"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
إلزام البنوك بشرائح ذكية لبطاقات الصرف الآلي


إلزام البنوك بشرائح ذكية لبطاقات الصرف الآلي
25-12-1431 12:59 AM

سبق حائل ـ نايف الشمري :


تتأهب البنوك السعودية حاليا في تنظيم جديد لبطاقات الصراف الآلي لحماية عملائها من عمليات الاحتيال والغش والسرقات، إذ سيبدأ تطبيق اعتماد إصدار بطاقات الصراف الآلي بالشرائح الذكية بدءا من منتصف ديسمبر المقبل، فضلا عن بدء إصدار بطاقات ائتمانية بأرقام سرية مطلع العام المقبل.
وأكدت مصادر مصرفية مطلعة بثلاثة بنوك محلية لـ"الوطن" ، أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ألزمت جميع البنوك المحلية بتطبيق القرار على أن تكون المهلة النهائية لها في 15 ديسمبر المقبل لإصدار بطاقات جديدة تتميز بخاصية احتوائها على شريحة ذكية تكون أكثر أمانا من السابق، مشيرين إلى أن البطاقات السابقة ستعمل لحين انتهاء تاريخ صلاحيتها واستبدالها بالبطاقة الجديدة.
يأتي ذلك في الوقت الذي كانت قد أصدرت فيه البنوك السعودية نحو 13.7 مليون بطاقة صراف آلي لعملائها خلال العام الماضي، لتنفذ في تلك الفترة 373 مليون عملية في شبكات المصارف.
من جهته قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في تصريح إلى "الوطن" إن البطاقات الجديدة التي ستصدرها البنوك هي أكثر أمانا من مثيلتها السابقة خاصة بعد كثرة التزوير في الفترة الماضية في الخارج، معتبرا البطاقات الحالية أكثر سهولة في اقتناص المعلومات من خلال استخدامها في شبكات الفيزا المعرضة لكشف المعلومات واستخدامها في عمليات السحب دون علم العميل.
وأضاف البوعينين قائلا "استخدام العميل لبطاقة الصراف الآلي الحالي خارج المملكة في شبكات الفيزا يتيح معلومات عن أصحابها أمام نقاط البيع التي تحصل على جميع بيانات صاحب البطاقة وسحب الأموال، وذلك لعدم وجود شريحة ذكية تحافظ على أمان وسرية معلومات العميل"، مشيرا إلى أن الشريحة الذكية تعطي خيار الرقم السري في نقاط البيع مع سرية البيانات.
وطالب البوعينين البنوك بتطبيق المعايير الدولية فيما يتعلق بالأمان واستخدام بطاقات ذات جودة عالية ومؤتمنة ، إلا أنه قال "لا أتوقع تمكن بعض البنوك من تطبيق هذا القرار إلا في الربع الأول من العام المقبل ، وذلك لنقص إمكانياتها في هذا الخصوص ". ووصف البوعينين قرار "ساما" بالإيجابي، وحث البنوك على تطبيق تلك المعايير.
وكانت "ساما" قد كشفت في تقرير سابق عن ارتفاع عدد بطاقات الصراف الآلي المصدرة ليبلغ نحو 13.7 مليون بطاقة العام الماضي بزيادة بلغت 11.4% عن عام 2008، في حين نفذت تلك البطاقات 373 مليون عملية مقارنة بزيادة نسبتها 21.3% عن عام 2008. وبينت المؤسسة في تقريرها أن قيمة السحوبات التي نفذتها شبكة "SPAN" تبلغ 197.8 مليار ريال، بينما ارتفع عدد العمليات التي تمت عبر شبكات المصارف إلى 568.7 مليون عملية، مشيرة إلى أن قيمة السحوبات النقدية عبر شبكة المصارف 213.5 مليار ريال.
وأظهر التقرير ارتفاع عدد أجهزة نقاط البيع إلى 82.620 ألف جهاز، نفذت نحو 124.8 مليون عملية، لتبلغ قيمة المبيعات عبر تلك الأجهزة حوالي 56.3 مليار ريال.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 590

Y
W
تقييم
1.98/10 (75 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#30827 Saudi Arabia [بــــحر هـــائج]
1.00/5 (1 صوت)

25-12-1431 05:14 AM
خـــــــــــــــــــطوه رااااااااائعـــــه جـــــــــــــــــــــــدا



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار