{* php buffer start *} {* php buffer end *}في برنامج قناة الصحراء الفضائية : مربي الماشية في حفر الباطن يشيدون بخطوة \"جمعية مزارعي حائل \" في تثبيت سعر الشعير - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
في برنامج قناة الصحراء الفضائية : مربي الماشية في حفر الباطن يشيدون بخطوة "جمعية مزارعي حائل " في تثبيت سعر الشعير


في برنامج قناة الصحراء الفضائية : مربي الماشية في حفر الباطن يشيدون بخطوة \"جمعية مزارعي حائل \" في تثبيت سعر الشعير
11-10-1431 07:09 AM

سبق حائل ـ متابعات حائلية :

أشاد عدد من مربي الماشية في حفر الباطن بخطوة " جمعية مزارعي حائل " في تثبيت الشعير لسعر 28 ريال للعبوة زنة 50 كيلو رغم أن اسعارة تواصل الارتفاع ووصلت في بعض المناطق الى 40 ريال رغم الفارق السعري الكبير بين الجمعية والتجار ، وجاء ذلك خلال برنامج لقناة الصحراء عن مشاكل المربين في المنطقة ومطالبهم.
وفي حائل ثمن مواطنون التقتهم " سبق حائل " لجمعية المزارعين استمرار التثبيت بالسعر المحدد والذي تعهدة به للمربين رغم الفارق السعري بين ماتبيعه الجمعية ومايبيعه التجار.
ومن جانبه يعقد اليوم في العاصمة السعودية الرياض اجتماعا للجنة الوكلاء التحضيرية للجنة التموين الوزارية تناقش من خلاله وضع الشعير، والحلول المناسبة له، بعد دراسة كافة الأوضاع في السوقين المحلية والعالمية.
وتضم لجنة التموين الوزارية التي تأسست منذ نحو 30 عاماً أعضاء من: وزارة المالية، التجارة، والزراعة، وتهدف إلى متابعة أوضاع السلع التموينية، وتقديم ما يلزم من دعم وتعديل هذا الدعم حسب مستجدات الأسواق العالمية.

يأتي ذلك، في ظل استمرار وزارة التجارة والصناعة عبر مراقبيها الأعضاء في لجان التفتيش والتي يدعمها أيضاً مندوبون من إمارات المناطق، المحافظات، والبلديات والأمانات، في مراقبة سوق الشعير وتطورات الأسعار، ورصد المتلاعبين، وتطبيق ما ينص عليه قرار العقوبات الصادر من مجلس الوزراء.
وأقر مجلس الوزراء في نيسان (أبريل) العام الجاري عددا من الإجراءات بشأن ظاهرة التصعيد المستمر لأسعار الشعير في السوق المحلية من خلال استيراد الدولة - عند الاقتضاء - كميات من الشعير مع توفير مخزون مناسب لضمان الإمدادات الكافية وكسر الاحتكار واستقرار الأسعار والتنسيق في ذلك بين وزارة المالية، والزراعة، والتجارة والصناعة.

كما أقر المجلس في حينها، عدم تجاوز هامش الربح للموزع أكثر من أربعة ريالات لكيس الشعير المحدد وزنه بـ50 كيلو جراما، وتولي لجنة التموين الوزارية مراجعة أسعار الشعير واتخاذ ما يلزم حيالها بما يضمن استقرار الأسعار ووصولها إلى المستهلك بسعر معقول.

وتضمنت الإجراءات أيضاً تولي أمراء المناطق - بالتنسيق مع الجهات المعنية - الإشراف على إقامة حملات تفتيشية على جميع المخازن والأماكن التي فيها شعير واتخاذ ما يلزم وفقا للإجراءات النظامية المتبعة عند حدوث أي مخالفة، إضافة إلى أنه في حال نشأت مخالفة من المستورد فيتم حرمانه من قبل الجهات المعنية من صرف كامل الإعانات المستحقة في هذا الشأن، وإيقافه عن الاستيراد مدة لا تقل عن ستة أشهر وإذا نشأت المخالفة من الموزع فيمنع من ممارسة نشاطه للمدة نفسها مع أخذ التعهد الشديد عليهما بعدم معادوة المخالفة وإلا فإنهما سيمنعان من مزاولة نشاطهما نهائيا.

وأقر المجلس التشهير بمرتكب المخالفة على نفقته بعد اكتساب القرار الصادر ضده صفة القطعية، وذلك في ثلاث صحف محلية في مناطق مختلفة على أن تكون إحداهن في المنطقة التي وقعت فيها المخالفة أو قريبة منها.

وجاء قرار مجلس الوزراء بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية المشكلة في هذا الشأن، كما أنه يأتي عقب الارتفاعات التي شهدتها سوق الشعير المحلية على الرغم من وجود إعانة حكومية.

كما أصدر عبد الله زينل وزير التجارة والصناعة في آب (أغسطس) قراراً بإخضاع سلعة الشعير لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية، حيث اعتبر القرار مخالفاً لأحكامه كل من تجاوز من المستوردين نسبة هامش ربح مقدارها 5 في المائة من تكلفة الاستيراد بعد خصم مقدار الإعانة ورسوم التفريغ في الموانئ.

كما تضمن القرار أن كل من باع كيس الشعير وزن 50 كجم من الموزعين أو التجار بزيادة عن هامش الربح المحدد ضمن قرار مجلس الوزراء ( أربعة ريالات للكيس) ، وكل من امتنع عن البيع أو قام بتخزين الشعير، أو لم يضع لوحة في مكان ظاهر توضح أسعار البيع في محله من المستوردين والموزعين وتجار الشعير يعد أيضاً مخالفاً لأحكام التنظيم التمويني.

وجاء القرار في ضوء ما تشهده الأسواق المحلية من ارتفاع غير مبرر لأسعار الشعير وبناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بتفويض وزير التجارة والصناعة بتحديد قيام الحالة غير العادية لأي سلعة تموينية.


image


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1056

Y
W
تقييم
3.05/10 (130 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#27146 Saudi Arabia [حاتمـــي]
1.50/5 (2 صوت)

11-10-1431 11:16 AM
الجمعية ماقصرت ، ولكن قد تكون الظروف لاتخدمها بسبب الزحام الشديد على الشعير الذي تبيعه.
وطالب فرع التجارة بالظغط على التجار حتى تبيع على الاقل ب 30 ريال


#27158 Saudi Arabia [الجمعية ضحك على الدقون]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-1431 03:40 PM
من يعلم عن الجمعية شيئا لاأحد اكيد


لأن الجمعية تأخذ عدد 3 سيارات من الصوامع أو 4 وتبيع 1 أو 2 خارج السوق بحركات وهمية والمواطنين الذين ملتزمين وطوابيرهم كادت تتعدى دوار المقابر لم يوزع لهم إلا سيارتين والباقي ضحك على الذقون ومن يتابع يكشف عمليتهم
ومع ذلك ان وصلت إلى احد اعضاء الجمعية فإنه لاىسوف يبيع لصالحه بسعر أغلى من السوق وتأكدوا من هذا الكلام وتابعوا بأنفسكم



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار