"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الحسم والإنذار للأئمة المُصرين على إطالة خطب الجمعة


16-09-1431 04:38 PM

سبق حائل ــ عكاظ :

أوضح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن الوزارة حثت الأئمة والخطباء على اتباع السنة النبوية، وأن يراعوا أحوال الناس، مشددا على أن هذه الأمور من فقه الإمام.
وأضاف السديري «دائما ما تؤكد الوزارة على هذه الأمور وتتابع الحالات المخالفة التي ترد حولها شكاوى، كما أنها تهتم بالملاحظات التي تأتيها من فروع الوزارة في مناطق المملكة، وتؤكد خلال لقاءاتها مع الأئمة والتعاميم التي ترسلها على ضرورة اتباع السنة كما ورد في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة في فقه، أوكما قال عليه الصلاة والسلام».
ودعا السديري الأئمة والخطباء إلى اتباع السنة النبوية في خطبهم ومراعاة أحوال الناس وعدم إرهاقهم بطول الخطبة والامتثال للهدي النبوي رحمة بالمسلمين.
وأرجع رئيس لجنة إعادة تقييم الأئمة والخطباء في فرع وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض الدكتور عزام الشويعر إطالة الخطباء للخطب بقلة الفقه، وقال «من يفعل ذلك لايفقه سنة النبي لأن سنة الرسول في خطب الجمعة قصر الخطبة وإطالة الصلاة، مشيرا إلى أن خطب الرسول كانت قصيرة موجزة بليغة مع أن الناس في عهده حديثوا عهد في الإسلام وبحاجة لفهم الأمور الشرعية.»
وشدد الشويعر على أن الدراسات النفسية والاجتماعية أثبتت أن إطالة الخطبة تقفد الخطبة أهميتها إذا يصيب المصلين بالسرحان وعدم التركيز.
وأوضح الشويعر أن سبب إطالة خطب الجمعة من خلال الحالات التي تم ضبطها في المساجد كانت أغلبها تتركز في جهل الخطيب للفقه.
مبينا أن الوزارة تقوم بلفت نظر الخطيب وبعدها يتم توجييه بأن قصر الخطبة هي السنة وليست إطالتها، مشددا على أن كثيرا منهم يحب الخير فيبدا بالاقتناع.
وأفاد الشويعر أن الوزارة تتببع خطوات معينة في حال ورد لها شكوى عن خطيب يطيل خطبتها أو تم وضع ملاحظة عليه من قبل مراقبي الوزارة أولها يتم اتسدعاؤه للوزارة والجلوس معه ويتم تبين خطئه ومخالفته لسنة الرسول ثم يلحق بدورة شرعية مكثفة يعطى فيها أساسيات خطبة الجمعة ضمن المنهج النبوي، موضحا أنه في حال ثبت تكرار الإمام لهذا الخطأ فإنه يستدعى من قبل لجنة المخالفات في الوزارة وتطبق بحقه العقوبات من الخصم أو لفت النظر والإنذار، مفيدا أن كثيرا من الحالات سرعان ما تستجيب ومن النادر أن يكرر الإمام هذا الخطأ في حال تنبيهه، ونفى وجود أي قيد طي للإمام بسبب إطالة الخطب.
وأشار الشويعر إلى أن جل الأئمة والخطباء يلتزمون في حال لفت نظرهم وكثير منهم يقصر خطبته ويعالجون أو ضاعهم، مفيدا أن الوزارة توجه الخطباء بتقسيم المواضيع على خطب الجمعة بدل من حشر عدة مواضيع في خطبة واحدة حتى يستوعب الناس، إضافة لضرورة أن يراعوا فهم الناس ويعالجوا قضايا تهمهم.
وأرجع سبب إطالة الخطب إلى قلة الفقه والحماسة وحب الخير للناس، مفيدا أن كثيرا ممن يقع منهم في هذه الأخطاء هم خطباء شباب، وأوضح الشويعر أن الوزارة تستقبل شكاوى المصلين على الإمام في حال إطالته للخطبة في فروع الوزارة ومن ثم تقوم بالتحقق منها واتخاذ اللازم للخطيب المخطئ


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 538

Y
W
تقييم
2.30/10 (99 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#25927 Saudi Arabia [مالك الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

17-09-1431 01:42 AM

خله يجي عندنا بصديان !!

قسم إن إمام جامع ( الأميرة العنود ) يخليك تبني مصانع و مشاريع و تروح و تجي

و هو ما خلص من الخطبة



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار