{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}ثانوية المنتزه تحصل على خطاب شكر من الولايات المتحدة الأمريكية - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
ثانوية المنتزه تحصل على خطاب شكر من الولايات المتحدة الأمريكية


14-11-1431 11:05 AM

سبق حائل ـ احمد الشمري :

حصل معلم برنامج جلوب في ثانوية المنتزه الأستاذ/ فهد بن عبدالله اللقيط . . . على خطاب شكر وتقدير من مدير برنامج جلوب البيئي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور/ إدوارد جيري . . . وذلك بشأن تميزه وطلابه في القياسات العلمية وإدخال البيانات لبرنامج جلوب البيئي المنفذ في ثانوية المنتزه بحائل والذي يتضمن اخذ القياسات البيئية وتحليلها وتطويرها ومن ثم إرسالها لموقع البرنامج على شبكة الانترنت .

image

و ينص خطاب الشكر على أن فريق جلوب البيئي في المدرسة قام بإعداد وإصدار قاعدة بيانات في الانترنت من قياسات طلابية مجموعها أكثر من 2500 قياس بمعدل شهري يصل إلى 212 قياس ويعتبر فريق جلوب البيئي في حائل قد صعد على سلم المدارس معدة ومصدرة العديد من القياسات والتي ازدادت من 2000 إلى 2500 وحدة قياسية ، وبهذا فان إعداد تقرير وقاعدة البيانات هي مفتاح التعاون مع برنامج جلوب في المدرسة وشكر إدوارد جيري المدرسة عن البيانات الأساسية التي أدخلت لموقع جلوب البيئي في الانترنت والتي تخدم الباحثين والعلماء وتوفر البيانات لهم للدراسة والبحث.

................................................................

وقدم كذلك وكيل الوزارة للتعليم الدكتور/ محمد بن سليمان الرويشد . . . بوزارة التربية والتعليم شكره وتقديره لمنسق برنامج جلوب المشرف التربوي / خالد بن تركي الشيخ ... ومدير ثانوية المنتزه ... ومعلم برنامج جلوب بالمدرسة الأستاذ / فهد بن عبدالله اللقيط ... لتميزه وطلابه في تطبيق البرنامج بمهارة عالية وبمستوى من الدقة والانجاز .

image

وقدم كذلك مدير عام التربية والتعليم للبنين بحائل الدكتور/ محمد بن إبراهيم العاصم . . . الشكر الجزيل للمعلم / فهد بن عبدالله اللقيط ... على جهوده المثمرة في تفعيل البرنامج لخدمة أبنائنا الطلاب وعلى إدخال البيانات بانتظام وعلى هذا الانجاز في البرنامج .

image


كما قدم مدير عام النشاط الطلابي الأستاذ/ عصام بن عبدالله الخميس . . . بوزارة التربية والتعليم شكره وتقديره لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل و ولمشرفي النشاط العلمي بالإدارة ... ولمدير ثانوية المنتزه ... ولمعلم برنامج جلوب بالمدرسة الأستاذ / فهد بن عبدالله اللقيط ... ولفريق العمل بالمدرسة على حسن الإعداد والتنفيذ لبرنامج جلوب البيئي .

image



برنامج جلوب The GLOBE Program

image

هو برنامج عالمي يهدف إلى دراسة البيئة وإفادتها فكلمة جلوب GLOBE هي كلمة مركبــة من أوائــل حروف كلمـات هي :
Global Learning and Observation to Benefit The Environment
وتعني : "التعلم والملاحظة العالمية لمنفعة البيئة".
ويعتبر برنامج GLOBE من البرامج العالمية التعليمية التطبيقية التي تهتم اهتماما كبيراً بالعلوم والبيئة حيث يربط البرنامج بين الطلبة والمعلمين ومجتمع البحث العلمي في محاولات جاهدة لتعلم المزيد عن بيئتنا المحلية والعالمية من خلال إجراء البحوث والدراسات باستخدام التقنية الحديثة ، مما يفتح قنوات الاتصال بين طلابنا وأقرانهم حول العالم ، ويوفر لهم الفرص والمجالات المناسبة التي تساعدهم على حماية بيئتهم وجميع مكوناتها من ماء وهواء وتربة وكائنات فطرية من أجل توفير حياة سليمة وصحية.
ويشارك في هذا المشروع علماء وباحثين في جميع مجالات العلوم والبيئة ، ويشارك في مركز أبحاث Ames، ومركز طيران الفضاء Goddard التابعان لوكالة الفضاء الأمريكية NASA، ومختبر أجهزة التنبؤ الجوي Noaa والمركز القومي للبيانات الجيوفيزيائية التابع لـ Noaa،بالإضافة إلى العديد من الجامعات مثل جامعة أوكلاهوما، وجامعة أريزونا، وجامعة نيوهامبشير، وجامعة نورث كارولينا، وقد بدأ هذا البرنامج منذ عام 1984م، ومنذ ذلك التاريخ اشتركت أكثر من 15 ألف مدرسة من 110 دولة بالعالم من أجل البحث والملاحظة وإدخال البيانات.

برنامج جلوب في المملكة :

وقع معالي وزير التربية والتعليم نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الامريكية الاتفاقية الخاصة بانضمام المملكة لهذا البرنامج بتاريخ 27/7/1423هـ . وتعتبر المملكة العربية السعودية الدولة التاسعة والتسعون التي تلتحق ببرنامج جلوب(GLOBE) العالمي حيث تهدف الدولتان إلى زيادة الوعي البيئي عند الطلاب في كل مكان بالعالم عن البيئة العالمية والمساهمة في زيادة الفهم العلمي للأرض، ورغبة منهما في دعم التقدم في أداء الطلاب في العلوم والرياضيات.

برنامج جلوب في منطقة حائل:

تعتبر الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل ممثلة بالنشاط الطلابي العلمي من الإدارات الرائدة في الأنشطة الطلابية لذا كان البرنامج ، حيث تم تفعيل البرنامج خلال العام الدراسي 1429/1430هـ و كانت ثانوية المنتزه أول مدرسة يفعل فيها البرنامج بمنطقة حائل . و اعتمد تطبيقه كذلك في ثانوية حنين على مستوى المنطقة وأصبح النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم الجهة المنسقة للبرنامج في المنطقة تحت إشراف ورعاية من سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل .وبمتابعة من رئيس قسم النشاط العلمي منسق برنامج جلوب بمنطقة حائل الأستاذ / خالد بن تركي الشيخ .

image

أهداف البرنامج :
• التعلم الذاتي لطرق البحث العلمي مثل الملاحظة و جمع البيانات و تنظيمها و تحليلها بدلاِ من الاقتباس.
• تعزيز روح العمل الجماعي .
• تحسين مستوى التحصيل الدراسي في كل من مادة العلوم و الجغرافيا و اللغة الإنجليزية و استخدام التقنية الحديثة وتوظيف الإنترنت في البحث العلمي و التواصل مع العالم الخارجي.
• المساهمة في تحسين مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب.
• اكتساب الطلاب للمبادئ و القيم و الاتجاهات الجادة في تحسين و حماية البيئة و المهارات المناسبة للتعرف على المشكلات البيئية و إعطائهم الفرصة للمشاركة في وضع و تنفيذ الحلول المناسبة.
• إكساب الطلاب القدرة على تحليل النتائج.
أنشطة البرنامج :
• إعداد قاعدة معلومات بيئية عبر موقع البرنامج www.globe.gov
• إعداد أبحاث علمية و دراسات ميدانية محلية و إقليمية و دولية.
• التحاور عبر شبكة الإنترنت.
• تنظيم مؤتمرات و ندوات وورش عمل تدريبية محلية و إقليمية و دولية
• المشاركة في الأنشطة و الفعاليات الإقليمية و العالمية.
• برامج و نشاطات تبادل خبرات محلية و إقليمية.
• تنظيم مسابقات بين المدارس.
• تنظيم برامج بناء قدرات للمعلمين و الطلبة.
ميادين البحث :

• بحوث الجو ( Atmosphere Protocol ) : (قياسات درجة حرارة الجو الحالية والعظمى والصغرى - قياس كمية المطر والثلج ومستوى حامضيته - أنواع السحب وكثافتها – قياس الضغط الجوي ) .
• بحوث الماء ( Hydrology Protocol ) : ( قياس حرارة الماء – درجة حامضيته وقلويته وملوحته – درجة شفافيته – التوصيلية - مستوى الأكسجين المذاب فيه .......) .
• بحوث التربة ( Soil Protocol ) : ( قياس رطوبة التربة - درجة الحرارة للتربة – الاتساق - لونها - النسيج - الصخور - مستوى الكربونات بها - حموضة التربة - الجذور ، ..........) .
• بحوث الغطاء الأرضي / علم الأحياء ( Land Cover Protocol ) : ( رسم خرائط – غطاء الأرض - ارتفاع الأشجار ومحيطها وتصنيفها - التعرف على الأنواع النباتية ووصف الغطاء النباتي - البيولوجيا الإحصائية) .
• بحوث الفينولوجيا (Phonology Protocol ) : وهو علم يبحث في العلاقة بين المناخ والظواهر الإحيائية الدًورية ( دراسة استجابات الحيوانات والنباتات للتغييرات في المناخ والفصول ) .
• بحوث تحديد الموقع (GPS Protocol ) : يتم تحديد الموقع الفلكي بواسطة جهاز GPS الذي يحدد موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول والارتفاع عن سطح البحر وذلك عن طريق الأقمار الصناعية المتوفرة في الجو على مدار الساعة ويجب أن يتم قياس ذلك عند كل زيارة لموقع معين.

مراحل تطبيق المشروع :
1- يقوم الطلاب أنفسهم مع مدرسيهم بإجراء قياسات بيئية باستخدام أجهزة قياس وبإتباع إجراءات قياس متفق عليها كبروتوكول يتبعه الجميع لضمان الدقة العلمية مع تسجيل هذه القياسات في السجلات الخاصة بذلك .
2- إرسال القياسات إلى موقع مشروع جلوب على شبكة الإنترنت www.Globe.gov من خلال كلمة سر واسم مستخدم كرقم كودي لكل مدرسة .
3- استرجاع البيانات التي تم إرسالها والخاصة بكل مدارس المشروع ولكن في صورة صور ورسومات بيانية ومن ثم يمكن الحصول على معلومات تتعلق بأحوال الطقس والمناخ عن أي مكان في العالم تقريباً وخاصة الأماكن التي تقع فيها مدارس المشروع ، كذلك يمكن الاستفادة من المواد التربوية الموجودة على موقع المشروع .
4- إجراء الأنشطة التربوية الخاصة بالمشروع تحت إشراف مدرسي المشروع .


صور لبرنامج جلوب البيئي في ثانوية المنتزه

أولاً : التجهيز والإعداد :

- الاجتماع مع الطلاب :

image

- التعرف على الأجهزة الخاصة بالبرنامج :
-
image

- تركيب الأجهزة والإعلام عن البرنامج :

image

image

image


image


- التدرب على أخذ القياسات :

image

- زيارة مدير المدرسة الأستاذ / نواف بن عيادة الخليف للطلاب والاطلاع على البرنامج :

image


- إقامة دورة تعريفية للطلاب والاطلاع على البرنامج :

image


- إقامة دورة للطلاب عن كيفية اخذ القياسات وإدخال البيانات في موقع جلوب :

image

image


- مشاركة طلاب جلوب في الإذاعة الصباحية :
image

image

- زيارة منسق البرنامج في المنطقة المشرف التربوي / خالد بن تركي الشيخ لمقر البرنامج في المدرسة :

image

image


- أحد الرحلات ( دراسة بحث الماء عملياً ) :

image

image

image

- مشاركة طلاب برنامج جلوب في ثانوية المنتزه بمسابقة البحوث العلمية بجده مع منسق برنامج جلوب بمنطقة حائل المشرف التربوي / خالد بن تركي الشيخ :

image

image

- تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سـعود بـن عبدالمحسن بـن عبدالعزيز أمير منطقة حائل انطلق حـفل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل باليوم الوطني ( 80 ) يوم الاحد 24/10/ 1431هـ ولمدة ثلاثة أيام من خـلال أقـامة العديد من البرامـج والأنشطة والفعاليات المتنوعة ومنها برنامج جلوب البيئي العالمي ضمن برامج النشاط الطلابي العلمي بمشاركة طلاب برنامج جلوب البيئي بثانوية المنتزه :

image

image

- كذلك زار مقر برنامج جلوب البيئي في الاحتفالية سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الأستاذ/ حمد بن منصور العمران . . . مما كان له اكبر الأثر على نفوس المشاركين وتشجيعه لهم واستماعه للمعلمين و لأبنائه الطلاب :

image

image

image


- كذلك زار مقر برنامج جلوب البيئي في الاحتفالية سعادة مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور/ خلف العميم . . . وكان بحق قائداً للنشاط في هذه الاحتفالية :

image


- وما كان لهذا العرض أن يتميز إلا بوجود منسق البرنامج ورئيس قسم النشاط الطلابي العلمي المشرف التربوي / خالد بن تركي الشيخ :

image

image

- و كان لمشرفي النشاط العلمي الأستاذ/ عبدالعزيز العقلاء . . . والأستاذ/ عبدالعزيز السويلم . . . اكبر الأثر في تميز هذا العرض وخروجه بالمظهر المشرف :


image


- وفي نهاية الاحتفالية قام معلم برنامج جلوب في ثانوية المنتزه بتصميم مطوية عن ( برنامج جلوب في احتفالية اليوم الوطني :

image


image


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4711

Y
W
تقييم
2.50/10 (151 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#28817 Saudi Arabia [عمر سعد]
1.50/5 (2 صوت)

14-11-1431 02:00 PM
اكيد عيال المشعان منعم


#28829 Saudi Arabia [ماجد الموينع]
1.00/5 (1 صوت)

14-11-1431 04:01 PM
جهود جبارة يشكر عليها الاستاذ القدير فهد اللقيط


اسال الله له التوفيق والنجاح


مثال للمعلم المتميز والقدير


#28835 Saudi Arabia [أبوفهد]
1.00/5 (1 صوت)

14-11-1431 07:37 PM
هكذا عرفتك يا أبو عبد الله .. كبير فيتعاملكوكبير في خلقك وكبيرفي تعاطيك مع أبنائك الطلاب

أسأل الله تعالى أن يريك من أبنائك مايقرعينك


ولكن

نطالبمدير التعليم بتكريم خاص لأبوعبد الله


#28853 Saudi Arabia [خالد الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

15-11-1431 12:49 AM
كل الشكر والتقدير لمعلم جلوب المتميز / فهد اللقيط على هذا الإبداع والشكر موصول لمدير المدرسة لتعاونه مع البرنامج وللطلاب المبدعين
هذا التقرير الرائع
وإلى المزيد من التفوق والانجاز في هذا البرنامج العالمي برنامج جلوب
منسق البرنامج
خالد الشيخ


#28857 Saudi Arabia [خالد الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

15-11-1431 01:00 AM
كل الشكر والتقدير لمعلم جلوب المتميز / فهد اللقيط على هذا الإبداع والشكر موصول لمدير المدرسة لتعاونه مع البرنامج وللطلاب المبدعين
هذا التقرير الرائع
وإلى المزيد من التفوق والانجاز في هذا البرنامج العالمي برنامج جلوب
منسق البرنامج
خالد الشيخ


#28889 Saudi Arabia [معلم بثانوية المنتزه]
1.00/5 (1 صوت)

15-11-1431 12:08 PM

أرى أن صياغة الخبر غير صحيحة !!

كان ينبغي أن يكون ( معلم في ثانوية المنتزه .. يحصل ) من باب الإنصاف و إعطاء

كل ذي حق حقه ...

أبو عبد الله يشهد له الجميع بالمثابرة و الحرص على ما ينفع الطلاب ـ هكذا عرفته ـ

و هذا الكلام لا يسري على عموم منسوبي المدرسة !!!

بينما الخبر يوحي أن الخطاب أثنى على المدرسة ككل .. و هذا خلاف الصحيح ؛؛؛

أشكر لكم حرصكم على متابعة أدق الأمور في مجال التعليم ...


#28937 Saudi Arabia [@@@]
1.00/5 (1 صوت)

16-11-1431 03:58 AM
كفووووو والله يا بو عبدالله

الله يذكرك بالخير

درسني بثانويه حائل قبل ما يقارب 6 سنوات

والأن اناا عسكري واتشرف ان بيوم من الايام درسني الاستاذ فهد

وبالتوفيق يارب


#65900 Saudi Arabia [ماينجحون الى الحلوين صدق]
1.00/5 (1 صوت)

17-04-1433 11:06 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار