفل الى الأعلى .
لنترك ظاهرة هذا اللغز المحير دون إجابات شافية لتكشف الأيام عن أسرار هذه الظاهرة الغريبة .
فريق مختص
وبالاتصال على هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أوضح الدكتور زهير نواب رئيس الهيئة بأن الأمر يستوجب البحث والتقصي حول هذه الظاهرة الغريبة والفريدة ،ووعد الدكتور نواب بإرسال فريق مختص لمنطقة الخريبة شمال شرق المملكة العربية السعودية لدراسة هذه الظاهرة والتعرف على أسبابها وتحديدها .
وأضاف رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب :إن هذه الظاهرة مبدئيا قد تكون متعلقه بالخداع البصري، ولكن لا نستطيع الجزم بذلك إلا بعد الكشف عنها بأسلوب علمي حديث بواسطه فريق جيولوجي متخصص .


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1456

Y
W
تقييم
2.35/10 (56 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#24637 Saudi Arabia [العواقب]
1.00/5 (1 صوت)

18-08-1431 04:04 PM
سبحان الله

قد يكون السبب تجاذب ذرات الماء بعناصر حره موجودة بتلك المنطقة ... لانه يكون هناك بعض انواع المعادن او الفلزات تجتذب عناصر اخرى او مركبات مثل الماء لهدف الاتحاد بين العنصرين ولاكن يبقى السؤال لماذا يتدفق الماء الى الاعلى !!

قد يكون باحدى الطرفين المنحدر قوى فلز يه اكبر ( الماء شحنته موجبه ويستقطب اي شحنة سالبه) !

مشاء الله اراضي دولتنا العزيزه غنية بالمعادن وخصوص المناطق الشمالية الغربية ....

علما ان تلك المنطقة باسفلها سلسلة جبال متحده بجبال ترتبط مابين منطقة البحر الاحمر حتى تنتهي بسلسلة جبال المناطق الشمالية وبالاخص جبال حائل وتمتد مابين جبال العلا ومابين تبوك وصولا الى شمال غرب الجوف طبعا اغلبيتها تكون باطنة اي تحت الارض و تُسمى سلاسل منتصف المحيط ( حيث تندفع الحمم من باطن الأرض لتكون قشرة جديدة جبلية من تحت سطح الارض.... والكل يعلم انها نتيجة عن تدفق الحمم بالشقوق حتى امتلاها وتكوين الجبل على سطح الارض .. وهو شي طبيعي مكون من عدة معادن وفلزات اغلبيتها احادية الاكترونات)

قد تكون او لاتكون ....

سبحان الله

تحياتي لكم سبق حائل دائما مواضيعكم مذهلة بماتجوله من اخبار جديده ومذهله



#24641 Saudi Arabia [نواف العازمي]
1.00/5 (1 صوت)

18-08-1431 06:06 PM
عادي الامر في المدينه المنوره فيه مثل هالمكان ومو بس الماء الغريب ان السيارة بدل ماتنزل للأسفل تصعد للأعلى يعني مثلها مثل الماء وفي اندونيسيا فيه مثل هالمكان بس أغرب لأن الفلاش حق الكاميرا مايشتغل فيه
وهذا كله يعتبر من اسرار الطبيعة


#24733 Saudi Arabia [أبو الوليد]
1.00/5 (1 صوت)

21-08-1431 11:07 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه

اللي يرجك يانواف

أجل السيارة بدل ما تنزل للاسفل تصعد للاعلى

طيب واللي يبغا أًصلا انه ينزل للاسفل يصعد للأعلى عشان يصير العكس

اقول يا شيخ ارحم عقولنا

وين حنا فيه



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار