"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
لصالح عامر الحمود ... الحقوق الملكية الفكرية تغرّم طاش أكثر من مليون


لصالح عامر الحمود ... الحقوق الملكية الفكرية تغرّم طاش أكثر من مليون
11-11-1431 12:40 PM

سبق حائل ــ هيثم :

قضت لجنة النظر في المخالفات، لدى وزارة الإعلام السعودية، أخيراً بحسم الجدل الدائر بين الشركاء في مسلسل «طاش ما طاش»، وحكمت على جميع الأطراف بغرامات مالية، بلغ مجموعها نحو مليون و400 ألف ريال، إلا أن القدر الأكبر تم تحميله النجمين الشهيرين القصبي والسدحان. ووفقاً لتقرير مفصل نشرته صحيفة الحياة اللندنية , فإن وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة، صادق على قرار اللجنة الذي غرّم كلاً من عامر الحمود، (المدعي)، وناصر القصبي وعبدالله السدحان (المدعى عليهما)، بدفع 15 ألف ريال، لخزانة الدولة، نظير مخالفتهم الأنظمة والتعليمات. لكن اللجنة الإعلامية لم تكتف بذلك، في ما يخص النجمين القصبي والسدحان، بل قضت بإلزامهما دفع مليون و 300 ألف ريال، لغريمهما الحمود «تعويضاً للحق الخاص، لاستغلال (النجمين) اسم المسلسل لمصلحتهما من دون أخذ موافقة خطية من صاحبه، الصادر له الإذن الرسمي باسمه وباسم مؤسسته عن جميع الأجزاء، من الجزء الرابع حتى الـ 16، بمعدل 100 ألف عن كل جزء». غير أن الذي ربما سيلحق ضرراً أكبر بالمسلسل الذي أدمن عليه مشاهدون في دول عربية عدة، هو ما جاء في الفقرة الثامنة من قرار اللجنة، وهو «أخذ التعهد على المدعى عليهما المواطن/ ناصر القصبي والمواطن/ عبدالله السدحان بعدم إنتاج المسلسل الكوميدي مستقبلاً بعد الجزء السادس عشر باسم (طاش ما طاش) أو (طاش كذا) واختيار اسم آخر لهما لحفظ حقوق هذا المسمى (طاش ما طاش) وكل ما يدل عليه اسم المدعي إلا بعد الموافقة الخطية من صاحب الحق على ذلك»!

ومع أن الحكم بدا في مصلحة الحمود، إلا أنه جاء أقل من طموحه بكثير، إذ كان ادعاؤه المقدم إلى لجنة المخالفات، هو مطالبته بثلث ما نتج من المسلسل من أموال، منذ تاريخ اختلافه مع النجمين القصبي والسدحان، بوصفه شريكاً لهما،على حد زعمه، الذي قضت اللجنة بعدم ثبوته، إذ «لا عقد ولا بينة عليه».

وبحسب مداولات الأطراف التي وثّقها محضر اللجنة، لا يبدو أن أحد الطرفين سعيد بالحكم الصادر، وهو ما يتوقع معه استئنافهما الحكم، أمام ديوان المظالم، كما علمت «الحياة» من مصدر مطلع.

وكانت وزارة الإعلام شددت أخيراً في إيقاع عقوبات رادعة، ضد ما ينتهك قانون ما يعرف بـ «حقوق الملكية الفكرية»، والذي جاء حكم اللجنة الجديد تجسيداً لالتزام الوزارة بتطبيقه.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1188

Y
W
تقييم
3.93/10 (157 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#28688 Saudi Arabia [التقى]
1.13/5 (4 صوت)

11-11-1431 03:20 PM
ا لهم لاشماته ربي ابخص بهم


#29600 Saudi Arabia [احلام]
1.00/5 (1 صوت)

01-12-1431 12:04 PM
اخ عامرالحمود اترك الناس الناجحه وراح طور قناتك الي احس اني اتابع السعوديه من الف سنه واترك النجوم بحالها



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار