"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
التربية والتعليم : استقبال طلبات النقل الخارجي غداً


التربية والتعليم : استقبال طلبات النقل الخارجي غداً
18-02-1430 01:48 PM

سبق حائل ــ ناصر الفلاج :

تبدأ وزارة التربية والتعليم اعتبارا من غد السبت باستقبال طلبات المعلمين الراغبين بالنقل . وأوضح تعميم صادر من نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص أن بدء إدخال رغبات النقل الخارجي فقط للمعلمين الراغبين في النقل الخارجي يبدأ من السبت 19/2 وحتى نهاية الأربعاء 28/3 .
وكانت إدارة شؤون المعلمين قد طلبت من المعلمين الراغبين بالنقل الخارجي من تدقيق بياناتهم قبل البدء بإرسالها للتأكد من صحة البيانات . كما حددت وزارة التربية والتعليم 22/4 موعدا لاعتماد البيانات الاساسية وطلبات المعلمين واكدت انه لن ينظر في اي تعديل بعد هذا التاريخ وفقاً للظوابط التالية :

1. يكون تحديث بيانات المعلمين والمدارس والفصول والطلاب لمديري المدارس والمشرفين المنسقين لها عبر نظام التبادل الإلكتروني على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين www.teachers.gov.sa وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 27 / 1 / 1430 هـ حتى يوم السبت 10/ 3 / 1430 هـ وفق الآلية الموضحة بداخل النظام.

2. يكون بدء إدخال رغبات النقل الخارجي فقط للراغبين بذلك اعتباراً من يوم السبت 19 /2 / 1430 هـ حتى يوم الأربعاء 28 / 3 / 1430 هـ.

3. يتولى مدير المدرسة والمشرف المنسق تحديث بيانات المدرسة والمعلمين الذين على ملاكها وتدقيقها وفق الآلية الموضحة في النظام وذلك قبل 10/3/1430هـ مع أخذ توقيع المعلم عليها بالعلم و المسؤولية.

4. المعلمون الجدد المعينون هذا العام, الذين لم تسجل كامل بياناتهم في النظام يتم تعبئة نموذج تحديث البيانات المتوافر على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين من قبل المدرسة , وإرساله لإدارة التربية والتعليم بعد توقيعه من المعلم واعتماده من مدير المدرسة والمشرف المنسق لاستكمال إجراءات إدخال بياناته خلال الفترة المحدد في الفقرة رقم (1).

5. عند وجود ملاحظات على بيانات المعلمين في النظام,يتم تعبئة نموذج تحديث البيانات واتباع نفس الآلية المشار إليها في الفقرة (4).

6. المدارس النائية التي لا يتوافر بها الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والإنترنت يتم تعبئة بياناتها عن طريق المشرف المنسق بإدارة التربية والتعليم.

7. يؤكد على أن يكون إدخال الأداء الوظيفي للمعلمين من واقع الزيارة الفنية للمعلم وفق الآلية المعتمدة نظاماً, ويعد إدخال درجات أداء وظيفي غير معتمدة نظاماً من أجل النقل الخارجي مخالفة يحاسب عليها المتسبب وفق النظام.

8. يؤكد على تدوين أيام الغياب ( بعذر أو بغير عذر ) من واقع سجلات المدرسة و كذلك ما لدى شؤون الموظفين أو ما رصد وجارٍ تنفيذه , وفي حال ثبوت خلاف ذلك فيعد مخالفةً يحاسب عليها المتسبب وفق النظام.

9. تقوم إدارة شؤون المعلمين في إدارات التربية والتعليم بتدقيق ما ذكر في الفقرتين ( 7 و8 ) بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة و مخاطبة الإدارة العامة لشؤون المعلمين ورقياً وإلكترونياً لتصحيح ما يلزم مع ضرورة إشعار من تم التعديل لهم خطياً حتى تاريخ 19 /4/ 1430 هـ.

10. سيتم اعتماد البيانات الأساسية و طلبات المعلمين المتقدمين للنقل الخارجي بنهاية دوام يوم السبت 22 / 4 / 1430 هـ, ولن ينظر بعد هذا التاريخ لأي طلب لتعديل البيانات في الحركتين الأساسية و الإلحاقية.

11. سيتم الإعلان عن حركة النقل الخارجي الأساسية في يوم الأحد الموافق 1/5/1430هـ .

12. لن يكون هناك عدول بعد صدور حركة النقل الخارجي نهائياً ، و سيفتح المجال للمعلمين المنقولين في الحركة الأساسية الراغبين في النقل إلى مواقعهم السابقة التي كانوا فيها فقط لتقديم طلب نقل جديد في الحركة الإلحاقية إلى تلك المواقع ( أي رغبة وحيدة ) عبر نظام التبادل الالكتروني في يوم السبت الموافق 7/5/1430 حتى يوم الأربعاء الموافق 18/5/1430هـ ، وسيتم النظر فيها وفق الاحتياج والمفاضلة، و في حال قبول طلبه و تحقق رغبته في النقل من عدمها فسيكون ذلك ضمن الحركة الإلحاقية فقط.

13. سيتم الإعلان عن حركة النقل الخارجي الإلحاقية في يوم الاثنين الموافق 1/6/1430هـ ، و تعد حركة نقل خارجي نهائية، و لن ينظر لأي طلب نقل خارجي يأتي بعدها.

14. سيتم دراسة طلبات برنامج لم الشمل في يوم السبت الموافق 6/6/1430 هـ و حتى يوم الأربعاء الموافق 17/6/1430هـ ، بالتنسيق مع تعليم البنات.

15. سيتم الإعلان عن نتائج برنامج لم الشمل في يوم الأربعاء الموافق 24/6/1430هـ، و لن ينظر لأي طلب يأتي بعد إعلان النتيجة.



ثانياً : آلية حركة النقل :

أ- حركة النقل الخارجي :

1. ينقل جميع شاغلي الوظائف التعليمية سواءً كان معلماً داخل الفصل أو مكلفاً بعمل تعليمي و تربوي خارج الفصل دون النظر لنوع التكليف وفق ضوابط حركة نقل المعلمين.

2. ينقل جميع المتقدمين على احتياج مواد دراسية, ولا يتم تكليفهم أو تفريغهم أو الموافقة على أي إجراءات تعليمية أو وظيفية لهم تبعدهم عن الفصول بعد النقل إلا بموافقة الجهة المنقول إليها.

3. يمكن لطالب النقل الخارجي تسجيل عشر رغبات كحد أقصى ويمكنه الاكتفاء بأقل من ذلك ولو رغبة واحدة مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة أو كتابة مكان عمله ضمن رغباته.

4. على طالب النقل الخارجي التأكد من اكتمال بياناته ودقتها كالتخصص والمؤهل الذي عين عليه أو أعيد تعيينه عليه برقم وظيفة جديد ( حتى لو كان يحمل مؤهلاًَ أعلى منه ) ونوعه والجامعة المتخرج منها وتقدير المؤهل وتاريخ المباشرة في مدارس الوزارة معلماً (سواءً على البند أو المستوى) وذلك من خلال نظام التبادل الإلكتروني.

5. تجرى حركة النقل الخارجي وفق المفاضلة التي سوف يتم نشرها على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين بعد اعتمادها من معالي النائب لتعليم البنين.

6. لن يكون هناك عدول بعد صدور حركة النقل الخارجي نهائياً ، و إنما سيتاح للمعلمين الراغبين العودة إلى مواقعهم السابقة التقدم بطلب نقل خارجي جديد يتمثل في رغبة وحيدة فقط – هي موقعه السابق - ويعاملون معاملة متقدمي النقل الخارجي وفق عناصر المفاضلة والاحتياج ( وفق ما ذكر سابقاً في الفقرة 12 من أولاً).

7. يفاضل المعلمون وفق التقسيم الآتي:

أ‌- الحاصلون على دبلوم أو بكالوريوس كليات المعلمين لتعليم المرحلة الابتدائية يفاضلون على المرحلة الابتدائية فقط , دون النظر للمرحلة التي يعملون بها, عدا معلمي التربية الفنية والبدنية، و تعطى الأفضلية للمرحلة الابتدائية لخريجي كليات المعلمين .

ب‌- المعلمون الجامعيون في جميع المراحل يفاضلون على المرحلتين الثانوية والمتوسطة، عدا تخصصي التاريخ و الجغرافيا فيفاضلون على جميع المراحل على أن يبدأ بالمرحلة التي يعمل بها المعلم، و تعطى الأفضلية للمرحلة الابتدائية لخريجي كليات المعلمين.

ت‌- المعلمون الحاصلون على بكالوريوس كلية معلمين مسار والمعلمون الحاصلون على الدبلوم التأهيلي لتدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة ، الذين تم توجيههم من الوزارة فقط للتدريس في المرحلة المتوسطة,يفاضلون على المرحلة المتوسطة فقط ، بينما يفاضل الحاصلون على بكالوريوس كلية المعلمين حاسب آلي على المرحلة الثانوية.

ث‌- المعلمون الحاصلون على بكالوريوس كلية معلمين تخصص قراءات تتم مفاضلتهم على المرحلة الثانوية فقط .

8. المعلم الذي لا توجد مادة تدريس توافق تخصصه كالسياسة والإعلام ومعهد المعلمين العام, يتم تحديد تخصصه في إدارة التربية والتعليم من قبل لجنة من الإشراف التربوي وشؤون المعلمين وبموافقة المعلم خطياً, ويثبت له هذا التخصص في جميع معاملاته إذا كان هذا الإجراء لم يتم مسبقاً له و يعد هذا تخصصه حتى تركه العمل معلماً.

9. معلمو الصفوف الأولية ينقلون وفق تخصصاتهم ومؤهلاتهم,و تكون لهم الأولوية في العمل في الصفوف الأولية وفق حاجة الإدارة المنقول إليها و موافقتها على ذلك بشرط إن لا يترتب على ذلك حرمان المتخصص في المرحلة الابتدائية من تدريس تخصصه الذي أعد من أجله أو حرمان المنتظرين للتعيين على تخصصاتهم عند إعداد الاحتياج .

10. المعلمون الجامعيون والذين تم تعيينهم على مرحلة ابتدائية مسبقا مثل ( المحاسبة أو الاقتصاد الإسلامي أو الزراعة و غيرها ) يتم تعديل بياناتهم وفق ما تم التعيين عليه ليتم نقلهم وفق ذلك مع إشعار الإدارة العامة لشؤون المعلمين خطياً والكترونيا بذلك، ولا يسمح لهم بتغيير التخصص الذي عينوا لتدريسه مع تصحيح كل ما يخالف ذلك .

11. بالنسبة لمعلمي معاهد التربية الخاصة وبرامجها يعاملون وفق الآتي:

أ‌- المعلمون المتخصصون من حملة البكالوريوس في التربية الخاصة يفاضلون على احتياج التربية الخاصة كل مسارٍ على حده .

ب‌- المعلمون من حملة الدبلوم في التربية الخاصة، الذين تم تعيينهم على أحد مسارات التربية الخاصة ، يفاضلون على احتياج التربية الخاصة كل مسارٍ على حده

ت‌- المعلمون حملة الدبلوم في أحد مسارات التربية الخاصة و الذين تمت الموافقة لهم على تغيير التخصص لأحد مسارات التربية الخاصة بقرار من صاحب الصلاحية قبل تعميم معالي النائب لتعليم البنين رقم 63/15 في 27/2/1429هـ، يفاضلون على احتياج التربية الخاصة كل مسارٍ على حده .

ث‌- المعلمون حملة الدبلوم في أحد مسارات التربية الخاصة و الذين لم تصدر لهم موافقة بقرار من صاحب الصلاحية على تغيير تخصصهم لأحد مسارات التربية الخاصة يفاضلون على احتياج التعليم العام حسب تخصصهم الذي تم تعيينهم عليه و تعدل بياناتهم في النظام وفق ذلك .

ج‌- ينقل معلمو المهارات الاجتماعية والتدريبات السلوكية في حال وجود احتياج فيهما فقط.

12. لا يحق لإدارة التربية والتعليم رفع طلب نقل خارجي للفئات التالية:

أ‌- من بلغ غيابه بدون عذر أكثر من عشرة أيام حتى 19/4/1430هـ .

ب‌- من كان أداؤه الوظيفي للعام الحالي أقل من 70 درجة أو ما يوازيها لمحضري المختبرات وأمناء مصادر التعليم.

ت‌- المعلمون المفرغون لإكمال دراستهم, ويستثنى من ذلك من كان في آخر فصل دراسي.

ث‌- المعلمون المعارون لجهات خارج الوزارة, إلا بعد انتهاء إعارتهم أو قطعها والعودة إلى مدارسهم والمباشرة فيها.

ج‌- المعلمون المجازون إجازة استثنائية, إلا إذا كانت إجازاتهم تنتهي مع عودة المعلمين بعد إجازة نهاية العام الدراسي الحالي.

ح‌- المعلمون الذين هم أطراف في قضايا لم يتم البت فيها إلا بعد موافقة لجنة القضايا بإدارة التربية والتعليم بالتنسيق مسبقاً مع إدارة قضايا المعلمين بالوزارة.

13. يحق للوزارة في حال وجود تغيير في بيانات طالبي النقل الخارجي, مما يؤدي إلى تقدمهم على زملائهم في المفاضلة, إلغاء نقل المعلم عند اكتشاف التغيير حتى لو كان في أثناء العام الدراسي, ويتحمل المعلم مسؤولية ذلك , و اتخاذ الإجراءات النظامية في حقه.

14. لن يتم في جهاز الوزارة استقبال أي طلب تعديل للبيانات الأساسية للمعلم أو بيانات النقل الخارجي ,سواء قبل إقفال نظام التبادل الالكتروني أو بعده, وإنما يتم ذلك عن طريق إدارة التربية والتعليم التي يتبع لها المعلم وفق الضوابط المنظمة لذلك.

15. في حال اعتراض المعلم على نتيجة نقله بسبب وجود خطأ في بياناته بعد إجراء الحركة الأساسية سيتم إحالة الموضوع للجهة المختصة في الوزارة للنظر فيه, ويحق للوزارة تعليق طلب المعلم للنقل الخارجي حتى يتم البت فيه من الجهة المختصة.

16. يكلف المشرف التربوي المنسق بإدخال درجة الآداء الوظيفي للمعلمين في المدارس التابعة له من خلال النظام , على أن يبدأ بتسجيل درجات راغبي النقل أولاً بعد تقويم أدائهم فنياً وفق الآلية المعتمدة نظاماً.

17. عند حدوث أي تغيير في درجة الأداء الوظيفي للمعلم المتقدم للنقل الخارجي بعد إقفال النظام ( بالزيادة أو النقص) , يرفع بذلك لإدارة التربية والتعليم للتعديل عبر نظام التبادل الالكتروني حتى تاريخ 19 / 4 / 1430 هـ ,وأي طلب تعديل من قبل إدارة التربية والتعليم بعد ذلك التاريخ لن يتم النظر فيه.

18. عند غياب المعلم المتقدم للنقل الخارجي بعذر أو بغير عذر بعد تاريخ 19/ 4/1430 هـ, فعلى إدارة التربية والتعليم التعامل معه وفق النظام دون تأثير ذلك على بياناته في النقل الخارجي لكون غيابه قد رصد رسمياً ودقق وفق ما ذكر في الفقرة رقم (8) من أولاً حتى

تاريخ 19 / 4 / 1430 هـ.

19. عند وجود ملاحظة على نتيجة النقل يمكن للمعلم رفع تظلمه للوزارة خطياً عن طريق إدارة التربية والتعليم التابع لها خلال 30 يوما من صدور الحركة ، ولن يتم النظر في أي طلبات بعد ذلك ، ويتحمل المعلم نتيجة تأخره عن الموعد، علماً بأنه لن تستقبل أي طلبات مباشرة في الوزارة .

ب- برنامج لم الشمل :

1. يشمل برنامج لم الشمل المعلمين والمعلمات الأزواج المتقدمين في حركة النقل الخارجي لهذا العام فقط , ولا يشمل البرنامج الحالات التي لم يتقدم أحد الطرفين في حركة النقل الخارجي

2. يجب تعبئة بيانات الزوجة ( المعلمة) عبر نظام التبادل الإلكتروني بشكل صحيح , وفي حال عدم تعبئة البيانات أو عدم اكتمالها أو عدم صحتها يتم استبعاد الطلب نهائيا .

3. يتم التعامل مع حالات لم الشمل وفق القواعد والتنظيمات و الآلية المعتمدة من صاحب الصلاحية و المنشورة على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين .

4. في حال عدم تمكن المعلم من تعبئة بيانات لم الشمل آلياً عليه التقدم بطلب رسمي إلى إدارة التربية و التعليم لمساعدته ، و يكون ذلك في الفترة المحددة لاستقبال طلبات الحركة الأساسية للنقل الخارجي .

5. على إدارات التربية والتعليم تدقيق بيانات المنقولين في لم الشمل من واقع دفتر العائلة و إثبات صلة القرابة.



ثالثاً: ضوابط حساب النمو وتحديد الاحتياج:

1) يتم حساب النمو وتحديد الاحتياج المتوقع للعام القادم(التعليم العام ,مدارس تحفيظ القرآن الكريم ,التربية الخاصة) آلياً في الوزارة وفق الضوابط والأسس والمعادلات المنظمة لذلك.

2) احتساب احتياج التربية الخاصة تقوم به إدارة شؤون المعلمين بإدارات التربية والتعليم بالتنسيق مع التربية الخاصة.

3) يتم التعامل مع برامج ومعاهد التربية الخاصة بشكل مستقل لكل برنامج على حدة , حتى وإن كانت ضمن مدرسة واحدة, ويجب منح البرنامج رقماً وزاريا مستقلاً , واعتباره مدرسة مستقلة لها معلميها وفصولها وطلابها.

4) يعتمد على بيانات شاغلي الوظائف التعليمية وبيانات المدارس والفصول والطلاب في تقدير النمو المتوقع وتحديد احتياج المناطق من المعلمين للعام الدراسي القادم, لذا يراعى التأكد من دقة كافة الحقول الموجودة في نماذج بيانات المدارس وشاغلي الوظائف التعليمية في النظام .

5) يحسب احتياج النمو لإدارة التربية و التعليم من المعلمين في كل محافظة على حدة مع مراعاة شريحتي المدارس ذات المباني الحكومية والمستأجرة.

6) في حال المدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة, فمثلاً المدرسة المشتركة (ابتدائية ومتوسطة) تعامل كل مدرسة منهما مستقلة لها بياناتها الخاصة ورقمها الوزاري وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين هم على ملاكها.

7) كل مدرسة لم يكتمل تشكيلها (مثال: مدرسة ابتدائية تحتوي على الصفوف من الأول إلى الصف الرابع فقط ) يحسب نموها على حدة.

8) سيتم الاعتماد في حساب الاحتياج على الموجود من المعلمين الذين هم على رأس العمل فقط

9) سيتم احتساب التسرب الخاص بالاستقالات و التقاعد المبكر حتى تاريخ 7/5/1430هـ ، ولن يرصد أي تسرب بعد ذلك ، مع ضرورة إبلاغ المعلمين بذلك.

10) التنسيق مع الأقسام المعنية ( الإرشاد الطلابي ، الإدارة المدرسية ، ... و غيرها ) لمعرفة احتياجهم من شاغلي الوظائف التعليمية للعام الدراسي القادم وفق الميزانية المعتمدة من الوزارة.

رابعاً : يمكن لإدارة التربية و التعليم التواصل مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين كتابياً في حال وجود أي استفسارات أو ملاحظات .



خامساً : في حال وجود أي مخالفة أو تجاوزات غير نظامية لا تتماشى مع التعليمات المنظمة الموضحة أعلاه سيتم إحالة الموضوع إلى الجهة المختصة في الوزارة لاتخاذ اللازم نظاماً.



وأضاف معالي الدكتور المليص أن ذلك يأني حرصاً من وزارة التربية والتعليم على توفير الجو الملائم للمعلمين ، وبناءً على ما تم رصده من الرؤى و المقترحات التقييمية من أجل الوصول إلى ما يحقق الأهداف المرجوة التي تخدم المعلمين و تتماشى مع متطلبات العملية التعليمية و التربوية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2330

Y
W
تقييم
4.91/10 (109 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار