"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الصين تؤسس سكك حديد المشاعر المقدسة بـ 6ر6 مليار ريال


الصين تؤسس سكك حديد المشاعر المقدسة بـ 6ر6 مليار ريال
16-02-1430 09:27 AM

سبق حائل ــ مكة المكرمة :

تـرأس خـادم الـحـرمـيـن الـشـريفيـن الملـك عبـداللـه بـن عبدالـعـزيـز آل سعــود وفـخــامـة الـرئـيـس هـو جينتـاو رئيـس جـمـهوريــة الصين الشعبيــة جلســة المبـاحثـات الرسميــة التي عـقـدهـا الـجـانـبان مساء أمس في قصر خادم الحـرمين الشريفيـن بالرياض. وفي مستهل الجلسـة رحب خادم الحرمين الشريفــين بفخامــة الرئيس الصينـي في المملكــة العربيــة السعوديــة منوها ـ حفظــه الله ـ بمستوى علاقات الصداقــة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين. وأكـد خـادم الـحـرمـيـن الـشـريفين حرصه ـ أيـده اللـه ـ على استمرار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن أول زيارة رسمية قام بها ـ حفظه الله ـ بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة كانت لجمهورية الصين الشعبية. وأثنى فخامة الرئيس هو جينتاو على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في تعزيز ودعم العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين ، ممتدحا استمرار التواصل بين قادة البلدين والمسئولين فيهما على مختلف المستويات.عقب ذلك جرى بحث مجمل المستجدات على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وأهمية تحقيق سلام عادل وشامل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة والقابلة للحياة. وشملت المباحثات كذلك الأوضاع في عدد من مناطق التوتر في منطقة الشرق الأوسط والعالم وموقف البلدين الصديقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.
حضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية يحيى عبدالكريم الزيد.
كما حضرها من الجانب الصيني معالي عضو أمانة سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس ديوان اللجنة لينغ جيهوا ومعالي عضو أمانة سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس مكتب الدراسات السياسية للجنة وانغ هونبنغ ومعالي مستشار الدولة داي بينغقوه ومعالي وزير الخارجية يانغ جيتشي ومعالي رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح تشانغ بينغ ومعالي وزير التجارة تشن ديمنغ ومدير مكتب فخامة الرئيس الصيني تشن شيجيوي ومساعد وزير الخارجية تشاي جيون وسفير جمهورية الصين لدى المملكة يانغ هونغلين و سكرتير فخامة الرئيس الصيني وو تشيمينغ.
وبحضور خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ وفخامة الرئيس الصيني، جرى التوقيع على عقد وعدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، حيث تم التوقيع على عقد ترسية مشروع قطار المشاعر المقدسة من عرفات إلى مزدلفة فمنى على الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية وقعه عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ومن الجانب الصيني رئيس الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية جين يوتشينغ. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ستة مليارات وستمائة وخمسين مليون ريال ومدة تنفيذه سنتين من تاريخ الترسية وسوف يتم تشغيل ما نسبته 35 بالمائة من الطاقة الاستيعابية في موسم حج 1431هـ وسيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج عام 1433هـ إن شاء الله.


تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 775

Y
W
تقييم
4.25/10 (101 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار