"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
المراصد الفلكية تتفق: الأحد أول ذي الحجة وعيد الأضحى الثلاثاء


المراصد الفلكية تتفق: الأحد أول ذي الحجة وعيد الأضحى الثلاثاء
29-11-1431 04:03 PM

سبق حائل ــ الرياض :

اتفقت توقعات مراصد فلكية عربية على أن غدا (الأحد) سيكون الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1431هـ، فيما سيكون الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر الجاري أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وتوقعت الجمعية الفلكية في جدة، أن تغرب الشمس قبل غروب القمر مساء اليوم السبت، وذلك بنحو أربع دقائق، في إشارة إلى إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة، وقالت الجمعية: "إن غروب الشمس في سماء مكة المكرمة سيكون عند الساعة 5:43، فيما يغرب القمر عند الساعة 5:47". وتتحرى الجمعية رؤية الهلال في مكة المكرمة، مشيرة إلى أنه ووفقاً للمعايير الفلكية فإن رؤية الهلال ستكون في غاية السهولة بالعين المجردة.

أما الجمعية الفلكية البحرينية، فقد أعلنت بدورها أن الأول من شهر ذي الحجة 1431 هـ سيكون غداً الأحد 7 نوفمبر 2010م، ويوم الثلاثاء 16 نوفمبر هو عيد الأضحى المبارك، وذلك بحسب معايير التقويم الإسلامي الموحد، الذي تم الاتفاق عليه من قبل علماء الشريعة والفلك في جدة 1998م في مدينة جدة وبتنظيم من منظمة المؤتمر الإسلامي.

وبينت الجمعية الفلكية البحرينية، أن هلال شهر ذي الحجة 1431هـ يولد على مكة المكرمة السبت 6 نوفمبر 2010م في الساعة 7:53 صباحاً، وفي هذا اليوم يغرب الهلال في الساعة 5:46 مساءً بعد غروب الشمس في الساعة 5:42 مساءً في اتجاه 253 درجة بنحو أربع دقائق، ويكون القمر على استطالة (المسافة الأفقية بين الشمس والقمر) قدرها ست درجات قوسية، وسيكون شكل الهلال رأسياً تقريباً مع ميلان بسيط إلى جهة اليمين.

وأضافت: "إن ظروف هذه الرؤية صعبة، لكنها ليست مستحيلة إذا توافرت الظروف الجوية المناسبة وتميز الراصد بالرؤية (تمتع شبكية عينه بأعداد هائلة من الخلايا الأسطوانية - مقارنة بالآخرين - حيث إن هذه الخلايا تمكّن الراصد من التفريق بين شدة إضاءتين متقاربتين أو الرؤية الليلية) أو أن يتغطى قرص الشمس بغيوم خفيفة قبل غروبها من دون القم؛ ما يساعد الرصد على رؤية الهلال. أما إذا كان الجو مغبراً والأفق يميل إلى البياض بارتفاع أكثر من خمس درجات، فإن رؤية الهلال تكون مستحيلة، وخصوصاً أن لحظة غروب الشمس في هذا اليوم (السبت) سيكون عمر القمر نحو تسع ساعات و36 دقيقة.

أما في أقصى جنوب المملكة فيمكث القمر اليوم (السبت) سبع دقائق، وفي أقصى شمالها يمكث دقيقتين، وفي أقصى غربها خمس دقائق. أما في المملكة المغربية فيمكث نحو دقيقتين فقط اليوم، أما في أقصى جنوب أمريكا اللاتينية فيمكث قرابة الساعة.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أعلن أن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1431م ستكون غدا الأحد فلكيا. وقال الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "إن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة في تمام السادسة و52 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة اليوم (يوم الرؤية).

وأوضح، أن الهلال الجديد سيبقى في يوم الرؤية (اليوم) بعد غروب الشمس في ذلك اليوم في سماء مكة المكرمة لمدة أربع دقائق وفى المدينة المنورة لمدة ثلاث دقائق، أما في القاهرة فإن الهلال يغرب مع غروب شمس ذلك اليوم؛ ما يتعذر من رؤيته.


تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 728

Y
W
تقييم
4.33/10 (107 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار