"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
جامعة حائل تنفي رفضها قبول السعوديين كأعضاء هيئة تدريس وتؤكد حاجتها للمتميزين في برنامج الابتعاث


جامعة حائل تنفي رفضها قبول السعوديين كأعضاء هيئة تدريس وتؤكد حاجتها للمتميزين في برنامج الابتعاث
01-09-1431 02:36 PM

سبق حائل :

أكد معالي مدير جامعة حائل الدكتور أحمد السيف أن الجامعة ترحب بالكفاءات السعودية المؤهلة للعمل في الحقل الأكاديمي، وبخاصة ممن تم ابتعاثهم في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وقال السيف: إن الجامعة تعتبر ناشئة وهي في طور تجهيز بنيتها التحتية الأكاديمية، وبحاجة إلى استقطاب الكفاءات المؤهلة القادرة على الإبداع في المجال العلمي والبحثي، وبما يقدم الصورة المشرفة لجامعة حائل.
ونفى السيف أن تكون جامعة حائل قد رفضت قبول المتقدمين لها من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مبينا أنهم أوفدوا فرقا من الجامعة للبحث عن الكفاءات المؤهلة من الخريجين السعوديين في الجامعات الأسترالية والأمريكية والبريطانية وغيرها من الجامعات في دول أوروبا، وأن ذلك عائد إلى حرص الجامعة على أن يكونوا أعضاء هيئتها من المؤهلين والمتمكنين في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي. وكان السيف يرد على بعض الانتقادات التي وجهت للجامعة في تشددها في قبول بعض السعوديين كأعضاء هيئة تدريس في الجامعة في مقابل استقطابها لأعضاء من خارج المملكة.
وهنا يؤكد السيف أن الجامعة طبقت نظاما صارما يتعلق بمهارات إتقان اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، إلى جانب مهارات البحث العلمي والعمل الأكاديمي العلمي.
وشدد السيف على أن جامعة حائل تسعى لأن تؤسس قاعدة من أعضاء هيئة التدريس يكونوا قادة في المستقبل خلال العشر والعشرين عاما المقبلة. وقال: «لا يمكن أن نقبل السعودي فقط لأنه يحمل شهادة الماجستير أو الدكتوراه».
وتابع السيف أن هناك أعدادا كبيرة من السعوديين ممن تم ابتعاثهم من قبل جهات عملهم أو حتى من وزارة التعليم العالي، وأنهم يرغبون في الالتحاق بالجامعة فقط لأجل أنهم ابتعثوا، مشيرا إلى أن قطاعات كثيرة في الدولة بحاجة إلى مثل هؤلاء. وزاد «لو أن كل المبتعثين التحقوا بالجامعات لسبب ضغطا كبيرا على كثير من القطاعات في المستقبل». وأفاد الدكتور السيف أن الجامعات الناشئة في السعودية بحاجة حاليا إلى المتميزين حتى تكون الجامعة إضافة إلى المنطقة التي تعمل فيها، وأن جامعة حائل ترغب في قبول المتميزين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، والذين بدأت أعدادهم تتزايد هذا العام لأن هناك خططا وجوا أكاديميا علميا ومدروسا.
وحول استقطاب أعضاء هيئات تدريس من الخارج من دول عربية، أكد السيف أن هؤلاء أعدادهم قليلة وهم من المتميزين في الجامعات التي جاءوا منها ويعملون وفق عقود مؤقتة و»وفق قاعدة الترحال»، بعكس السعوديين الذين لم يلتحقوا ببرنامج الابتعاث فهؤلاء سيبقون في الجامعة.
وبرر مدير جامعة حائل لجوءهم إلى خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين، بأنهم يرغبون في أن تكون الجامعة في المستقبل متميزة عن غيرها، وأن عدم قبول من يحملون الماجستير أو الدكتوراه من خارج البرنامج لا يعني أنهم غير صالحين، بل قد يكونوا صالحين للعمل ومبدعين في قطاعات أخرى.
وتابع أن هؤلاء الذين لم يتم قبولهم يمكنهم أن يخدموا وطنهم من خلال العمل في القطاع الخاص أو الحكومي، وكثير منهم لهم إبداعات في هذه القطاعات، بل إن بعضهم يحصل على مميزات أكثر مما يحصل عليه عضو هيئة التدريس في الجامعة، إلى جانب أنهم ابتعثوا من قبل جهات عملهم لتقوية مهاراتهم في مجال عملهم.
وحول طريقة التقديم على الجامعة، أوضح السيف أن ذلك يتم عبر المجالس العلمية للكليات والأقسام في الجامعة، وأن ذلك يتطلب معرفة مدى استعدادات المتقدم وتأهيله للعمل الأكاديمي، وقدرته في نقل ما تعلمه إلى الطلاب.
وزاد السيف أن لكل جامعة حق اختيار عضو هيئة التدريس بناء على حاجتها ووفقا لإستراتيجيتها وخططها، إلى جانب أن استقطاب أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين الهدف منه التنوع والفائدة وفي جميع الجامعات المميزة نجد الأساتذة الأجانب بجوار أبناء الوطن وكما نعلم أن التعليم لا جنسية له فالسعودي نرحب به وغير السعودي المميز له مكانه ودوره.
وتابع أن أغلب من نستقطبهم من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين من خريجي جامعات مميزة ولديهم المهارات التي نبحث عنها.
وفيما يتعلق بالمنهج المتبع في الجامعة والذي يركز على أن يكون التعليم بالجامعة باللغة الإنجليزية، أكد السيف أن ذلك لمصلحة الجميع، وهو ما نفتقده عند بعض الحاصلين على شهادات عليا من دول قريبة أو عربية. وقال: « كيف يمكن أن نعين عميد كلية لا يجيد اللغة الإنجليزية ولا يستطيع التواصل مع مراكز الأبحاث العالمية».
وحول تطبيق اللغة الإنجليزية على بعض الكليات النظرية وأهمها كلية الشريعة والقانون الجديدة، أكد السيف أن هناك مناهج في القانون الدولي والقوانين التجارية والقوانين بين الدول وكلها تحتاج إلى أن تكون باللغة الإنجليزية، بل حتى أن هناك مناهج في الشريعة تحتاج إلى تكون باللغة الإنجليزية باستثناء ما يتعلق بالعقيدة والفقه، «وبرأيي الشخصي أتمنى أن تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في هذه الكلية».
وبين مدير الجامعة أن كلية الشريعة والقانون هي مطلب لمنطقة حائل، وحاولنا تحقيقه وخريجيها يحتاجهم سوق العمل.
يشار إلى أعداد كبيرة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه من دول مجاورة باتوا يخطبون ود الجامعات السعودية في الأعوام الأخيرة مع زيادتها وانتشارها، الأمر الذي سبب ضغطا على هذه الجامعات، ما جعلها تعمل على توضيح موقفها من القبول وطريقتها في استقطاب أبناء الوطن المتميزين، الأمر الذي ساهم في كثرة الشكاوى والتذمر من هذه الإجراءات.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1032

Y
W
تقييم
5.19/10 (141 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#25217 Saudi Arabia [مواطن حائلي]
1.00/5 (1 صوت)

02-09-1431 03:20 AM
نشكر سبق غلى نشر مثل هذه المواضيع ونقاشها

ولكن كل ماكتب وصرح به السيف غير صحيح فانا من واقع تجربة مع جامعة حائل

فاذا كنت شريعة اسلامية او لغة عربية فبرنامج خادم الحرمين اطال بعمره لا توجد به سوى هذه التخصصات(العلمية والطب والتسويق والهندسة وككلها تخصصات علمية ) واما التخصصات الشرعية ليس لها نصيب من برنامج خادم الحرمين ؟

لذلك نجد اعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في التخصصات الشرعية الاسلامي والعربي وغيرها من التخصصات الاخرىكلهم من دول عربية ومن الاردن ومصر وسوريا والسودان ما شاء الله تبارك الله والسعودييين المتخرجين من نفس الجامعات العربية لا تقبلهم كاعضاء هيئة تدريس ايها السيف لماذ؟

واذا صرحت جامعة حائل انها استقطبت اعضاء هيئة تدريس من دول اوربية او غربية وليس عربية كما تقول ؟ فكلهم اردنين او فلسطين او مصرين متجنسين بتلك الجنسيات الغربية او الاوربية؟ ولا يوجد هناك سوى قلة من الامريكييين والبريطانيين والكنديين الاصليين؟

هذه الحقائق وهذا ما وجدناه في جامعة حائل من اعضاء هيئة التدريس من االسودانين والمصريين والاردنيين والسوريين في قسم الثقافة الاسلامية واللغة العربية وفي جميع التخصصات الاخرى

هذه الحقائق


#25218 Saudi Arabia [على]
1.00/5 (1 صوت)

02-09-1431 03:29 AM
المتميزين تاخذهم الجامعات المتميزة مثل جامعة الملك سعود وعبدالعزيز


#25224 Saudi Arabia [محمد الدوسري]
1.00/5 (1 صوت)

02-09-1431 06:01 AM
اولا احيي مواطن حايلي على تعليقه الجميل

ثانيا والله واناماادري عن الموضوع ان السيف وامثاله ممن يتبوا منصب يخول له التوظيف انه لايسعى في توظيف السعودي ولايدعمه وهذا الي ذبحنا هو وامثاله

ولعلكم قراتم تعليق عدد من المحاضرين الاجانب في الجامعات السعودية بانه لاتتم مقابلة لهم بل يتم توظيفهم بشكل مباشر بعد التقائهم بالمسؤلين


ثالثا عندمايتقدم السعودي يتم عمل مليون مقابلة لتعقيده وكان جميع الدكاترة الذين

يجرون المقابلات (السعوديين) قد اغرقونا بالمؤلفات العلمية والاختراعات النادرة

فليتهم يعرفون قدرانفسهم انها رساله نالوا على اثرها حرف الدال وبعد ذلك بدأوا

بتطفيش السعودي واستقدام الاجنبي ليخلوا لهم الجو

وكثير منهم ممن يرأس اقسام تم الحاقه مع زوجته للدراسة سابقا وليس بتميز منه

اخيرا اقول اتقوا االله في انفسكم ووالله انكم محاسبون في يوم لاينفع فيه مال ولابنون


#25264 Saudi Arabia [ابو زيد]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-1431 02:09 AM
أشكر كل من سبقوا لرد على التعليق الذي ذكرة مدير جامعة حائل محاولا أن يغير ما يحث بالفعل


انا اقول ان مدير جامعة حائل لايقبل المواطنين السعوديين بدون مبرر

بل يبحث عن الأجانب سوى من الدول العربية أو الغربية


و إذا حاول طالب الوظيفه أن يعرف السبب لأيجد حلأ أو أيجابه لأسباب منع المواطنين السعوديين من العمل بجامعة حائل

وأن هناك طلاب ممن تخرجوا من برنامج خادم الحرمين الشريفين ولم يجدوا سوى الأبواب مغلقه أمامهم في جامعة حائل !!!!!!

وين كلام السيف من هؤلأ الطلاب ؟
هو يحاول أن يبرر نفسه ويجعل موقفه طيب أمام الناس !!!


ولكن الواقع غير ذالك .




#25268 Saudi Arabia [مستبعد من جامعة حائل ومتميز]
1.00/5 (1 صوت)

03-09-1431 02:22 AM
اولا كل الطلاب المبتعثين لا يستطيعون الحصول على القبول للدراسات العليا من الجامعات السعودية نظرا لقوة المنافسين من الطلاب المتميزين السعوديين للحصول على القبول للدراسات العليا في الجامعات السعودية

وهذا يدل على ان الذي يحصل على قبول من جامعة سعودية متميز لصعوبة القبول هنا


ثانيا ليس كل المبتعثين متميزين فهناك جامعات اجنبية تبيع الشهادات وخصوصا اذا كنت خليجي

ثالثا انا اعرف واحد من زملاءنا متميز الاول على منطقة حائل للتفوق العلمي وكرمه الامير مقرن امير حائل والاول على جامعة الملك عبدالعزيز قسم الرياضيات بكالوريوس مع مرتبة الشرف وحصل على الترتيب الاول الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبدالعزيز وحاصل على التوفل 560 ويتتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة وهو لم يبتعث ولم يزور الدول الاجنبية وحاصل على دبلوم حاسب بتقدير ممتاز وسيرته الذاتية ماشاء الله مشرفة واتحدى واحد من جامعة حائل مثله ؟


وماشاء الله علية لديه عدة اختراعات مقدمة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الطاقة وحماية البيئة وقدم على جامعة حائل معيد ولم يقبل وحصل على الماجستير وقدم عليهم محاضر واستبعد من مدير الجامعة؟

اذا اين التميز الذي الذي يبحث عنه السيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار