"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
آل الشيخ: الجمع بين الوظيفة والإمامة يجوز شرعا ونظاما


آل الشيخ: الجمع بين الوظيفة والإمامة يجوز شرعا ونظاما
13-11-1431 01:13 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

قال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لبرنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، إنه يجوز شرعاً ونظاماً الجمع بين الوظيفة والخطابة والإمامة، موضحاً أن الأصل الشرعي هو أن الخطابة والإمامة تكليف شرعي، وما يتقاضاه الإمام أو الخطيب ليس راتباً وإنما هي مكافأة من بيت المال لقيامه بهذا التكليف.
وأكد أن الجمع بين تكليف الإمامة والخطابة ووظيفة أخرى لا تعارض بينهما، حيث إن الإمامة أو الخطابة تكليف شرعي وهي لا تعني وظيفة بالمعنى المدني، في حين أن الوظيفة تتبع لنظام الخدمة المدنية، مضيفاً أن الشرع يؤكد على أحقية الإمامة للأقرأ والأعلم والأفقه سواء كان موظفاً أو غير موظف، ولا يقدح في ذلك أن يكون الإمام أو الخطيب قاضياً أو أستاذاً جامعياً أو معلماً أو غيرهم.
وشدد آل الشيخ، خلال حديثه أمام أكثر من 300 إمام وخطيب، في اللقاء المفتوح، الذي نظمته إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة الإرشاد في الأحساء أول من أمس، في قاعة الاحتفالات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الهفوف،بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الأحساء الشيخ أحمد الهاشم، على ضرورة انضباط الأئمة بالأوامر الشرعية، وكذلك بالتنظيمات الإدارية، التي صاغها أهل العلم في الوزارة لخدمة الأحكام الشرعية.
وقال إن ولاية الإمام في مسجده هي في حدود ما أوكل له من قبل من عينه إماماً، وهي وكالة ليست كاملة على مسجده، وإنما ولايته في أداء الصلاة في وقتها والمحافظة على المسجد، وليس له أن يتصرف في الهدم أو البناء أو تقديم وتأخير الصلاة، لافتاً إلى أن ولاية الإمام محصورة في الصلاة في وقتها، وليس له ولاية عامة، ولا يحق له أن يضع دروسا ويأتي بمن شاء ويدع من شاء.
وانتقد آل الشيخ قيام أحد الأئمة بتغيير القبلة وتعديل اتجاه السجاد في المسجد دون الرجوع لإدارة الأوقاف بالرغم من وجود أجهزة تحدد اتجاه القبلة وبالإمكان الاستفادة منها.
وكان الوزير، استهل اللقاء، بالإشارة إلى أن الصلة بين إدارة الدعوة والإرشاد والأوقاف والمشايخ وطلبة العلم هي صلة تكميل وصلة موصول، ولا يتم الأمر الشرعي إلا بحسن هذه الصلة، وأن الاهتمام بالشريعة لا يولد من فراغ فهو تفكير وانشغال بما يصلح العباد والبلاد، وأكد أن رسالة الخطابة غاية في الأهمية، ولا بد من الاستعداد والتحضير المسبق لها.
وأضاف أنه في العالم المعاصر اليوم جاءت أمور تؤثر على العقل وتؤثر على القلب واليوم إذا نظرنا إلى ما يعانيه الناس عند المتأمل تجد أكبر ما يعانون منه ولا يعتنون به سلامة العقل والتفكير وهو أول درجات إدراك الصواب في الحياة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 634

Y
W
تقييم
3.75/10 (85 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#28798 Saudi Arabia [ابوسامي ]
1.50/5 (2 صوت)

13-11-1431 10:52 PM
معالي الوزير مساجد قرية مباري في محافظة عقلة الصقور المساجد تحتاج الئ ترميم
وخاصة جــــامع امباري ولكم جزير الشكر


#28828 Saudi Arabia [دحيم الشبرمي]
1.00/5 (1 صوت)

14-11-1431 03:10 PM
بارك اللهُ في صاحب المعالي الشيخ صالح آل الشيخ
ونفع اللهُ بهِ وبعلمه الإسلام والمُسلمين.
وفي الحقيقة أن ما يُثار بين الحين والآخر حول هذا الموضوع أمرٌ لا فائدة من ورائهِ أبدا، فإذا لم يقُم بالإمامة والخطابة في مساجدنا وجوامعنا القُضاة وأساتذة الجامعات والمُعلمين فمن سيقوم بها.

نسأل الله أن يُبارك في جهود القائمين على هذه الوزارة، وأن يُسدد خُطاهُم.



#28850 Saudi Arabia [jhggffffddddd]
1.00/5 (1 صوت)

14-11-1431 11:46 PM
ياحسارت تعبي نمررترهثرترهبترهتيرهخخخقتخقخخقهححخنخرتخهترهترهترهترهنبرهبريىرتبرثبرهثهخهتهتهتهتهتهتهتهتهتهبترتقققثققق


#28957 Saudi Arabia [ابو شمر ]
1.00/5 (1 صوت)

16-11-1431 12:09 PM

قال من شاهدك يابا الحصين قال ذنيبي اكيد يبي يقولون يجوز شرعا لان سمنهم في دقيقهم وايش تنتظرون منهم الا هذا واشكل



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار