"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
سيزيد نسبة استخلاص الماء العذب بنسبة100 في المائة ... إختراع عالمي جديد للتحلية يزيد من كفاءت المحطات والإنتاج


25-10-1431 10:17 PM

سبق حائل ــ سلطان العتيبي :

برعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في اختراع عالمي جديد يسهم في زيادة كفاءة المحطات وزيادة الإنتاج ويعد اختراعها ثورة علمية وثروة تقنية جديدة تضم إلى إنجازات المملكة المتنامي في كافة الأصعدة وخصوصاً في صناعة وتقنية التحلية.

وسيسهم الاختراع الجديد إلى زيادة نسبة استخلاص الماء العذب من وحدة التناضح العكسي أو وحدة التقطير المغذاة بمنتج النانو بنسبة 70 في المائة بدلاً من 30 في المائة حين تغذيتها حسب الطريقة التقليدية بماء البحر أي بزيادة تبلغ 100 في المائة.

ويسمى الاختراع الجديد " تحلية مياه البحر بطريقة إزدواجية مثالية ذات كفاءة عالية مكونة من مرحلتين من أغشية الترشيح ( النانو) مع أغشية التناضح العكسي " وقد قامت بتسجيل براءة هذا الاختراع لدى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويقوم الإختراع الجديد بطريقة حديثة ترفع من كفاءة طرق التحلية الحرارية والغشائية الحالية حيث يتم تمرير الماء من خلال مرحلتين من أغشية الترشيح الدقيقة ( النانو ) يتم من خلالها رفع كفاءة المعالجة الأولية وجودة المياه المنتجة منها مما يؤدي إلى رفع كفاءة محطات التحلية وزيادة إنتاجيتها، وتم إنجاز هذا الاختراع في معهد أبحاث تحلية المياه المالحة بالجبيل.


ويعتبر هذل الإختراع تطوير وامتداد لعدد من الاختراعات السابقة والمتعلقة بأغشية الترشيح الدقيقة ( النانو ) حيث سبق للمؤسسة أن حصلت على ( 6 ) براءات اختراع في السعودية وأمريكا وأسبانيا وقبرص ومالطا.

وتأتي البراءة الجديدة نتيجة لاستمرار دعم المؤسسة ممثلة في معالي محافظ المؤسسة الأستاذ فهيد بن فهد الشريف لمعهد أبحاث تحلية المياه المالحة وتسخيره كافة الامكانات والخبرات لمواصلة البحث العلمي والدراسات في مجال التحلية وهو ما حقق ولله الحمد إنجازات هامة ونوعية في تطويرها وتوطينها وخفض تكاليف إنتاجها.


يجدر أنه سبق لمعهد أبحاث تحلية المياه المالحة بالجبيل التابع للمؤسسة أن قام بإجراء العديد من الأبحاث التطبيقية التي من أهمها توصل فريق من الباحثين بالمعهد إلى اكتشاف أسلوب جديد لمعالجة ماء البحر باستخدام أغشية الترشيح الدقيقة ( النانو ) والذي بواسطته تم التغلب على العديد من المشاكل التي تعاني منها تحلية المياه بالطرق التقليدية بتخفيض ملوحة مياه البحر المغذية لوحدات التحلية بنسبة من 30 في المائة إلى 60 في المائة وأزيلت المواد العسرة مثل الكبريتات وبنسبة تصل إلى 98 في المائة وتمت إزالة المواد العالقة والبكتيريا واتساخ معدات التحلية


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 679

Y
W
تقييم
3.95/10 (70 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار