"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار الرياضة
وول ستريت جورنال: قطر دفعت 78.4 مليون دولار كرشوة


وول ستريت جورنال: قطر دفعت 78.4 مليون دولار كرشوة
29-12-1431 10:52 PM

سبق حائل ـ متابعات :

تساءلت الصحف الإنكليزية، تعقيباً على تأكيد رئيس الملف أندي أنسون علمه بوجود تواطؤ بين بعض الدول للفوز بإستضافة نهائيات كأس العالم، بالقول: ولكن هل هذا كل شيء؟

وقال أندي أنسون، رئيس عرض انكلترا 2018، مساء السبت إن الدول التي قدمت عروضها في محاولة لإستضافة نهائيات كأس العالم لعامي 2018 و2022 كانت تعرف جيداً حول وجود تواطؤ بين عرض اسبانيا والبرتغال وبين قطر، ولكن لم تكن لديها الدليل القاطع على أن هذه الدول خرقت أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم.


وكان سيب بلاتر، رئيس الفيفا، قلقاً جداً من أن يخرج العرضين منتصرين، لذا فقد صوّت لصالح الولايات المتحدة لإستضافة نهائيات 2022 لتجنب الفوز المشترك لاسبانيا البرتغال لعام 2018 وقطر لعام 2022، الذي كان من شأنه أن يثير الكثير من الشبهات على موقفه ويؤدي إلى الشكوك بعملية التصويت.

وانفجرت مساء السبت أيضاً شائعات عن تبادل الأموال وشراء الأصوات عندما ظهر اسم نائب رئيس الفيفا الأرجنتيني خوليو غروندونا وسط مزاعم تلقيه الرشاوى في تقرير أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الذي جاء فيه: "وفقاً لموظف سابق في فريق عرض قطر، أوصى مستشار واحد على الأقل اتحاد قطر لكرة القدم بدفع مبلغ 78.4 مليون دولار لمساعدة كرة القدم الأرجنتينية من الخروج من أزمتها المالية الحادة التي تهدد الدوري المحلي للبلاد".

وأضافت الصحيفة: "وقال هذا الشخص كان الهدف من دفع هذا المبلغ لمساعدة دعم علاقة قطر بخوليو غروندونا رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم الذي هو عضو في اللجنة التنفيذية لفيفا".

وعلى رغم أن لجنة الأخلاق التابعة لفيفا قد برأت كلاً من اسبانيا-البرتغال وقطر من ارتكاب أي مخالفات، إلا أن أندي أنسون قال إن الصفقة انطوت على ما لا يقل عن سبعة أصوات التي كانت إدراكاً مشتركاً بين الأمم التي قدمت عطاءاتها في زيوريخ.

علماً أن قطر سحقت الولايات المتحدة في الجولة الأخيرة من عملية التصويت على رغم كونها كانت المرشح الوحيد لـ"ارتفاع المخاطر التشغيلية" حسب تقرير مفتشي الفيفا.

وأضاف أنسون: "كانت الولايات المتحدة تعرف أن قطر توصلت إلى اتفاق مع اسبانيا، وعرفت أنها بدأت مع 7 أصوات لصالحها، وكانت تعرف أيضاً امتداد تأثير القطريين إلى أجزاء من افريقيا، ولكن ما فاجأني هو عدد الأوروبيين الذين من المحتمل أنهم صوتوا لصالح قطر".

وفي تقرير تقييمه، سلم الفيفا ما كان كثيرون يعتقدون بأنه سيكون كارثة لهذا البلد الصغير في الشرق الأوسط الذي يعاني من تزايد درجات الحرارة الخانقة، بأنها "مخاطر صحية محتملة للاعبين والمسؤولين والمشجعين ولعائلة الاتحاد الدولي لكرة القدم". ومع ذلك فازت قطر، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة وبحجمها الصغير، بأغلبية ساحقة.

ولكن أنسون شدد مرة أخرى على أنه لم تكن هناك أدلة تشير إلى أي من الطرفين (اسبانيا-البرتغال وقطر) قد خالفا قوانين الفيفا بالاتفاق على المقايضة، وقال: "كان من الحماقة أن يتم تصويت مزدوج لنهائيات كأس العالم في آن واحد، فقد أخفقت اسبانيا بسبب ما حدث، لأنه بقيامها بصفقة فقد أربكت الكثير من المسؤولين بوقوفها بجانب قطر".

وأضاف: "عقد صفقات هي عملية طبيعية في اللعبة ولكن لها حدود. فعليك أن تكون واضحاً وشفافاً. وإذا كان هناك فساد فهذا غير قاوني وغير أخلاقي. وإذا كان هناك مجرد مصافحة، فإن أي مقدم للعرض قد يفعل الشيء نفسه. هناك الكثير من المناطق الرمادية وغير شفافة في الأنظمة، لذا ينبغي أن يكون هناك خطاً مرسوماً بكل وضوح".


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1094

Y
W
تقييم
1.97/10 (94 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#31065 Saudi Arabia [الذئب]
1.50/5 (2 صوت)

30-12-1431 01:07 AM
اجل قطر

ههههههههههههههههه

معروفه بالرشاوي ماهي اول مره


#31070 Saudi Arabia [عبدالمجيد]
1.00/5 (1 صوت)

30-12-1431 07:40 AM
بس والله زينه إنجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز للعرب قدام الغرب
قطر مثلت العرب
الغرب مستحقرين يبون الفوز لهم.
وحيو قطططططططططططططططططططططططر


#31072 Saudi Arabia [حسن النزهه]
1.00/5 (1 صوت)

30-12-1431 08:21 AM
احمدو ربكم ان قطر استضافة منديال 2022 هذ يفيد المنطقة كلها القريبة لقطر المنطقة الشرقية من السعودية الامارات البحرين
احنا بنستفيد بمشاهدة المنتخبات الكبيرة
شكراً ياقطر شكراً ياقطر
ببني خيمة في قطر واجرها الليلية ب5000 ريال وعليكم الحساب


#31128 Saudi Arabia [المسافر]
1.00/5 (1 صوت)

30-12-1431 11:52 PM
الله يعطيهم العافيه القطريين علي الاقل رفعوا راس العرب امام الغرب
وانشالله نستمتع بمشاهدة المنتخبات



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار