"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
الأمير سعود بن عبد المحسن حائل ستكون محطة عالمية لعروض وتجارب ابن الصحراء


الأمير سعود بن عبد المحسن  حائل ستكون محطة عالمية لعروض وتجارب ابن الصحراء
26-02-1430 12:35 PM

سبق حائل ــ عبدالعزيز العيادة :
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل ورئيس مجلس التنمية السياحية أن تقديم تجارب ابن الصحراء من مختلف دول العالم وعرضها بأسلوب شيق ومناسب هو الهدف الذي يقام من أجله مهرجان الصحراء، وقال إن المهرجان سيكون عالمياً في نسخه القادمة. جاء ذلك في تصريح (لـ(الجزيرة) بعد ان دشن سموه بحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز مهرجان الصحراء الثاني.

وأشار سموه إلى أن المجال للتطوير مستمر ولن يقف عند حد معين مشيداً بما شاهده من الوان متنوعة لابن الصحراء قدمها عدد من ابناء الصحراء من عدد من الدول المشاركة، واعرب عن ترحيبه بزوار حائل من مناطق المملكة والخليج معرباً عن شكره لكل من ساهم بإنجاح فعاليات المهرجان.

كما حث سموه الجميع على مضاعفة الجهود لتحقيق اعلى مستويات التنظيم متمنياً للجميع ان يقضوا امتع الأوقات.

من جانبه اشار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل ونائب رئيس مجلس التنمية السياحية ورئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان، أن سمو أمير منطقة حائل بنظرته الثاقبة اكد ان الصحراء لم تستثمر بعد وفيها العديد من الفرص المهمة التي ستخلق لابن البادية ولفئات المجتمع الأخرى العديد من الفرص.

وقال ها نحن نشاهد آثار هذا التوجه بكشف أراض بكر لم تستثمر من قبل، وهذا يؤكد حرص القيادة الحكيمة وسمو أمير المنطقة على مضاعفة الفائدة لأبناء حائل وزوارها.

وقال سموه في تصريحه ل(الجزيرة): يخطئ من يظن ان الصحراء ترمز للعطش وترمز للنهاية فهي مفتاح لحياة جديدة افضل وفيها من القيم والمعاني الشيء الكثير وبالإمكان الاستفادة منها وتحقيق موارد مضاعفة للمنطقة بإذن الله.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة قد رعى يوم أمس الأول وبجوار منتزة المغواة حفل افتتاح مهرجان الصحراء الثاني والذي بدأ بلوحة تمثيلية تحكي حياة الصحراء بدأت بالقرآن الكريم، ثم عرض ميداني يحكي تراث وعادات البادية والكرم الذي تشتهر به هذه البيئة الصحراوية ودارت أحداثه عن العادات والتقاليد وبطولات الفروسية والرجولة التي مارسها رجالات البادية قديماً , كما تخللت هذه المشاهد مشاهد أخرى بنيت على قصص العرب وبعض من القصائد البطولية التي ألقيت بصوت رجال الهجانة وامتزجت بنغمات ربابة الصحراء، ومن ثم بدأت استعراضات الخيول والهجن والفرق الاستعراضية، حيث شاركت فرقة من دولة الجزائر وفرقة من اليمن وفرق من مدن الجوف وجيزان واختتم الحفل بالعرضة النجدية.

وبعد نهاية الحفل والاستعراض أعلن سمو أمير منطقة حائل انطلاق فعاليات المهرجان مشيداً سموه بما رآه من ابداع ونجاح لفقرات الحفل.

ثم تجول الأمير سعود بن عبدالمحسن على فعاليات الصقور ومعرضها المتنقل الذي يحمل شروحات كاملة ومفصلة لأنواع الأعشاب البرية والأمراض التي تصيب طيور الصيد وكيفية معالجتها , وشملت جولته ساحة المغواة الداخلية، حيث تفقد المعارض في الصالة الداخلية التي تشمل كلاً من المعرض التشكيلي ومعرض فنون التصوير الضوئي والمركز الإعلامي , وزار مكتبة النادي الأدبي المتنقلة ومعارض الجهات الحكومية المشاركة واطلع على متحف فيد الأثري.

ثم عقد سمو أمير حائل بحضور سمو نائبه مؤتمراً صحفياً اكد خلاله حرص سموه على اقامة الفعاليات السياحية التي تخدم اقتصاديات المنطقة وتدعم دخل الفرد وابراز الكنوز التراثية المتنوعة في المنطقة مرحباً بزوار حائل من مختلف مناطق المملكة والخليج، ورافق سموه وكيل امارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي وامين منطقة حائل المهندس عبدالعزيز الطوب ومدير إدارة السياحة والآثار بحائل المهندس مبارك السلامة وعدد من المسؤولين.

من جانب آخر وضمن فعاليات يوم الافتتاح وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية - هدف - اتفاقيتي - التدريب على رأس العمل المنتهي بالمهارة - مع لجنتي التنمية الاجتماعية بمدينة جبة ومدينة قفار وذلك في منتزه المغواة الترفيهي بحائل .. حيث وقع الاتفاقيتين من جانب الصندوق مدير مكتب صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة حائل - هدف - المهندس - فيصل بن أحمد الجريفاني ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمدينة جبة - سعيّد بن فريح السحيمان ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية المحلية بمدينة قفار - إبراهيم السلامة.

وتهدف الاتفاقيتان لتدريب - 280 - فتاة في اللجان الاجتماعية الأهلية على بعض البرامج التدريبية الحرفية ومنها النسيج والسدو والسجاد وفن التطريز والخياطة وأساسيات التجميل وأعمال الخوص والديكور الشعبي وفن الرسم على الزجاج والطباعة على الأقمشة وفن الكورشيه والتريكو وفن تصميم الإكسسوارات وغيرها من المهن.

وأوضح الجريفاني أن الاتفاقية تهدف لتدريب طالبات العمل غير المؤهلات على بعض المهن المستهدفة، حيث يتم تدريبهن على رأس العمل من أجل إكسابهن مهارات متخصصة وخبرة عملية في حرفة محددة، ويتم اختيار المهنة بعد إجراء اختبارات الميول للمتدربة، وللمنشأة الحق في توظيف المتدربة بعد فترة التدريب أو العمل لدى غيرها، حيث يقوم الصندوق خلال فترة التدريب بصرف مكافأة قدرها - 1500 - ريال شهرياً للمتدربات وكذلك مبلغ - 500 - ريال شهرياً تدفع للجهة التدريبية كأجور تدريب عن كل متدربة.

وأضاف مدير مكتب - هدف - بحائل أن البرنامج من برامج الصندوق الجديدة والتي اعتمدها مجلس الإدارة مؤخراً داعياً رجال الأعمال ومنشآت القطاع الخاص إلى الاستفادة من خدمات وبرامج الصندوق الحالية والجديدة والتي تهدف إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص.

من جانبه دعا رئيس لجنة التنمية المحلية الأهلية بقفار - إبراهيم السلامة، طالبات العمل غير المؤهلات الراغبات في التدريب لاكتساب المهارة والخبرة في المهن الحرفية التقدم مباشرة للجنة بقفار مفيداً أن اللجنة قامت بوضع خطة تدريب على مدى الستة أشهر القادمة، حيث ستقوم اللجنة بتدريب (159) فتاة على المهن المختلفة.



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1056

Y
W
تقييم
4.01/10 (169 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار